حساسية الصدر: الأسباب والأعراض وكيفية التعامل معها، تُعد حساسية الصدر من الحالات الشائعة التي يواجهها الكثيرون في مراحل حياتهم، وتشمل تفاعلات الجهاز التنفسي على مستوى الصدر تجاه مواد محددة. 

يمكن أن تتسبب هذه الحساسية في تأثيرات مزعجة على الحياة اليومية والصحة العامة، في هذا الموضوع سنلقي نظرة على حساسية الصدر ونناقش الأسباب والأعراض، فضلًا عن الطرق الممكنة للتعامل معها.

حساسية الصدر:الأسباب والأعراض وكيفية التعامل معها

تستعرض بوابة الفجر الإلكترونية من خلال الفقرات التالية كل ما تريد معرفتة عن حساسية الصدر ويأتي ذلك في ضوء المعلومات الطبية التي يبحث عنها العديد من الأشخاص بشكل يومي من خلال محركات البحث العالمية.

أسباب حساسية الصدر:

تعتبر حساسية الصدر نتيجة لتفاعل الجهاز المناعي مع مواد معينة يمكن أن تدخل الجسم عبر الهواء أو الأطعمة. تشمل الأسباب الشائعة لحساسية الصدر:

1.حبوب اللقاح (الحساسية اللقاحية): تأتي من الرد الزائد للجسم على حبوب اللقاح في الهواء.
2.الغبار والعفن: قد يسبب وجود الغبار والعفن في البيئة تفاعلات حساسية في الصدر.
3.الحيوانات الأليفة: الشعر والجلد واللعاب من الحيوانات يمكن أن يثير ردود فعل حساسية.
4.الملوثات البيئية: الروائح الكيميائية والدخان والغازات قد تسبب تهيجًا للصدر.

حساسية الصدر..أعراض حساسية الصدر:

تظهر أعراض حساسية الصدر بشكل متنوع وتشمل:

1.ضيق التنفس والزيادة في التنفس الشهيقي: يمكن أن تتسبب حساسية الصدر في صعوبة في التنفس وشهيق متكرر.
2.سيلان الأنف والعطس المستمر: قد تظهر أعراض تشبه نزلات البرد مثل سيلان الأنف والعطس.
3.السعال المستمر والزكام: السعال الشديد والزكام قد يكونان أحد العلامات المبكرة.
4.احمرار وتورم العيون: يمكن أن تؤثر حساسية الصدر على العيون وتسبب احمرارًا وتورمًا.

حساسية الصدر: الأسباب والأعراض وكيفية التعامل معها حساسية الصدر..كيفية التعامل مع حساسية الصدر:

1.تجنب المحفزات: تجنب ملامسة المواد التي تثير حساسية الصدر.
2.استخدام مرطبات الهواء: يمكن استخدام مرطبات الهواء لتقليل الجفاف في الهواء.
3.الأدوية الحساسية: يمكن تناول أدوية مضادة للحساسية بوصفة طبية لتقليل الأعراض.
4.تقنيات التنفس: مثل التنفس العميق والتأمل لتهدئة الصدر.

الاستشارة الطبية: في حالة استمرار أو تفاقم الأعراض، يجب على الفرد الاتصال بالطبيب لتقييم الحالة وتحديد العلاج المناسب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حساسية الصدر الجهاز التنفسي الأسباب والأعراض أعراض حساسية الصدر حساسیة الصدر یمکن أن

إقرأ أيضاً:

انقطاع النفس أثناء النوم.. أول عقار قد يعالج مليار مريض

بشهادة نحو مليار مريض، لا شيء أصعب من انقطاع التنفس أثناء الليل، والذي ينذر بنقص النوم وبالتالي صعوبات كبيرة ببدء يوم جديد دون متاعب.
إلا أن بشرى سارة هلّت، حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن عقارا متوافرا بالفعل في الأسواق يمكن أن يساعد بشكل كبير في تحسين جودة النوم لمن يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم OSA، لدرجة أن العديد من المشاركين في التجارب تمكنوا من التوقف عن استخدام أجهزة CPAP الخاصة بهم.
وبحسب ما نشره موقع New Atlas نقلًا عن دورية نيو إنغلاند الطبية، يمكن أن يكون عقار تيرزباتيد هو أول علاج فعال لعلاج حالات انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، التي يعاني منها ما يقدر بنحو 936 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

