كشفت دار الإفتاء المصرية، عبر صفحتها الرسمية، على موقع التواصل الاجتماعي، «فيس بوك»، أفضل صيغة لدعاء الفجر، إذ يردده المسلم في الثلث الأخير من الليل، أي قبل الفجر بوقت قصير.

صيغة دعاء الفجر

وأوضحت دار الإفتاء أنّ أفضل صيغة لدعاء الفجر هي: «يا رب، في فجر هذا اليوم نسألك أن ترزقنا قلبًا لا يأنس إلا بمناجاتك، وعقلًا لا يهتدي إلا بمعرفتك، وروحًا لا تسعد إلا في ذِكرك"، كما أشارت إلى فضل الدعاء والعبادة في الثلث الأخير من الليل.

فضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل

وقالت «الدار» إنّ الرسول أكد فضل الدعاء في هذا التوقيت من اليوم، ففي السنة النبوية، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ، مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ.

ولفتت إلى أنّ الحديث أطلق الدعاء والاستغفار وذكر الله في هذا الوقت ولم يقيده بالصلاة؛ فالأصل أن الدعاء مرغوب وفاضل في هذا الوقت مطلقا، داخل الصلاة وخارجها، وقَالَ اللَّهُ تَعَالَى: «وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ»، وَقَالَ: «وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء الفجر الفجر الإفتاء

إقرأ أيضاً:

الشعبة تكشف حقيقة غلق المخابز البلدية

أكد عبدالله غراب، رئيس شعبة المخابز، أن معلومة غلق المخابز عار تمامًا عن الصحة والتاريخ يكشف ذلك، موضحًا أنه رغم كل الظروف لم يتم الحديث أو التهديد بغلق المخابز البلدية، موضحة أن هذه الشائعات تخرج على بعض الصفحات وهم قلة منحرفة.

حقيقة غلق المخابز

وأوضح "غراب"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن أي أنباء عن غلق المخابز معلومات غير صحيحة لأن عملهم رسالة، مؤكدًا أن الأيام الماضية شهدت ظروف صعبة واستمرار المخابز بهذا الأداء والوضع سيكون أفضل من سابقة، وبداية من 1 يوليو ستكون الأمور أفضل مع اعتماد الزيادة الجديدة.

الخشت يكشف انجازات القطع الصحي في مستشفيات جامعة القاهرة الحوار الوطني: كلمة السيسي في افتتاح المؤتمر المصري الأوروبي أثبتت قدرة مصر على مواجهة التحديات

وأشار إلى أن هذه الزيادات أفضل من سابقة، مؤكدًا أن الدولة استجابت لمطالب المخابز وسترفع تكلفة إنتاج شوال الدقيق، موجهًا الشكر للقيادة السياسية ورئيس الوزراء ووزير التموين على اعتماد زيادة جديدة ورفع تكلفة إنتاج جوال الدقيق.
 

مقالات مشابهة

  • أفضل أدعية قبل النوم.. باسمك ربي وضعت جنبي
  • خاص| جيمس بيرس يكشف لـ "الفجر الرياضي" حقيقة رحيل فان دايك إلى الدوري السعودي وموقف ليفربول الأخير
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)
  • «الإفتاء» تكشف موعد استطلاع هلال شهر المحرم 1446
  • هل يجوز صلاة الوتر بعد أذان الفجر؟
  • صحيفة إسرائيلية تكشف تفاصيل شجار مجلس الحرب الإسرائيلي في اجتماعه الأخير
  • الشعبة تكشف حقيقة غلق المخابز البلدية
  • انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف ملامح التعديل الوزاري المرتقب
  • انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف أسباب تأخر تشكيل الحكومة الجديدة وحقيقة الاعتذارات
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله