صحيفة الاتحاد:
2024-07-06@09:52:56 GMT

«مشجعة ضعيفة البصر» تُحقق حلمها بتسجيل هدف!

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

مراد المصري (أبوظبي)
قام نادي تينيريفي الإسباني، بمبادرة إنسانية مجتمعية لافتة في المباراة الأخيرة، التي خاضها في عام 2023 على ملعبه، عندما حقق حلم مشجعة ضعيفة البصر، من تسجيل هدف وسط فرحة الجماهير الكبيرة.
وقامت المشجعة ياسمينة جارسيا وكلبها المرشد كينا، الذي تواجد معها للمساعدة في إنجاح المبادرة بين شوطي مواجهة ألكوركون في دوري الدرجة الثانية الإسباني، وقام النادي بالترويج لها على وسائل التواصل الاجتماعي، وطُلب أقصى قدر من الصمت من آلاف الجماهير الحاضرة على المدرجات، حتى تتمكن من تحديد موقع المرمى بشكل أفضل على أرض الملعب، مع قيام شخص معاون إصدار بعض الصوت من القائمين لتتمكن من تحديد المسافة ومساحة المرمى.


واعتبر تينيريفي الفريق الواقع في جزر الكناري، أنه يسعى دائماً للالتزام بدوره من أجل مجتمع أكثر شمولاً، فجاءت هذه المبادرة من قبل قسم الدمج الرياضي والإعاقة التابعة للأخيرة، بالتزامن مع اليوم العالمي للأشخاص من ذوي الإعاقة.
وقال أرتامي رودريجيز، منسق قسم الدمج الرياضي والإعاقة في تينيريفي: «نريد رفع مستوى الوعي بين الجمهور لإظهار أنه من خلال أفعال صغيرة مثل هذه، يمكننا التعاون في المساعدة على تحسين حياة الأشخاص من ذوي الإعاقة، لجعلها أسهل، أكثر إتاحة وشمولاً، ولقد ساهمنا جميعاً من خلال التزام الصمت حتى تتمكن منفذة ركلة الجزاء من معرفة مكان وجودها في الملعب، وحتى لا يشعر كلبها المرشد بالتوتر». 

 

أخبار ذات صلة نادال.. «إحساس الألم»! روبيو يعتزل بأمر «العقل المظلم»!

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: إسبانيا كرة القدم

إقرأ أيضاً:

«القومي للإعاقة» يرصد أهم 6 ملفات لذوي الهمم على طاولة الحكومة

قالت إيمان كريم المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة إنَّ هناك بعض الملفات الهامة لابد أن تعمل عليها الحكومة الجديدة وتطورها وتحسن من أوضاعها، من أبرزها تسهيل آليات استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الهمم بحيث يتم استخراج عدد بطاقات مناسب مع عدد الأشخاص ذوي الهمم على مستوى الدولة. 

استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة 

وأوضحت المشرف العام على القومي للإعاقة، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنَّه من المهم أن يتمّ العمل على تيسير آليات استخراج البطاقات، من خلال العمل على تطوير وحل المشاكل التكنولوجية التي تواجه المواطن عند استخراج البطاقة بالإضافة إلى زيادة عدد المنافذ التي يمكن الاستعانة بها، وكذا منح المجلس آليات لتسجيل الأشخاص ذوي الإعاقة مما سيساهم في عملية استخراج البطاقات وحصر العدد الحقيقي لذوي الإعاقة. 

ولفتت إلى أهمية العمل على تطوير مسألة دمج ذوي الهمم في العملية التعليمية بشكل أكبر، ومن أهم الخطوات في هذا الأمر هي ترجمة كل المناهج بشكل يساعد يتناسب مع كل أشكال الإعاقة البصرية أو السمعية، فضلا عن العمل على تأهيل المباني بحيث تكون مناسبة لذوي الإعاقة الحركية، مضيفة أنه لابد من تفعيل لائحة لقبول ذوي الهمم في المدارس بحيق تكون أكثر توافق مع شتى أنواع الإعاقات.

الإتاحة المكنية والتكنولوجية لذوي الهمم 

وأضافت المشرف العام على القومي للإعاقة: «نطالب بوجود لجنة للرقابة على الاتاحة المكانية والاتاحة التكنولوجية لذوي الإعاقة بكل أنواع إعاقتهم في الأماكن الترفيهية والأماكن الخدمية والترفيهية والرياضية وغيرهم حتى يتمكن المواطن ذوي الإعاقة من أن يرتاد تلك الأماكن ببساطة». 

وأشارت إلى أن المرأة ذات الإعاقة وأهمية توسيع رقعة الحماية الاجتماعية لها والعمل على تسهيل طرق حصولها على استحقاقاتها المختلفة سواء معاشات أو غيره، وأشارت إلى أن هناك جهود كبيرة تبذل من أجل دمج ذوي الهمم في الحياة العملية، ونطمح من الحكومة الجديدة زيادة التدريبات والتأهيل التي تتم لذوي الهمم حتى يتمكنوا من الحصول على فرص عمل أكبر. 

واختتمت: «من الملفات الهامة أيضا هي توطين صناعات الأجهزة التعويضية لذوي الإعاقة وبشكل عام لابد ان يكون هناك مبدأ عام لضم القومي للإعاقة في كل الاستراتيجيات حتى يتم شمول ذوي الهمم في شتى الأمور». 

مقالات مشابهة

  • فيلم أهل الكهف يحصد إيرادات ضعيفة بالسينمات أمس
  • ارتفاع صافي أرباح "تعليم" القابضة 12.7% خلال تسعة أشهر
  • الذهب يرتفع 0.3 % بفضل بيانات ضعيفة زادت توقعات خفض الفائدة
  • 50 مشاركا في حلقة عمل «لغة الإشارة» بمحافظة ظفار
  • أبرز 6 شروط للحصول على سيارة ذوي الهمم
  • «القومي للإعاقة» يرصد أهم 6 ملفات لذوي الهمم على طاولة الحكومة
  • “تعليم الباحة” يُنظم معرضًا للتوعية بحقوق ذوي الإعاقة
  • الذهب يرتفع بعد بيانات اقتصادية ضعيفة
  • مايا مرسي توجه 6 رسائل إلى المرأة.. قوة وحرية وتمكين
  • وفد جامعة الجلالة في زيارة للزقازيق لبحث جهود الدمج والإتاحة لذوي الإعاقة