البوابة - هل تريد أن يكون أداء طفلك أفضل في المدرسة؟ قد تساعد بعض "أطعمة الدماغ" في تعزيز نمو دماغ الطفل - بالإضافة إلى تحسين وظائف المخ والذاكرة والتركيز.

تحتاج أجسام الأطفال إلى أنواع عديدة من العناصر الغذائية - هذه الأطعمة الأساسية ستساعد الأطفال على تحقيق أقصى استفادة من المدرسة. يحرص الآباء دائمًا على تقديم الأفضل لأطفالهم، ويعد ضمان النمو الأمثل للعقل جانبًا أساسيًا من رفاهيتهم بشكل عام.

تعتبر السنوات الأولى من حياة الطفل حاسمة بالنسبة للنمو المعرفي، وتلعب التغذية دورًا محوريًا في تشكيل نمو دماغه. إن دمج الأطعمة المناسبة في النظام الغذائي لطفلك يمكن أن يعزز الوظائف المعرفية والذاكرة والتركيز.

طبيب البوابة: 8 أطعمة أساسية مفيدة لنمو دماغ الأطفال


1. الأسماك الدهنية: مليئة بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وخاصة  DHA، والتي تعتبر ضرورية لبناء خلايا دماغ الأطفال ودعم الوظيفة الإدراكية. اختر الخيارات منخفضة الزئبق مثل السلمون والسردين والماكريل والتونة (بكميات محدودة).
2. البيض: مصدر ممتاز للكولين، وهو أمر حيوي للذاكرة والتعلم وتطوير الناقلات العصبية. استمتع بالأطعمة المخفوقة أو المسلوقة أو المخبوزة لوجبة إفطار صحية أو خيارات الوجبات الخفيفة.
3. الحبوب الكاملة: توفر الكربوهيدرات المعقدة طاقة مستدامة لخلايا دماغ الأطفال، بينما تساهم فيتامينات ب في وظيفة الأعصاب والمهارات المعرفية. اختر خبز القمح الكامل والأرز البني والكينوا والشوفان بدلًا من الحبوب المكررة.
4. الخضار الملونة: مضادات الأكسدة الموجودة في الخضروات النابضة بالحياة مثل الفلفل الحلو والقرنبيط والبطاطا الحلوة والجزر تحمي خلايا الدماغ وتعزز الصحة العامة. اجعلها ممتعة وجذابة عن طريق تحميصها أو شويها أو دمجها في التغميسات والمقليات السريعة.
5. المكسرات والبذور: غنية بالبروتين والدهون الصحية وفيتامين E وفيتامين B، كما تعمل هذه العناصر المعززة للدماغ على تحسين الذاكرة والتركيز. اللوز والجوز وبذور الشيا وبذور الكتان هي خيارات ممتازة.
6. التوت: التوت الأزرق والفراولة والتوت مليئة بمضادات الأكسدة والفلافونويد التي تعزز الوظيفة الإدراكية والذاكرة والتعلم. قم بإضافتها إلى العصائر أو بارفيه الزبادي أو كوجبة خفيفة طازجة ولذيذة.
7. الزبادي والحليب: الكالسيوم وفيتامين د الموجودان في منتجات الألبان ضروريان لنمو الدماغ ووظيفة الأعصاب. اختر الزبادي العادي مع التوت أو الحليب قليل الدسم للحصول على جرعة يومية من الخير.
8. البروتين الخالي من الدهون: مصادر مثل الدجاج والديك الرومي والفاصوليا توفر الأحماض الأمينية، وهي اللبنات الأساسية للناقلات العصبية، الضرورية للتعلم والذاكرة. يقدم صدر الدجاج المشوي أو حساء العدس أو الفاصوليا المطبوخة خيارات لذيذة ومغذية.

تذكر أن التنوع هو المفتاح! لا تترددي في استكشاف وصفات ومجموعات مختلفة لجعل هذه الأطعمة جذابة ومثيرة لطفلك. استشر طبيب أطفال أو اختصاصي تغذية للحصول على إرشادات شخصية وقم بتخصيص هذه الاقتراحات لتناسب احتياجات طفلك وتفضيلاته المحددة.

من خلال الجمع بين هذه الأطعمة المغذية للدماغ في النظام الغذائي لطفلك، يمكنك تزويده بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها للنمو المعرفي الأمثل وعقل صحي ومزدهر.

المصدر: تايمز اوف انديا / بارد

اقرأ أيضاً:

طبيب البوابة: مخاطر التجويع على صحة الأطفال
متلازمة الطفل الذهبي : كيف تتطور وما تأثيرها؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: طبيب البوابة دماغ الأطفال أطعمة فيتامينات البروتين التوت الزبادي التاريخ التشابه الوصف دماغ الأطفال

إقرأ أيضاً:

للتخلص من تجاعيد الجبهة.. اتبعي الإرشادات التالية

تتسبب تجاعيد الجبهة في شعور المرأة بالانزعاج والإحراج، ويعود أسباب ظهورها إلى عدة عوامل منها وراثية ولاالتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، وتكرار تعبير الوجه كثيراً والشعور بالتوتر، والتدخين وغيرها من العوامل التي تتسبب في ظهور التجاعيد مبكراً، ويمكن التخلص منها من خلال اتباع وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد الجبهة، وفقاً لما ذكره موقع “stbotanica”.

وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد الجبهة:

قشر الموز

يساعد الموز على ترطيب البشرة وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب6، ولهذا ينصح بتحضير 1-2 موز ناضج ثم هرس الموز بشوكة أو ملعقة، ثم تدليك الوجه بالموز، والإنتظار لفترة تتراوح مابين 10-15 دقيقة ثم غسل الوجه وترطيبه.

وصفة زيت الأركان للتخلص من تجاعيد الجبهة

يحتوي زيت الأركان المغربي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وفيتامين E، وهذه العناصر تساعد على التخلص من تجاعيد الجبهة، وذلك من خلال تنظيف البشرة وتدليكها بزيت الأركان كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم، ثم غسل الوجه .

جل الصبار

يحتوى جل الصبار على مضادات أكسدة وفيتامين E، لذلك يساعد على تبطئ عملية الشيخوخة، والتخلص من التجاعيد، وذلك من خلال تنظيف البشرة ووضع الجل عليها وتركها لفترة تتراوح مابين 20-30 دقيقة، ثم غسل الوجه .

زيت الجوجوبا

يحتوي زيت الجوجوبا على فيتامين E الذي يساعد على تغذية البشرة ومنع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، حتى يرطب البشرة ويساعد على تقليل ظهور تجاعيد الجبين، وذلك من خلال تدليك البشرة بزيت جوجوبا ليلاً، ثم غسل الوجه بغسول خفيف في الصباح.

مقالات مشابهة

  • أطعمة صحية تحد من نسبة الكولسترول في الدم
  • للتخلص من تجاعيد الجبهة.. اتبعي الإرشادات التالية
  • ماذا حدث للمجتمع؟
  • احذرها.. أطعمة تزيد من مقاومة الجسم للأنسولين وتصيبك بالسكري
  • التغذية السليمة لصحة القلب: عناصر غذائية لا غنى عنها
  • منها الفلفل الرومي والبطاطس.. أطعمة يمكنها إبطاء الشيخوخة
  • هذه أطعمة عصرية قد تصيبك بمرض خطير..احذرها
  • ابتكار روبوت صيني يمتلك “دماغا بشريا”
  • احذر.. أطعمة “عصرية” قد تصيبك بمرض خطير
  • أعشاب ومشروبات تعزز الصحة النفسية وقوة الدماغ