شهدت الساعات الماضية من الليل عدداً كبيراً من الأحداث والتطورات المهمة، سواء حول ما يتعلق بتصاعد الخلافات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية، أو تطورات العدوان على قطاع غزة، وكذلك الأزمة الروسية الأوكرانية، لاسيما بعد قصف بلجورود والغضب الروسي الذي تبعها.

وفي إطار الخدمات الإخبارية التي تقدمها «الوطن» لقراءها، نرصد لكم أبرز الأخبار المهمة التي حدثت على المستويين العالمي والإقليمي خلال الساعات القليلة الماضية، ونبدأها من كوريا الشمالية حيث منطقة الصراع الجديدة المتوقعة.

قرارات نارية من زعيم كوريا الشمالية

كشفت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن تخطيط البلاد لإطلاق 3 أقمار اصطناعية جديدة خلال الأشهر المقبلة، وهو القرار الذي يأتي في إطار تعزيز قدرات الجيش الكوري الشمالي، لا سيما فيما يتعلق بالقدرة على مراقبة العدو، بحسب ما ذكرت الوكالة.

يأتي الكشف عن تلك الاستعدادات بعد أيام قليلة من دعوة زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، الجيش إلى الاستعداد للحرب وتجهيز الأسلحة النووية في ظل التوترات المتزايدة بين بيونج يانج وواشنطن وحليفتها سول، في خطوة أثارات جدلا كبيرا في العالم.

قصف أمريكي يستهدف سوريا

وفي إطار تطورات العدوان على قطاع غزة، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن صواريخ وطائرات حربية أمريكية استهدفت مواقع لمجموعات موالية لإيران في مناطق دير الزور وريفها في شرق سوريا.

ولفت المرصد إلى سماع دويّ انفجارات قرب مدينة الميادين على الحدود السورية العراقية، مشيرا إلى أنها نجمت عن صواريخ أطلقتها قوات التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في محيط المدينة.

ومنذ شن الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، تقوم فصائل مسلحة من داخل سوريا بتوجيه ضربات باتجاه القواعد العسكرية الأمريكية، كما تقوم جماعة الحوثيين في اليمن باستهداف السفن التجارية المتجهة إلى إسرائيل.

توقعات صادمة بشأن أوكرانيا

وعلى صعيد الأزمة الروسية الأوكرانية، توقع سكوت ريتر، ضابط الاستخبارات الأمريكي السابق، اختفاء أوكرانيا بعد الهجوم الأخير على مدينة بيلجورود الروسية، معتبراً أن الأوكرانيين بتلك الخطوة دمروا وجودهم كدولة، بحسب ما ذكرت قناة "روسيا اليوم".

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن كييف نفذت هجمة عشوائية على مدينة بيلجورود بصواريخ وقنابل محظورة، لافتة إلى أن الهجوم لن يمر دون رد عنيف من جانب موسكو، لا سيما أن بعضها تمكن من إصابة المدينة بالفعل، وأدى إلى مقتل 12 شخصاً وطفلين، وإصابة العشرات.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون الحرب على غزة قصف سوريا أوكرانيا کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية تعلن إطلاق جارتها الشمالية صاروخين باليستيين

أعلنت كوريا الجنوبية، الاثنين، إطلاق جارتها الشمالية صاروخين باليستيين بعد أيام من تهديد بيونغ يانغ "برد ساحق" إثر قيام سيئول بمناورات عسكرية مشتركة مع اليابان والولايات المتحدة.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية، إن "الصاروخ الأول قصير المدى أطلق باتجاه الشمال الشرقي في حوالي الساعة 5:05 صباحا بتوقيت سول (2005 بتوقيت جرينتش) من مقاطعة هوانغهاي الجنوبية في كوريا الشمالية"، حسب رويترز.

وأضافت في بيان، أنه "تم رصد صاروخ باليستي آخر غير محدد من نفس المنطقة في حوالي الساعة 5:15 صباحا، مشيرة أن الصاروخ الأول قطع مسافة 600 كيلومتر فيما قطع الصاروخ الثاني حوالي 120 كيلومترا".


وأشار البيان إلى أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعكفان على تحليل عملية الإطلاق، في حين قال كبار المسؤولين العسكريين إن الجيش الكوري الجنوبي مستعد تماما ويتبادل المعلومات عن كثب مع السلطات الأمريكية واليابانية مع تعزيز المراقبة واليقظة تحسبا لأي عمليات إطلاق أخرى.

جاء الإعلان الكوري الجنوبي بعدما انتقدت كوريا الشمالية مناورات عسكرية مشتركة أجرتها سيئول مع كل من طوكيو وواشنطن قبل أيام، الأمر الذي دفع بيونغ يانغ للتهديد "برد ساحق" على مثل هذه المناورات.

والأسبوع الماضي، أعلنت كوريا الشمالية عن نجاح تجربة تهدف إلى تطوير صواريخ قادرة على حمل عدد من الرؤوس الحربية، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الكورية الشمالية.

وقالت الوكالة الكورية الشمالية، إن الجيش "أجرى بنجاح في 26  حزيران /يونيو الماضي اختبار الفصل والتحكم في توجيه الرؤوس الحربية المتنقّلة الفردية"، مشيرة إلى أنه "تم بنجاح توجيه الرؤوس الحربية المتنقلة المنفصلة إلى الأهداف الإحداثية الثلاثة".


وأضافت الوكالة أن "الاختبار يهدف إلى تأمين قدرة ميرف"، في إشارة إلى القدرة على إطلاق رؤوس حربية متعدّدة بصاروخ باليستي واحد.

في المقابل، نفت كوريا الجنوبية صحة الإعلان الكوري الشمالي عن نجاح التجربة، ووصفت الادعاءات بأنه "تضليل" هدفه التستر على عملية إطلاق فاشلة.

تجدر الإشارة إلى أن التوترات الأخيرة جاء في أعقاب زيارة أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى كوريا الجنوبية حيث التقى زعيمها كيم جونغ أون، ما أثار حفيظة كوريا الجنوبية التي استدعت سفير روسيا لديها من أجل الاحتجاج.

مقالات مشابهة

  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • الخارجية الروسية: بيان البنتاجون الذي يسمح لأوكرانيا بضرب شبه جزيرة القرم بالأسلحة الأمريكية قد يوسع الصراع
  • الوزير لفتيت: وضع مخطط عمل طموح في إطار تحضيرات مدينة فاس لكأس العالم 2030
  • ريتر: ضربة قوات كييف على سيفاستوبول هجوم أمريكي على روسيا
  • كيم جونغ أون يلمس تحسنا ملحوظا في اقتصاد البلاد
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخ بالستيا يحمل رأسا حربيا ضخما
  • كوريا الشمالية تعلن اختبار صاروخ باليستي جديد يحمل رأسا حربيا ضخما
  • بعد انتحار أول روبوت في العالم.. معلومات صادمة عن وظيفته قبل «قفزة الوداع»
  • 200 طفل روسي سيتجهون إلى كوريا الشمالية
  • كوريا الجنوبية تعلن إطلاق جارتها الشمالية صاروخين باليستيين