عربي21:
2024-07-01@23:51:39 GMT

هل نسق الأردن ضرباته الجوية داخل سوريا مع نظام الأسد؟

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

هل نسق الأردن ضرباته الجوية داخل سوريا مع نظام الأسد؟

تتواصل الاشتباكات بين قوات حرس الحدود الأردنية ومجموعات تهريب المخدرات والأسلحة على الحدود السورية- الأردنية، في الوقت الذي أكد فيه محلل سياسي أردني لـ"عربي21" أن عمّان تخطط لإسناد حرس الحدود بالطائرات الحربية، وتزويد عناصره بأجهزة الرؤية الليلية بعد تصاعد الاشتباكات في الآونة الأخيرة.

يأتي ذلك، على خلفية تجدد الاشتباكات فجر اليوم السبت، والضربات الجوية التي نفذتها طائرات مجهولة –في الغالب أردنية- الخميس على أهداف داخل الأراضي السورية، مستهدفة مستودعات بريف السويداء جنوبي سوريا، تابعة لمجموعات التهريب.



ولم يُعلن الأردن رسمياً عن تنفيذ الهجمات الجوية، لكن وسائل إعلام أردنية نقلت عن مصدر مطلع أن الجيش الأردني شن غارتين جويتين على مواقع داخل الأراضي السورية، في إطار ملاحقة مهربي المخدرات، الذين يقومون بتصدير السموم للأردن.

وأضاف المصدر لـ"قناة المملكة" أن الغارات تستهدف أشخاصا مرتبطين بتجار المخدرات فقط، مشدداً على أن الأردن "لن يتهاون باتخاذ أي إجراءات تحمي مصالحه وحياة أبنائه".

ولا تُعد الغارات الأردنية الأولى من نوعها، حيث شنت مقاتلات مجهولة –يُعتقد أنها أردنية- غارات في 18 كانون الأول/ديسمبر الماضي، بعد اشتباكات "عنيفة" مع المهربين غارات على مواقع في السويداء ودرعا، وقبلها نفذت طائرات مجهولة غارات مماثلة على مصنع للمخدرات جنوبي سوريا، في أيار/مايو 2023.

وعن الأسباب التي تدفع الأردن إلى تنفيذ ضربات جوية داخل الأراضي السورية، يقول صلاح ملكاوي المحلل السياسي الأردني المقرب من دوائر صنع القرار الأردني، إن الضربات تأتي "استجابة" من الأردن نتيجة التطورات الحاصلة مؤخراً، في ملف تهريب المخدرات والأسلحة.

ويضيف لـ"عربي21" أن "ضبط شحنة الصواريخ التي كانت مُعدة للتهريب نحو الأردن في كانون الأول/ديسمبر الماضي، هو تصعيد لا بد أن يقابل برد فعل عنيف ونوعي"، معتبراً أن "القصف الجوي هو البداية، وخاصة أن مجموعات التهريب بدأت تستخدم تكتيكات عسكرية حربية بخلاف السنوات السابقة، وفي ظل مؤشرات على أن المجموعات تتبع غرفة عمليات واحدة".

وتابع ملكاوي بأن مجموعات التهريب تتحرك في توقيت واحد وتحت غطاء ناري كثيف من رشاشات خارقة للدروع، وكل ذلك حتّم على الأردن أن تتعامل بعنف.


هل الغارات بتنسيق مع النظام؟

ومقابل عدم اعتراف الأردن رسمياً بالغارات الجوية، لم يصدر عن النظام السوري أي تعليق على الغارات، ما يفتح باب التساؤلات حول ما إن كانت الغارات تتم بتنسيق مع النظام؟.

ومستنداً إلى مؤشرات –لم يُفصح عنها- يؤكد ملكاوي أن الغارات تتم بتنسيق مع نظام دمشق، وقال: "الأردن ليست دولة معتدية ولا تفتعل الأزمات مع دول الجوار، ومن المؤكد أن الجيش الأردني نسق مع قوات النظام السوري في المرتين الأخيرتين على أقل تقدير".

ويتفق مع ملكاوي، مدير مركز "رصد للدراسات الاستراتيجية" العميد عبد الله الأسعد، في اعتبار أن الغارات الجوية تتم بالتنسيق بين الأردن والنظام السوري، ويقول لـ"عربي21": إن "النظام قام بتأسيس هذه الشبكات بمساندة إيران، وبالتالي هو يُعطي إحداثيات بعض مواقع التهريب الصغيرة للأردن، ليظهر أنه يقوم بدوره في مكافحة المخدرات".

وعلى حد تأكيده، لم تستهدف الغارات للآن شبكات تهريب كبيرة ومهمة، مرتبطة بـ"الفرقة الرابعة" و"حزب الله" اللبناني، ويضيف الأسعد: "كل الضربات استهدفت تجار مخدرات صغار، والتنسيق مع الأردن من جانب النظام هدفه القول إن النظام تحول إلى شريك في الحرب على المخدرات".


تشويه سمعة الدولة السورية
في المقابل، هاجم المتحدث باسم "المصالحة السورية" التابعة للنظام السوري، عمر رحمون الأردن، قائلاً لـ"عربي21": إن "ما قام به الأردن من ضربات جوية داخل الأراضي السورية بحجة محاربة تجار ومهربي المخدرات يأتي ضمن خطة أردنية هدفها تشويه سمعة الدولة السورية، والقول إن سوريا كدولة ليس لها قرار بالسيطرة على المناطق الحدودية".

