يتجه الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى إجراء تعديل حكومي ترجح أوساطه أن تبدأ ملامحه بالظهور اعتبارا من، الاثنين، مع اختيار رئيس جديد للوزراء، في وقت تتعرض حكومته لانتقادات واسعة.

وقال مستشار نافذ لفرانس برس "ستتحرك الأمور في بداية الأسبوع، على الأرجح مع رئيس وزراء جديد، الاثنين".

وفي الأشهر الأخيرة تعاملت حكومة ماكرون مع إصلاحات لا تحظى بشعبية، مثل ملف المعاشات التقاعدية، أو قانون الهجرة المثير للجدل الذي أحدث انقساما عميقا في معسكره.

وفي الوقت نفسه يواجه ماكرون صعود حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف الذي يتصدر استطلاعات الرأي للانتخابات الأوروبية في يونيو 2024. وحلت زعيمة التجمع الوطني، مارين لوبن، في المركز الثاني في الانتخابات الرئاسية عامي 2017 و2022 خلف ماكرون.

واستقبل ماكرون رئيسة وزرائه، إليزابيث بورن، مساء الأحد، لمناقشة "قضايا مهمة" وفق الإليزيه. وقال مكتبه إن النقاش تركز على الفيضانات في شمال فرنسا وموجة البرد التي تترقبها البلاد، لكن مراقبين رجحوا أن يكونا قد ناقشا تعديلا وزاريا متوقعا على نطاق واسع.

وقال مقرب من ماكرون إن "كل شيء ممكن... بما في ذلك لا شيء"، في وقت أجرى فيه الرئيس الفرنسي الأسبوع الماضي مشاورات موسعة مع وزير الاقتصاد، برونو لومير، ورئيس وزرائه السابق، إدوار فيليب، والسياسي، فرنسوا بايرو.

وقال بايرو، السياسي الوسطي الذي كان تأييده لماكرون أساسيا في انتخابات 2017، لتلفزيون "بي أف أم"، إن "التغيير ضروري" في تركيبة الحكومة.

وبموجب النظام الفرنسي، يحدد رئيس الجمهورية السياسات العامة، لكن رئيس الوزراء يكون مسؤولا عن الإدارة اليومية للحكومة، ما يعني أنه غالبا ما يدفع الثمن عندما تواجه الإدارة اضطرابات.

وتضمن مشروع قانون الهجرة الفرنسي، الذي أقره البرلمان، في ديسمبر الماضي، تشديد إجراءات لم الشمل العائلي، وشروط الحصول على الجنسية، وأعاد العمل بمادة تعتبر الإقامة غير القانونية "جريمة"، وسهل عمليات الترحيل في حالة ارتكاب الأجنبي المقيم لمخالفات خطيرة.

وأثار المشروع جدلا في فرنسا، وبعد إقراره رسميا، استقال وزير الصحة في الحكومة الفرنسية، أوريليان روسو.

وأقر البرلمان الفرنسي بصورة نهائية المشروع بعدما أيده في مجلس النواب 349 نائبا وعارضه 186 نائبا بعيد إقراره في مجلس الشيوخ.

وصوت اليمين واليمين المتطرف لصالح النص، بينما صوت اليسار ضده. 

بالمقابل، انقسمت حول النص أحزاب الوسط الداعمة للحكومة.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان الأوكراني: سنبحث قريبا إجراء تعديلات حكومية

قال رئيس البرلمان الأوكراني روسلان ستيفانشوك، في حديث له خلال ماراثون تلفزيوني، إن برلمان البلاد، سينظر قريبا في إجراء تغييرات في كوادر مجلس وزراء أوكرانيا.

ونقل موقع  "سترانا" الأوكراني عن رئيس البرلمان: "أنا على قناعة بأن البرلمان سيعود في المستقبل القريب إلى موضوع الكوادر. مهمتنا الآن هي ملء الحكومة. يجب أن تعمل الحكومة بشكل احترافي، ويجب أن يكون فيها أشخاص يتحملون مسؤولية عملهم".

إقرأ المزيد سكرتير مجلس الأمن الأوكراني يهاجم ممثل الصين بعبارة فاحشة

وأشار ستيفانشوك، إلى أنه قد يتم قريبا تخصيص أحد الاجتماعات البرلمانية القادمة لقضايا، لبحث موضوع الكوادر في الحكومة.

من جانبه أعرب عضو البرلمان الأوكراني  ياروسلاف جيليزنياك عن اعتقاده، بأنه يتم الإعداد لبعض التعديلات الوزارية الكبرى في مجلس الوزراء. ونوه بأنه تم عدة مرات تأجيل مناقشة البرلمان لقضايا الكوادر الوزارية. وكتب النائب على قناته على تطبيق تيلغرام: "كل هذه التأجيلات تبدو لي الآن بمثابة تحضير لشيء أكبر وأشد ضجة من مجرد تعيين وزيرين أو 3 وزراء".

ومن المعروف، أن شائعات حول تغييرات جذرية قادمة في الحكومة الأوكرانية، تنتشر منذ أبريل. وجرى الحديث عن استقالة رئيس الوزراء دينيس شميغال ووزير الخارجية دميتري كوليبا والعديد من المسؤولين الآخرين.

وفي مايو الماضي، تمت إقالة سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع أليكسي دانيلوف، والمساعد الأول لزيلينسكي وكذلك وزير التنمية والبنية التحتية، وثلاثة مستشارين من خارج الملاك. ومطلع يونيو تم الإعلان عن استقالة رئيس الوكالة الحكومية لإعادة البناء وتطوير البنية التحتية مصطفى نايم وفريقه.

وتثير سلسلة الاستقالات استياء شركاء كييف الغربيين، وقالت صحيفة فايننشال تايمز، إن الغرب يشعر بخيبة أمل إزاء هذه التصرفات "المدمرة" من جانب فلاديمير زيلينسكي، والتي تشير إلى الانقسامات الداخلية في فريقه.

المصدر: تاس

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • مصدر حكومي: التغيير الوزاري يشمل دمج وزارات واستحداث أخرى
  • مصدر حكومي: التغيير الوزاري يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب الوزارية والمحافظين
  • مصدر حكومي: التعديل الوزاري يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب ودمج وزارات واستحداث أخرى
  • رئيس وزراء فرنسا محذرا: اليمين المتطرف على أبواب السلطة (فيديو)
  • موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد وحركة المحافظين
  • الرئيس الفرنسي يدلي بصوته في الجولة الأولى من الانتخابات التشريعية المبكرة
  • رئيس البرلمان الأوكراني: سنبحث قريبا إجراء تعديلات حكومية
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. مسؤول حكومي: مراسم حلف اليمين للوزراء والمحافظين الجدد خلال أيام
  • انفراد لـ "الفجر".. التغيير الوزاري يشمل نحو 20 حقيبة في مقدمتها الالوزلرات الحكومية
  • مصدر حكومي: حلف اليمين للوزراء الجدد خلال أيام