بوابة الفجر:
2024-11-23@09:48:28 GMT
ما هي أسماء شهور السنة القبطية؟
تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT
في فصل الشتاء، يعتمد الفلاحون والمزارعون على التوقيت القبطي لتنظيم أعمالهم الزراعية. في هذه الأيام، يكثر استفسارهم حول الشهر القبطي والوقت المتبقي والماضي منه.
متى يكون شهر طوبة؟ موعد شهر طوبة 2024.. متى سيبدأ الشهر الأكثر برودة وأمطارًا في مصر؟تتكون السنة القبطية من ١٣ شهرًا، حيث يتألف كل شهر من ٣٠ يومًا، ويحتوي شهر واحد على نحو خمسة أيام.
شهور السنة القبطية أو المصرية القديمة تشمل: توت، بابة، هاتور، كيهك، طوبة، أمشير، برمهات، برمودة، بشنس، بؤنة، ابيب، مسرى، نسيئ. لكل شهر من هذه الشهور يتميز بمثل شعبي وأمثال تعكس تقاليد وعادات المجتمع في هذه الفترة الزمنية.
ما هي أسماء شهور السنة القبطية؟توت: اروي ولا تفوت يعني اروي الأرض كتير، توت يقول للحر موت وهو نسبة إلى الإله المصري توت إله الحكمة والكتابة والعلم.بابة: ادخل واقفل الدرابة أو البوابة وهو الإسم الأصلي للأقصر.هاتور: أبو الدهب منثور كناية عن اصفرار القمح، والاسم نسبة إلى حتحور إله الحب والعطاء.كيهك: صباحك مساك شيل إيدك من غداك حطها في عشاك، لأن النهار يكون قصيرًا جدا في هذا الشهر.طوبة: يخلي الشابة كركوبة، من شدة البرد وهو مشتق من إحدى الكلمات المصرية القديمة.أمشير: يفصص الجسم نسير نسير، لأن الرياح تكون شديدة فيه وهو نسبة إلى الإله مخير.برمهات: روح الغيط وهات، وهو نسبة إلى الملك أمنحتب.برمودة: دق العامودة، وهو الاستعداد لعملية دراس القمح ونسبة إلى الإله رنودة.بشنس: يكنس الأرض كنس، لأن جرن الدراس يكون مكنوس ولا أثر للقمح، وهو نسبة إلى خنسو إله القمر عند الفراعنة.بؤنة: يقل تخزين المؤنة وينشف الماية في المعونة، أي تتبخر المياه من شدة الحر.أبيب: فيه العنب يطيب. نسبة إلى الآلهة ابيبيرة وذلك لزيادة مياه فيضان النيل، نسبة إلى الإله رع.نسيء: ومعناه الشهر الصغير أو قليل الأيام.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الشهور القبطية الشهور القبطية طوبة كياك امشير السنة القبطیة وهو نسبة إلى
إقرأ أيضاً:
لا مكان لسنّة لبنان خارج لبنان أولاً
كتب قاسم يوسف في" نداء الوطن": استكمل السنّة في لبنان تأكيد المؤكد بعد عقدَين كاملين من التجارب والكبوات والمنزلقات القاتلة، اختبروا فيهما كل أنواع القهر والمظلوميات والضغوط القصوى، من الداخل ومن الخارج، لكنهم لم ينجرفوا، ولم يسلكوا درب المغامرات. وظلت أكثريتهم الكاثرة في صلب المعادلة الوطنية التي حسمت نهائية الكيان اللبناني وأولويته، باعتباره حصنهم الحصين، بعد أن كان في أدبياتهم جزءاً لا يتجزّأ من بحر سنّي هادر يمتد من سواحل الهند إلى شواطئ المغرب.قبل غزة، كان جرحهم المفتوح في سوريا. تعاطفوا مع ثورتها الهائلة كما لم يتعاطفوا مع قضية في تاريخهم، لكنهم لم ينجرفوا. وظلت حركتهم السياسية والاجتماعية تحت سقف الممكن والمتاح، قبل أن يعودوا ويلفظوا كل أولئك الذين سلكوا درب السلاح أو حرّضوا عليه. السنّة في لبنان، بأكثريتهم الكاثرة، هم أهل دولة، وأبناء الانتظام العام، يريدون أن يعيشوا حياة طبيعية وهادئة، في دولة سيدة وحرة ومستقلة ومزدهرة وعادلة ومحايدة ومتفاهمة مع محيطها، يريدون دولة حقيقية يأخذون فيها حقوقهم ويقدمون واجباتهم كمواطنين طبيعيين، ويرفضون أن تتحول بلادهم إلى ساحة لحروب الآخرين تحت أي عنوان من العناوين، قد يتعاطفون مع هذا أو ذاك، وقد يعبّرون عن تعاطفهم كما تُعبّر كل الشعوب في العالم، لكنهم يرفضون الانجراف إلى الهاوية، ويرفضون أخذ بلادهم إلى الجحيم.
وكتب طارق أبو زينب في" نداء الوطن": حاول المحور الإيراني الالتفاف على الطائفة السنية لاستقطاب المسلمين السنة ودعم بعض الأحزاب والحركات بالمال والسلاح تم تشكيلها في عدة مناطق لبنانية، وعلى رغم أنه أسس "سرايا المقاومة" من الشبّان السنة، فإن الكثيرين لم يتجاوبوا مع دعوته في الشارع السني. وكما تفرد بقرار الحرب عام2006، تفرد بقرار المشاركة في حرب طوفان الأقصى وأسماها حرب الإسناد والمشاغلة. تأثر جزء من الشارع السني بهذه الحرب وفتحت شهية بعض شبان السنة من خلال العمل على التطوع والقتال إلى جانب "حزب الله".
تقول أوساط سنية إن معظم المنتمين للطائفة السنية العروبية لم ينزلقوا إلى المحور الإيراني وينبذون السلاح غير الشرعي، والطائفة السنية مرجعيتها دار الفتوى التي أثبتت أنها جامعة لكل اللبنانيين، أما العمل على عسكرة جزء من الشارع السني في لبنان للقتال إلى جانب "حزب الله"، فإن هذا الأمر يصب في مصلحة الحزب السياسية.