بحث دبلوماسيون أمريكيون وأوروبيون كبار أمس الأحد سبل منع اتساع نطاق حرب غزة في الشرق الأوسط، لكن إراقة الدم المستمرة تظهر الصعوبات التي تواجه هذه المساعي بعد ثلاثة أشهر من بدء الصراع. وتصاعدت حدة الاشتباكات في مدينة خان يونس جنوب غزة وكذلك في أحياء وسط القطاع الفلسطيني المكتظ بالسكان. وشهد صباح أمس الأحد تصاعدا للدخان من مواقع قصفها الاحتلال الإسرائيلي شرقي وشمالي مدينة خان يونس.

وقال مسؤولو صحة في مستشفى ناصر الأحد إن غارات إسرائيلية على منازل في خان يونس أسفرت عن استشهاد 50 شخصا.
وخارج قطاع غزة، اندلعت أعمال عنف جديدة في الضفة الغربية المحتلة. وقال جيش الاحتلال إن طائرة إسرائيلية أطلقت النار على مسلحين فلسطينيين هاجموا جنودا في الضفة الغربية المحتلة أمس الأحد، وذكر مسؤولو صحة فلسطينيون أن ستة فلسطينيين استشهدوا في الغارة الجوية. ووفقا لما أعلنه الجيش والشرطة، قُتل ضابط في شرطة الحدود الإسرائيلية وأصيب آخرون عندما تعرضت سيارتهم لانفجار عبوة ناسفة خلال عمليات في مدينة جنين بالضفة الغربية. وشهدت الضفة الغربية بالفعل أعلى مستويات العنف منذ عقود خلال الأشهر الثمانية عشر التي سبقت هجوم السابع من أكتوبر الذي شنته فصائل المقاومة في غزة على إسرائيل. ووصل كل من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى المنطقة في زيارتين منفصلتين لمحاولة وقف امتداد الحرب إلى لبنان والضفة الغربية وممرات الشحن في البحر الأحمر. وقال بلينكن، الذي زار الأردن أمس الأحد وسيتوجه أيضا إلى إسرائيل والضفة الغربية وقطر والإمارات والسعودية ومصر خلال جولته الرابعة في المنطقة «نركز بشكل مكثف على منع اتساع نطاق هذا الصراع».
وأفاد الديوان الملكي الهاشمي في بيان بأن العاهل الأردني الملك عبد الله حث بلينكن الأحد على استغلال التأثير الأمريكي على إسرائيل للضغط باتجاه وقف فوري لإطلاق النار في غزة، محذرا من «التداعيات الكارثية» لاستمرار الحملة العسكرية الإسرائيلية.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطاع غزة دبلوماسيون أمريكيون حرب غزة اتساع نطاق حرب غزة أمس الأحد

إقرأ أيضاً:

الأونروا : نتوقع نزوح 250 ألف فلسطيني من خان يونس جنوب قطاع غزة

توقعت وكالة الأونروا اليوم الثلاثاء 2 تموز 2024 ، اضطرار 250 ألف فلسطيني إلى النزوح مجددا من مدينة خان يونس، رغم عدم وجود مكان آمن في قطاع غزة .

وقالت "الأونروا" في منشور على منصة "إكس": "بعد أسابيع فقط من إجبار الناس على العودة إلى مدينة خان يونس المدمرة (جنوب القطاع)، أصدرت السلطات الإسرائيلية أوامر إخلاء جديدة للمنطقة".

وأضافت: "مرة أخرى تواجه الأسر النزوح القسري، وتشير تقديراتنا إلى أن 250 ألف شخص سيضطرون إلى الفرار، رغم أنه لا يوجد مكان آمن في غزة".

والاثنين، أنذر الجيش الإسرائيلي عدة مناطق شرق مدينة خان يونس بالإخلاء "الفوري" بزعم أنها "مناطق قتال خطيرة".

وتوعّد جيش الاحتلال في اتصال مسجّل ورد سكان المناطق الشرقية، بـ"العمل بقوة شديدة وبشكل فوري في المنطقة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مسؤولون غربيون: الصين تعمل على تطوير طائرات هجومية بدون طيار لصالح روسيا
  • NYT: المقاومة في الضفة الغربية تسعى إلى محاكاة حماس في غزة
  • نتنياهو: لدينا كل الوسائل للاستمرار فى الحرب حتى تحقيق أهدافها ⁧‫
  • "أونروا": توقعات بنزوح 250 ألف فلسطيني مجددا من مدينة خان يونس
  • الأونروا : نتوقع نزوح 250 ألف فلسطيني من خان يونس جنوب قطاع غزة
  • «الأونروا» تتوقع نزوح 250 ألف شخص من خان يونس رغم عدم وجود مكان آمن في غزة
  • نزوح الآلاف وسط قصف إسرائيلي لمناطق بجنوب قطاع غزة
  • الأونروا: 250 ألف شخص سيضطرون إلى النزوح من مدينة خان يونس
  • شهداء وإصابات في خان يونس وإخلاء مستشفى غزة الأوروبي
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض 20 مقذوفا أُطلقت من غزة