عقار تيرزباتيد
في دراسة أجريت على 469 مشاركًا، من 9 دول بينها الولايات المتحدة وأستراليا، يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم ومشاكل الوزن، جرب باحثون من كلية الطب بجامعة كاليفورنيا استخدام عقار تيرزباتيد لتحسين النوم وجودة الحياة، وهو ما يُعرف كعلاج مستخدم بشكل شائع لمرض السكري من النوع 2 والسمنة، والذي يتوافر في بعض البلدان تحت اسم Mounjaro وZepbound.
وقال الباحث الرئيسي في الدراسة، البروفيسور أتول مالهوترا، أستاذ الطب ومدير قسم طب النوم في جامعة كاليفورنيا، إن نتائج الدراسة تمثل علامة فارقة مهمة في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم، حيث تقدم خيارًا علاجيًا جديدًا واعدًا يعالج كلا من المضاعفات التنفسية والأيضية.
وأضاف أنه وبالعودة للتاريخ، كان علاج انقطاع التنفس أثناء النوم يعني استخدام أجهزة أثناء النوم، مثل جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر لتخفيف صعوبات التنفس والأعراض، والذي تعتمد فعاليته على الاستخدام المستمر، مشددا على أن العلاج بالدواء الجديد يقدّم بديلاً أكثر سهولة للأفراد الذين لا يستطيعون تحمل الوسائل العلاجية الحالية أو الالتزام بها.
كما أعرب مالهوترا عن اعتقاده بأن الجمع بين علاج ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر وفقدان الوزن سيكون مثاليًا لتحسين مخاطر وأعراض أمراض القلب والأوعية الدموية.
ويمكن أن يستهدف تيرزباتيد أيضًا آليات أساسية محددة لانقطاع التنفس أثناء النوم، مما قد يؤدي إلى علاج أكثر تخصيصًا وفعالية.
إلا أن هذه النتائج لا تعد مفاجأة كاملة للعلماء، حيث أن انقطاع التنفس أثناء النوم أكثر انتشارًا بين الأشخاص الذين يعانون أيضًا من مشاكل التحكم في وزن الجسم. لذا فإن انخفاض الوزن أدى إلى انخفاض مماثل في اضطرابات النوم. لكن امتد تأثير عقار تيرزباتيد ليشمل فقدان الوزن بالإضافة إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية للمشاركين، نظرًا لأن مرضى انقطاع التنفس أثناء النوم معرضون لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، بسبب انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، فإن العلاج الجديد يمكن أن يوفر مجموعة أوسع من الفوائد مقارنة بخيارات علاج انقطاع التنفس أثناء النوم الحالية.

آثار جانبية
يذكر أن البروفيسور مالهوترا كان أشار إلى أن أفضل النتائج جاءت من خلال الاستخدام المستمر لعقار تيرزيباتيد، والذي لا يخلو من الآثار الجانبية، والتي يعد من أبرزها مشاكل المعدة، لأن الدواء يرتبط بالفعل بمثبط المعدة المزدوج GIP/GLP-1/ ببتيد شبيه الغلوكاغون وعلاجات GLP-1 الأخرى مثل سيماغلوتيد.
ويخطط الباحثون حاليا لتجربة سريرية أخرى لتقييم فعالية دواء تيرزيباتيد على المدى الطويل في علاج انقطاع التنفس أثناء النوم، مشددين على أنه يفتح الباب أمام عصر جديد من التعامل مع مرض انقطاع التنفس أثناء النوم للأشخاص، الذين تم تشخيص إصابتهم بالسمنة، مما قد يغير الخطط العلاجية المتبعة مع تلك الحالة المنتشرة على نطاق عالمي.
وأوضحوا أن النتائج تعني أن هناك إمكانية لتقديم حل مبتكر، مما يدل على الأمل ومعيار جديد للرعاية لتوفير الراحة لعدد لا يحصى من الأفراد وأسرهم الذين عانوا من قيود العلاجات الحالية..

العربية نت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • القطن والكتان.. أي الملابس أفضل للتعامل مع حرارة الصيف؟
  • بييلسا يطلب منع دياز من التنفس!
  • انقطاع النفس أثناء النوم.. أول عقار قد يعالج مليار مريض
  • ما خطورة مكيف الهواء في السيارة؟
  • الهلوسة وصعوبة التنفس.. أعراض زيادة جرعة الكافيين
  • الاكتئاب: الأعراض، الأسباب، وطرق العلاج
  • قلق الامتحانات.. الأسباب والأعراض وكيفية معالجته
  • طبيب يحذر من خطورة مكيف الهواء في السيارة
  • مخاطر استخدام مكيف الهواء في السيارة على صحتك.. تعرف عليها
  • Apple Watch Series 10 تتميز بشاشات أكبر