وأضاف أن المسؤولين الأردنيين يكررون باستمرار الحديث عن عدم قدرة سوريا على ضبط حدودها، لتثبيت أن إيران ومليشيات تابعة لها هي من تسيطر على الحدود مع الأردن وهي من تقوم بتسهيل تجارة المخدرات والأسلحة، وقال رحمون: "على الرغم من أن الدولة السورية أبدت كل رغبة في ضبط الحدود ومحاربة تجارة المخدرات، لا يريد الأردن أن يعترف بأن من يقوم بتجارة المخدرات والأسلحة هم مجموعات إرهابية من بقايا "غرفة الموك" ومجموعات ما يسمى "جيش سوريا الحرة" الذي يتلقى التدريب والدعم من الولايات المتحدة، والمعلوم أن سياسة سوريا هي التعاون والانفتاح على الأشقاء والجيران".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المخدرات سوريا النظام سوريا الاردن الأسد النظام المخدرات المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة داخل الأراضی السوریة المخدرات والأسلحة

إقرأ أيضاً:

لأعلى نسبة مشاركة

تابعت المناقشات الكثيرة التى دارت داخل الحوار الوطنى حول النظام الانتخابى الأمثل وهل الأصلح الانتخابات الفردية أم القوائم أم النظام المختلط فردى وقوائم وهل القوائم نسبية أم مغلقة.

وللوصول لمناقشة جادة علينا أن نعرف ان مصر بدأت عملية إصلاح نظام الانتخابات منذ عام 2014، وتبنت نظامين رئيسيين هما: النظام المختلط (القائمة النسبية والانتخاب الفردي)، بحيث يتم تخصيص 50% من المقاعد للفردى والـ50% الأخرى للقائمة النسبية وهذا النظام يساعد على التوازن بين التمثيل الواسع.

أما النظام الآخر (القائمة المغلقة) فيه يتم توزيع المقاعد على قوائم مغلقة للأحزاب والتيارات السياسية.

وهذا النظام يضمن تمثيل أكبر للأحزاب والتيارات السياسية المختلفة ومن عيوبه غياب الارتباط المباشر بين الناخب والمرشح وإمكانية هيمنة الأحزاب على القوائم.

بشكل عام، لا يوجد نظام انتخابى مثالى، وكل نظام له مزايا وعيوب. وتعتمد الأفضلية على الأهداف والسياق السياسى والاجتماعى لكل دولة. ولذلك نحتاج مصر إلى مزيد من النقاش والتقييم لتحديد النظام الأنسب

نظام الانتخاب الفردى بالكامل جربناه أيام مبارك وأدى إلى سيطرة المال والرشاوى الانتخابية والعصبيات على العملية الانتخابية ولم يأت بالأصلح فى العموم لدرجة انتشار مقولة إن زويل لو ترشح أمام مرشح «أمى» لخسر الانتخابات، لذلك مصر ابتعدت بعد ٢٥ يناير عن إجراء انتخابات بنظام الفردى الكامل.

أما النظام المختلط فهو الأنسب بالطبع ولكن ما يخص القوائم يحتاج إلى مناقشات مستفيضة ومعرفة عيوب ومميزات كل قائمة.

قد يرى البعض أن نظام مختلط بقائمة نسبية هو النظام الأصلح ولهذا الرأى وجاهته لولا عيبًا خطيرًا فى نظام القوائم النسبية التى تقوم على اختيار رؤوس القوائم اولًا مما يخلق صراعًا كبيرًا وقد يؤدى إلى تفجير الأحزاب السياسية من الداخل بسبب التناحر على ترتيب الأسماء بالقائمة

أما اعتماد نظام انتخابى مختلط بقائمة مغلقة فيبدو أنه الأنسب بشكل أكبر للاحزاب السياسية ويضمن لها التمثيل داخل تحالف بشرط تقليل عدد المحافظات فى كل قائمة أو وضع قائمة لكل محافظة بدلاً من نظام القوائم الأربع الذى تمت به الانتخابات السابقة وحرمت الناخب من حقه الطبيعى فى اختيار ممثليه فى بيئته المحلية

فكيف لناخب مثلًا يختار قائمه تضم كل المحافظات من أسوان حتى الجيزة،

والحقيقة أنه فى وجود كوتة المرأة واستمرارها فى الانتخابات القادمة مع الفئات المخاطبة بالدستور لايمكن اجراء الانتخابات بدون قائمة مغلقة

ومع زيادة عدد المقاعد فى البرلمان القادم سوف يزيد التمثيل بشكل كبير واعتقد لو ذهبت النسبة الأكبر من هذه المقاعد إلى الفردى وتقليل حجم الدوائر قد نصل إلى نظام انتخابى يناسب الكوتة الموجودة واذا حدث تعديل دستورى فيما بعد وإلغاء كوتة المرأة وقتها من الممكن أن يكون فى مصر نظام انتخابى أكثر مرونة.

[email protected]

 

مقالات مشابهة

  • 5 نصائح لحمايتك من أعطال مكيف السيارة
  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانا؟
  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانة؟
  • التقارب التركي مع الأسد يثير مخاوف في شمال سوريا..وعنتاب تضيق على اللاجئين
  • الجهات الأمنية السورية تضبط "كمية ضخمة" من المخدرات على الحدود الأردنية
  • لأعلى نسبة مشاركة
  • زعيم المعارضة التركية يكشف موعد اعتزامه اللقاء بالأسد.. تواصل من وراء الأبواب
  • تواصل الغارات الجوية الإسرائيلية والقتال البري في جميع أنحاء غزة وحي الشجاعية
  • سوريا تسجل انقلابا في خرائط التهريب.. السجائر بدأت تأتي من العراق مؤخرًا
  • أردوغان يبدي استعداده للقاء بشار الأسد واستعادة العلاقات مع سوريا