يناير 8, 2024آخر تحديث: يناير 8, 2024

المستقلة/- يستعد منتخب العراق للمشاركة في كأس أمم آسيا 2023، التي تنطلق في قطر يوم 12 يناير الجاري، في محاولة لاستعادة أمجاده التي حققها في نسخة عام 2007، عندما توج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

ويمتلك المنتخب العراقي تاريخا عريقا في عالم الساحرة المستديرة، حيث تأسس اتحاده المحلي عام 1948، وخاض الفريق مباراته الدولية الأولى أمام المغرب في 19 أكتوبر 1959، حيث انتهت بالتعادل 3 / 3.

وحقق منتخب العراق أكبر انتصار طوال تاريخه في 18 آب/أغسطس 1992، عندما تغلب 13 / صفر على نظيره الإثيوبي، فيما تلقى أقسى هزيمة حينما خسر 1 / 7 أمام منتخب تركيا في كانون الأول/ديسمبر 1959، وكذلك الخسارة صفر / 6 أمام منتخبي البرازيل وتشيلي عامي 2012 و2013 على الترتيب.

وحقق المنتخب العراقي العديد من الألقاب بخلاف فوزه بكأس آسيا عام 2007، حيث نال ذهبية الألعاب الآسيوية عام 1982، وكأس العرب أعوام 1964 و1966 و1985 و1988، حاملا الرقم القياسي كأكثر الفرق تتويجا بالبطولة، وفاز أيضا بكأس الخليج أعوام 1979 و1984 و1988 و2023، والميدالية الذهبية بدورة الألعاب العربية عام 1985.

وسبق للمنتخب العراقي الصعود لنهائيات كأس العالم 1986 بالمكسيك، لكنه خرج من دور المجموعات بعدما خسر لقاءاته الثلاثة بالبطولة، ولعب في كأس القارات عام 2009 بجنوب أفريقيا، لكنه ودع المسابقة من الدور الأول أيضا، إثر تعادله في مباراتين وخسارته في لقاء وحيد.

وبعد إنجازه التاريخي بالتتويج بلقب أمم آسيا قبل 17 عاما، كان أفضل إنجاز للعراق منذ ذلك الحين هو الوصول للدور قبل النهائي في عام 2015، لكن الفريق يبدو في حالة جيدة للمنافسة على لقب قطر 2023.

ويتواجد منتخب العراق، المصنف الـ63 عالميا في التصنيف الأخير للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والسابع آسيويا، في المجموعة الرابعة بمرحلة المجموعات في أمم آسيا برفقة منتخبات اليابان، الفائز باللقب 4 مرات، وإندونيسيا وفيتنام.

ويسعى منتخب العراق للمضي قدما في البطولة، والظهور كعادته في مرحلة خروج المغلوب، فباستثناء نسخة عام 1972 في تايلاند، تأهل الفريق للأدوار الإقصائية في جميع مشاركاته السابقة في المسابقة القارية.

وبعد أن تولى تدريب منتخب العراق في نوفمبر 2022، أعلن الإسباني خيسوس كاساس، مدرب الفريق، أن كأس الأمم الآسيوية في قطر، ستكون بمثابة نقطة الانطلاق لهدف الفريق على المدى الطويل بالتأهل إلى كأس العالم.

ولن يفتقر منتخب العراق للثقة، بعد أن توج بلقب كأس الخليج 2023، التي جرت في ملاعبه، وكان نشطا أيضا خلال فترات التوقف الدولية، حيث لعب مباريات ودية عالية المستوى.

ويمتلك المنتخب العراقي مزيجا من اللاعبين ذوي الخبرة والشباب، وهو ما يضع الفريق في وضع جيد، لكن كاساس شدد على أنه من المهم للعراق أن يبدأ بقوة في قطر 2023.

ومع وجود اليابان في المجموعة أيضاً، قال المدرب الإسباني إن العراق بحاجة لبدء مشواره بالفوز على إندونيسيا، حتى يسهل من مهمته في اجتياز مرحلة المجموعات.

واستعان كاساس في الفترة الأخيرة بمجموعة من المحترفين بالخارج مثل علاء عباس، لاعب نساجي مازندران الإيراني، وسعد ناطق، حارس مرمى أبها السعودي، وضرغام إسماعيل (الخالدية البحريني) وسومر الماجد (هلسنبورج السويدي)، وكيفن يعقوب (آرهوس الدنماركي)، بالإضافة لبعض النجوم المحليين مثل حسين جابر (القوة الجوية)، ومحمد علي عبود (الزوراء)، وعلي فايز (الطلبة).

ويبدو أن منتخب العراق قادر على المنافسة على لقب كأس آسيا 2023، إذا نجح في تحقيق بداية قوية في البطولة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: منتخب العراق فی قطر

إقرأ أيضاً:

منتخب اليمن للشباب في المستوى الرابع بقرعة كأس آسيا القادمة في الصين

أعلن الاتحاد الأسيوي رسميا اكتمال عقد المتأهلين لكأس آسيا للشباب تحت 20 عام التي ستقام في الصين في فبراير العام القادم.

وتأهلت الى جانب الصين المضيفة، كلا من قطر، سوريا، أوزبكستان ، كوريا الجنوبية، السعودية، كوريا الشمالية ، إندونيسيا، إيران، العراق و اليابان كمنتخبات تصدرت مجموعاتها في التصفيات.

بينما تأهلت منتخبات، اليمن، قيرغيزستان، أستراليا، تايلاند والأردن، كأفضل مركز ثاني.

وتقام البطولة من 6 إلى 23 فبراير 2025.

ويتأهل 4 فرق إلى كأس العالم للشباب في تشيلي.

منتخبنا سيكون في المستوى الرابع في القرعة التي تقام في نوفمبر القادم.

مقالات مشابهة

  • انطلاق منافسات النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للسيدات
  • برشلونة يسعى لاستعادة عافيته الأوروبية أمام يانج بويز
  • منتخب اليمن للشباب في المستوى الرابع بقرعة كأس آسيا القادمة في الصين
  • عاجل.. الأتحاد الآسيوي يعلن قوائم المرشحين للفوز بالجوائز السنوية 2023
  • "الآسيوي"..النعيمات وعفيف مرشحان لـ"الأفضل" والرئيسي للحكام
  • دوري أبطال آسيا للنخبة.. الهلال يستضيف الشرطة العراقي غداً
  • الهلال السعودي يسعى لفوز جديد أمام الشرطة العراقي في دوري أبطال آسيا للنخبة
  • اليمن إلى نهائيات كأس آسيا للشباب
  • منتخب الإمارات يفوز ببطولة آسيا للرجبي
  • منتخب شباب العراق يتأهل الى نهائيات اسيا