تشرع كندا في مشروع طموح لربط مدينتي كالغاري وإدمونتون بنظام قطار عائم عالي السرعة، بتكلفة عشرات المليارات، ومن المتوقع أن يكتمل مشروع السكك الحديدية فائق السرعة الذي تبلغ قيمته 18 مليار دولار قبل عام 2035،

تعمل شركة TransPod على خط نقل الركاب والشحن الخفيف الذي يبلغ طوله 300 كيلومتر في غرب كندا منذ عدة سنوات، وإذا نجح فإنه سيصبح أسرع قطار في العالم.

انسى الطيارة.. ابتكار بالونة لنقل البشر بدلا عن التاكسي عجوز يحطم رقما قياسيا في هذا الأمر .. تفاصيل

أطلقت الشركة لأول مرة FluxJet في تورونتو، حيث عرضت نسخة مصغرة من 'الطائرة والقطار الهجين' بوزن طن واحد خلال عرض حي لقدراتها، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي إكسبريس" البريطانية.

وتعتمد هذه التكنولوجيا على نفس المبادئ التي يعتمد عليها مفهوم 'الهايبرلوب' الذي شاعه رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، ويستخدم تكنولوجيا رائدة قائمة على الفيزياء للدفع فائق السرعة داخل أنبوب مملوء بالفراغ.

باحثون يقارنون المخ البشري بـ الذكاء الاصطناعي.. والنتيجة صادمة مصمم الذكاء الاصطناعي يندم على اختراعه لـ AI.. تفاصيل

فقد يحوم القطار مغناطيسيًا على طول السكة ويستخدم مزيجًا من المغناطيس وتكنولوجيا البلازما لتحقيق سرعات تزيد عن 1000 كم / ساعة، هذه السرعة يمكن مقارنتها بمتوسط ​​سرعة طيران الطائرة التجارية.

وبالمقارنة، فإن أسرع قطار ركاب قيد التشغيل اليوم، يقع في الصين، يمكن أن تصل سرعته إلى 600 كيلومتر في الساعة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مدبولي: نثق في قدرة قطاع الاستثمار المحلي على تنفيذ مشروعات عالمية بمصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مع بدء تنفيذ هذه المشروعات الكبيرة، فإنه يمكن جذب حجم هائل من الغرف وعدد هائل من الفنادق والغرف الفندقية التي تتجاوز الـ2000غرفة، بجانب العمل على تأجير الوحدات السكنية بنظام الوحدات السكنية الفندقية.

وأضاف "مدبولي" في كلمته خلال المؤتمر الصحفي الذي يعقد بمقر مجلس الوزراء، بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الثلاثاء، للإعلان عن مشروع شراكة استثمارية بين الدولة والقطاع الخاص، بالساحل الشمالى، وهو مشروع SouthMed: "نتوقع أن يكون هذا المشروع مع المشروع الذي يتم تنفيذه في مدينة رأس الحكمة ومدينة العلمين الجديدة بأن تكون السياحة الأجنبية متواجدة في مصر على مدار العام.

وتابع: "نسعى لخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في مدن الساحل الشمالي"، موضحًا أن الدولة المصرية تعلن ثقتها في قطاع الاستثمار المحلي وقدرته على تنفيذ مشروعات عالمية على أرض مصر، كما أن الحكومة حريصة على تعزيز دور القطاع الخاص المحلي وزيادة دوره".

مقالات مشابهة

  • المغرب يختار شركة هندية لتوفير سكة القطار فائق السرعة القنيطرة مراكش
  • «يورو 2024» برعاية «أهداف السرعة»!
  • نعوم تشومسكي (2)
  • «الأوراق المالية» تطلق مشروع تنظيم الطرح لسندات الدين والصكوك
  • يحمل رأساً حربياً عملاقاً.. كوريا الشمالية تطلق صاروخاً باليستياً جديداً
  • تفاصيل مشروع شراكة استثمارية جديدة بين الدولة والقطاع الخاص بالساحل الشمالي
  • هشام طلعت مصطفى يكشف تفاصيل مشروع ساوث ميد بالساحل الشمالي.. واجهة سياحية واعدة
  • تفاصيل مؤتمر إطلاق مشروع "ساوث ميد"
  • مدبولي: نثق في قدرة قطاع الاستثمار المحلي على تنفيذ مشروعات عالمية بمصر
  • «الأوراق المالية» تطلق مشروع تنظيم الطرح الخاص لسندات الدين والصكوك