الوطن | متابعات

صدر اليوم الأحد بيان من مصرف ليبيا المركزي يكشف عن إيرادات وأوجه الإنفاق العام للدولة الليبية لعام 2023، يأتي ذلك في إطار جهود المصرف لتعزيز الشفافية وإطلاع المواطنين والمهتمين على وضع الأوضاع المالية والاقتصادية في البلاد.

أظهر البيان أن إجمالي إيرادات الدولة الليبية بلغ 125.911 مليار دينار، حيث سهمت إيرادات المبيعات النفطية بنسبة كبيرة وصلت إلى 99.

1 مليار دينار، مع إضافة إتاوات نفطية بقيمة 22.6 مليار دينار.

تنوعت مصادر الإيرادات بين الضرائب والجمارك والاتصالات ومبيعات المحروقات المحلية، حيث وصل إجمالي الإيرادات إلى 125.911 مليار دينار ليبي.

فيما يخص الإنفاق، كان إجمالي النفقات للمؤسسات الليبية قد بلغ 122.7 مليار دينار ليبي، حيث احتلت المرتبات النصيب الأكبر بقيمة 60 مليار دينار، وتبعتها نفقات تسييرية وبند التنمية والدعم.

وفقًا للبيان، بلغت الترتيبات المالية الاستثنائية للمؤسسة الوطنية للنفط 17.5 مليار دينار، بينما بلغت للشركة العامة للكهرباء 7.2 مليار دينار.

الوسومالحكومة المنتهية المؤسسة الوطنية للنفط ليبيا مصرف ليبيا المركزي

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: الحكومة المنتهية المؤسسة الوطنية للنفط ليبيا مصرف ليبيا المركزي ملیار دینار

إقرأ أيضاً:

24.8 مليار ريال عماني إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية

مسقط-العُمانية

سجّل إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قِبل البنوك التجارية التقليدية في سلطنة عُمان بنهاية شهر يوليو 2024م زيادة بنسبة 1.6 بالمائة، وبنسبة 0.7 بالمائة للائتمان الممنوح للقطاع الخاص ليصل إلى 20.4 مليار ريال عُماني.

وأشارت الإحصاءات الصادرة عن البنك المركزي العُماني إلى أن إجمالي استثمارات البنوك التجارية التقليدية في الأوراق المالية ارتفع بنسبة 35.8 بالمائة ليصل إلى حوالي 6 مليارات ريال عُماني بنهاية يوليو 2024م.

وبينت الإحصاءات أن استثمار هذه البنوك في سندات التنمية الحكومية انخفض بنهاية يوليو الماضي بنسبة 6.5 بالمائة ليبلغ 1.9 مليار ريال عُماني، فيما ارتفع استثمار البنوك التجارية في الأوراق المالية الأجنبية بمعدل 115 بالمائة ليصل إلى 2.5 مليار ريال عُماني.

وفي الجانب الآخر للميزانية -الخصوم-، شهد إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية التقليدية ارتفاعًا بنسبة 11.4 بالمائة ليبلغ 24.8 مليار ريال عُماني بنهاية يوليو 2024م.

وضمن إجمالي الودائع، انخفضت ودائع الحكومة لدى البنوك التجارية بنسبة 1.7 بالمائة لتبلغ 5.4 مليار ريال عُماني، في حين ارتفعت ودائع مؤسسات القطاع العام بنسبة 23.4 بالمائة لتبلغ 1.9 مليار ريال عُماني.

وسجلت ودائع القطاع الخاص ارتفاعًا بنسبة 9.7 بالمائة لتصل إلى 16.3 مليار ريال عُماني في يوليو 2024م، مشكّلةً ما نسبته 65.9 بالمائة من إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية التقليدية

مقالات مشابهة

  • نزاهة بابل تكشف مخالفات بمشروع تجاوزت قيمته 26 مليار دينار
  • 24.8 مليار ريال عماني إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية
  • بـ22.3٪ من إجمالي احتياجات روما.. ليبيا أكبر مورد للنفط لإيطاليا في عام 2024
  • "يقترب من مليون".. تعرف على إيرادات فيلم "عاشق" أمس
  • قرقاش: زمن الميليشيات كلّف العرب كثيرا ويجب العودة للدولة الوطنية
  • قرقاش: زمن المليشيات كلّف العرب كثيرا ويجب العودة للدولة الوطنية
  • رئيس المؤسسة الوطنية للنفط ومحافظ المركزي يبحثان تمويل مشروعات زيادة الإنتاج النفطي
  • بعد 3 أسابيع من العرض.. تعرف على إجمالي إيرادات فيلم «عاشق»
  • إجمالي إيرادات فيلم عنب في أول أسبوع
  • المصرف المركزي يحظر شركة تأمين تكافلي من إصدار عقود تأمين جديدة