الراي:
2024-10-02@03:36:01 GMT

الأجهزة الأمنية في الصين تكشف عن قضية تجسس بريطانية

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

قالت الصين إن أجهزتها الأمنية اكتشفت واقعة تجسس أخرى استخدم فيها جهاز المخابرات البريطانية، المعروف أيضا باسم «إم آي 6» أجنبيا في الصين لجمع أسرار ومعلومات.

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال اليابان إلى 161 قتيلا و103 مفقودين منذ ساعة زعماء الكونغرس الأميركي يتوصلون لاتفاق بشأن الإنفاق الاتحادي الإجمالي منذ 3 ساعات

وأعلنت وزارة أمن الدولة الصينية على حسابها على موقع «وي تشات» للتواصل الاجتماعي اليوم الاثنين أن أجنبيا، أشير له فقط باللقب هوانغ، كان مسؤولا عن وكالة استشارات خارجية، وفي عام 2015، بدأت المخابرات البريطانية «علاقة تعاونية مخابراتية» مع هذا الشخص.

ووفقا للبيان، أمرت المخابرات البريطانية هوانغ بعد ذلك بدخول الصين عدة مرات، وأمرته باستخدام هويته العامة كغطاء لجمع معلومات مخابراتية متعلقة بالصين لصالح المخابرات البريطانية.

وقالت الحكومة الصينية إن المخابرات البريطانية وفرت تدريبا احترافيا لهوانغ في بريطانيا وأماكن أخرى، ومدته بمعدات تجسس خاصة.

وأضافت «بعد تحقيق دقيق، اكتشفت أجهزة أمن الدولة على الفور أدلة على تورط هوانغ في أنشطة تجسس، واتخذت إجراءات قسرية جنائية ضده».

ولم تكشف الحكومة الصينية عن وكالة الاستشارات.

وفي الوقت نفسه، قالت الحكومة البريطانية إن الجواسيس الصينيين يستهدفون مسؤوليها في مناصب حساسة في السياسة والدفاع والأعمال كجزء من عملية تجسس متطورة بشكل متزايد للوصول إلى الأسرار.

وفي الآونة الأخيرة، نفى باحث في البرلمان البريطاني أن يكون جاسوسا صينيا.

ونددت الصين مرارا بهذه الاتهامات، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية إنها «لا أساس لها من الصحة على الإطلاق».

وتتخذ الصين إجراءات صارمة ضد التهديدات المحتملة لأمنها القومي، وكشفت عن العديد من حالات التجسس التي ضبطتها في السنوات الأخيرة.

كما حذرت الحكومة مواطنيها في البلاد وخارجها من مخاطر الوقوع في أنشطة التجسس.

وأطلقت الصين أيضا حملة واسعة النطاق على شركات الاستشارات الأجنبية وشركات العناية الواجبة بسبب التهديدات بالكشف عن أسرار الدولة، وهو الأمر الذي أثار قلق الشركات الأجنبية العاملة في البلاد.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: المخابرات البریطانیة

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة ونائباه: علاقاتنا مع الصين استراتيجية

أبوظبي: «الخليج»، (وام)
بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، برقيات تهنئة إلى الرئيس شي جين بينغ رئيس جمهورية الصين الشعبية، بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده، وإلى سورانجيل ويبس جونيور رئيس جمهورية بالاو، ونيكوس خريستودوليدس رئيس جمهورية قبرص، وبولا أحمد تينوبو رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية، وتوفيغا فايالو فالاني الحاكم العام لتوفالو، بمناسبة ذكرى استقلال بلادهم.
كما بعث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، برقيات تهنئة مماثلة، إلى لي تشيانغ رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية، وفيليتي تيو رئيس وزراء توفالو.
قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، في تغريدة على منصة «إكس»: «أهنئ صديقي الرئيس شي جين بينغ والشعب الصيني بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، متمنياً للصين مزيداً من التقدم والنماء. تحتفي الإمارات والصين بروابط متينة تمتد لأربعة عقود، ونواصل العمل معاً لتعزيز شراكتنا الاستراتيجية الشاملة وتوسيع آفاقها بما فيه المزيد من التنمية والازدهار لبلدينا وشعبينا».
وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، في تغريدة على منصة «إكس»: «أتوجه بالتهنئة للرئيس الصيني شي جين بينغ والشعب الصيني الصديق بمناسبة الذكرى ال 75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية. العلاقات الإماراتية الصينية نموذج للتعاون المشترك في كافة المجالات، الإمارات أكبر شريك تجاري غير نفطي للصين في العالم العربي، وهي الحاضن الرئيسي للنشاط التجاري الصيني في المنطقة. نتطلّع إلى تعزيز تعاوننا وتعميق علاقاتنا والمضي بها إلى آفاق أكبر».
وقال سموّ الشيخ منصور بن زايد في تغريدة عبر منصة «إكس»: «أهنئ فخامة الرئيس شي جين بينغ والشعب الصيني الصديق بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، متمنياً لهم المزيد من التقدم والازدهار».
وأضاف سموه: «العلاقات بين الإمارات والصين تشهد تطوراً مستمراً، وسنواصل العمل معاً لتعزيزها بما يخدم مصلحة البلدين الصديقين».

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه: علاقاتنا مع الصين استراتيجية
  • فضيحة تجسس تهز ألمانيا: موظفة في أحد المطارات تسرب للمخابرات الصينية أسرارا دفاعية
  • فيديو | محمد بن زايد يؤكد أهمية الحوار وتبادل الخبرات بين الأجهزة الأمنية في العالم
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية الحوار وتبادل الخبرات بين الأجهزة الأمنية في العالم
  • الأمير عبدالعزيز بن سعود يستقبل وزير الدولة لشؤون الأمن بوزارة الداخلية البريطانية
  • الصين تكشف موقفها من التوغل الإسرائيلي في لبنان
  • المحكمة لم تنعقد .. تأجيل الحكم في قضية التل وأبو رصاع والطواهيه
  • خاص| إحالة 46 متهمًا في قضية "لجان المضارين" إلى محاكمة عاجلة
  • الأجهزة الأمنية تنفي تعدي بلطجي على رئيس حي الدقي
  • الأجهزة الأمنية بالقاهرة تواصل جهودها في مكافحة جرائم السرقات