تسعى الدولة المصرية جاهدة لتعزيز الثروة السمكية، وذلك من خلال تطبيق تقنية البيوفلوك «الخثرات الحيوية» التي تسهم في الحصول على أسماك ذات جودة عالية خلال فترة زمنية قصيرة مقارنة بالأنظمة الأخرى.

استخدام بكتريا غير ذاتية التغذية

وأوضح الدكتور إبراهيم متولي، وكيل وزارة الطب البيطري بمحافظة الشرقية، أن تقنية البيوفلوك تعتمد على استخدام بكتريا غير ذاتية التغذية تتغذى على العوالق النباتية والحيوانية الطافية على سطح الماء، فتنتج بروتين بكتيري «بروتين عضوي» فتتخلص من الأمونيا التي تسبب مشاكل للأسماك.

وأضاف «متولي» في تصريحات لـ«الوطن»، أن هذه البكتريا تعد مصدر غني للبروتين ويتناوله السمك كغذاء عالي القيمة، مشيرًا إلى أن خواص جودة المياه تحسن بفعل البكتريا، كما تنخفض تكاليف تغذية الأسماك بفعل التقنية بنسبة 30%.

وأشار وكيل وزارة الطب البيطري بمحافظة الشرقية، إلى أهمية نظام البيوفلوك من حيث تحسين خواص الماء، من خلال إضافة عنصر الكربون بكميات إضافية في نظام الاستزراع السمكي، إذ تعتمد التقنية على التوازن بين الكربون والنيتروجين في المحلول.

تقنية البيوفلوك تسهم في تحقيق رؤية مصر 2030

وأكد أن تقنية البيوفلوك تسهم في تحقيق رؤية مصر 2030 في مجال تحقيق الأمن الغذائي، حيث تخفض معدلات تغيير المياه في نظم الاستزراع مقارنة بالطرق التقليدية الأخرى، كما تخفض من تكاليف استهلاك المياه بنسبة 85% وتزيد من مفاءة استهلاك البروتين سهل الهضم.

وفيما يلي أهم مزايا تقنية البيوفلوك في الاستزراع السمكي:

تخفض التقنية معدلات تغيير المياه في نظم الاستزراع مقارنة بالطرق التقليدية الأخرى، من خلال التحسين المستمر في قيم معايير نوعية المياه. التكلفة منخفضة في استخدام تقنية البيوفلوك في الاستزراع السمكي، بالإضافة إلى إنتاج نسبة عالية من البروتين بفض البيوفلوك، والذي يعد مصدر غذائي غني للكائنات المائية. تكلفة التقنية اقتصادية وموفرة لأنها تخفض من تكاليف استهلاك المياه بنسبة 85%، وتزيد من كفاءة استهلاك البروتين سهل الهضم.

وختم متولي حديثه مع «الوطن» بالتأكيد على أن تقنية البيوفلوك تسهم في تطوير قطاع الاستزراع السمكي في مصر، وتساهم في تحقيق رؤية مصر 2030 في مجال تحقيق الأمن الغذائي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تقنية البيوفلوك محافظة الشرقية الطب البيطري الثروة السمكية الاستزراع السمکی تقنیة البیوفلوک تسهم فی

إقرأ أيضاً:

"نزاهة" تجري 289 تحقيقًا وتوقف 136 شخصًا خلال سبتمبر

أعلنت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد "نزاهة"، أنها باشرت عدداً من القضايا الجنائية والإدارية خلال شهر أغسطس 2024م.
وبلغت حصيلة أعمال خلال شهر سبتمبر 3903 جولات رقابية، و أجرت 289 تحقيقاً، وأوقفت 136موقوفًا منهم من أطلق سراحه.
أخبار متعلقة توقعات بحدوث اضطرابات في مطار تايوان الدولي خلال 10 أيام"شرطة الشرقية" توضح كواليس وفاة شخص اعتدي عليه في مكان عامصور| الفيضانات تغمر أحياء كاملة في نيبال وتقتل 170 شخصًا

#هيئة_الرقابة_ومكافحة_الفساد تباشر عدداً من القضايا الجنائية والإدارية خلال شهر سبتمبر 2024م. pic.twitter.com/7tjrQz4tUc— هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (@nazaha_gov_sa) October 1, 2024
وشملت التحقيقات 5 وزارات وهي الداخلية والعدل والصحة والتعليم والبيئة والمياه.

مقالات مشابهة

  • «تقنية الوطني» تعتمد تقرير سياسة الحكومة بشأن إدارة واستدامة الوقف
  • المواصفات التي يجب معرفتها عند شراء مبرد المياه لتقليل استهلاك الكهرباء
  • «تجارية كفر الشيخ» تبحث تنمية الاستزراع السمكي مع القنصل التجاري التايلاندي
  • "نزاهة" تجري 289 تحقيقًا وتوقف 136 شخصًا خلال سبتمبر
  • ندوات توعوية لطلاب مدارس أسيوط حول ترشيد استهلاك المياه
  • حملات توعوية لترشيد استهلاك المياه بالزقازيق
  • تقسيط الفواتير وتركيب قطع توفر 60% من استهلاك المياه بدور العبادة بالمنيا
  • تحقيق للجزيرة نت يكشف ارتفاع التشوهات الخلقية لدى المواليد في غزة
  • الثلاثاء. بدء موسم صيد ثروة الشارخة في السواحل العمانية
  • خبير: مشاهدة فيديوهات بجودة عالية تؤدي لزيادة استهلاك باقة الإنترنت