قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية مساء الأحد 7 يناير 2024 ، إن تقديرات المؤسسة الأمنية في إسرائيل تشير إلى أن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الذي يصل إلى تل أبيب، الإثنين، سيطالب المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، بالسماح لسكان شمال قطاع غزة المتواجدين في مناطق إيواء النازحين في وسط وجنوبي القطاع، بالعودة إلى مناطقهم.

أخبار غـزة الآن لحظة بلحظة عبر قناة تليجرام وكالة سوا الإخبارية

وأشارت هآرتس، إلى أن المسؤولين في البيت الأبيض "يخشون" من تفاقم الكارثة الإنسانية التي يشهدها جنوبي قطاع غزة، ويرغبون في "إيصال رسالة" إلى المسؤولين في تل أبيب، مفادها أن أسلوب العمليات القتالية في شمال القطاع، كما تدور حاليا، "يجب أن تتغير".

#عاجل الجيش الإسرائيلي يقرر الانتقال للمرحلة الثالثة من حرب غزةhttps://t.co/w2pTPsmgyq#غزة_الآن #غزة_تباد #فلسطين #Gaza_Genocide

— وكالة سوا الإخبارية (@palsawa) January 7, 2024

وأضافت الصحيفة أنه "على الرغم من الدمار الواسع الذي خلفه الجيش الإسرائيلي في شمال قطاع غزة، إلا أن المسؤولين الأميركيين أثاروا في الأسابيع الأخيرة مطالب واضحة من المسؤولين في الحكومة الإسرائيلية، بأن يتم السماح بعودة سكان شمالي قطاع غزة إلى منازلهم".

وذكرت أن تقديرات كبار المسؤولين الأمنيين في تل أبيب تشير إلى أن بلينكن سيقدم مطالب واضحة ومباشرة بهذا الشأن. علما بأن بلينكن، قال خلال مؤتمر صحافي عقده مساء الأحد في الدوحة، بمشاركة رئيس الوزراء القطري، محمد بن عبد الرحمن، أنه "يمكن للأمم المتحدة القيام بدور حاسم بشأن عودة الفلسطينيين إلى منازلهم في شمال غزة".

وقال إن "90% من سكان قطاع غزة يواجهون نقصا حادا في الغذاء"، مشيرا إلى أن "الزيادة الفورية للمساعدات في غزة وخصوصا في الشمال أمر أساسي".

وبحسب "هآرتس"، فإن المسؤولين في الجيش الإسرائيلي يدركون أن "القانون الدولي يمنع إجبار أي شخص على مغادرة منزله في مناطق القتال، وبالتالي سيكون من الصعب الاستمرار في منع حركة المدنيين إلى الشمال".

#عاجل واشنطن تضغط على نتنياهو للانتقال للمرحلة الثالثة من حرب غزة لهذا الهدف https://t.co/jKJVSB2tDu#غزة #غزة_تباد #فلسطين_الان

— وكالة سوا الإخبارية (@palsawa) January 7, 2024

ولفتت إلى أن "عودة ما يقرب من مليون نسمة إلى مناطقهم شمالي القطاع، ستصعب الأمر على الجيش الإسرائيلي، خصوصا في ما يتعلق بالإبقاء على قوات كبيرة داخل القطاع قد تتعرض للاحتكاك المباشر مع السكان المدنيين".

وأضافت أنه "من المحتمل أن تستغل حماس عودة السكان لصالحها، بحيث تضطر الأجهزة الأمنية الإسرائيلية إلى تعديل طبيعة الأنشطة العملياتية في المنطقة حتى لا تعرض القوات للخطر".


 

وتشير التقارير الإسرائيلية إلى انتقال العمليات القتالية في شمال قطاع غزة إلى المرحلة الثالثة من الحرب على غزة، والتي تشمل تنفيذ غارات خاطفة وعمليات اقتحام ومداهمات محددة، عوضا عن الهجمات المكثفة والانشار الواسع للقوات.

 

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی المسؤولین فی وکالة سوا قطاع غزة فی شمال إلى أن

إقرأ أيضاً:

رعب الشمال.. معاريف: الجيش الإسرائيلي يخسر من مستوى جاهزيته

ذكرموقع "الميادين" أنّ الجيش الإسرائيلي يخسر في كلّ يوم من مستوى جاهزيته على الجبهة الشمالية، في مقابل المقاومة في لبنان، وفق ما أكدته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، واصفة ما يجري على هذه الجبهة بـ"ميزان رعب الشمال".

وقالت الصحيفة إن خسارة جاهزية الجيش الإسرائيلي ترجع إلى تآكل قواته خلال الحرب على غزة التي تجاوزت في أيامها الـ300 يوم.

وأضافت أن ذلك يعود أيضاً إلى قيامه "بروتين من حرب دفاع هجومية في الشمال وزيادة نشاط قوات الأمن في الضفة الغربية"، معتبرةً أن "الجيش الإسرائيلي مبني في الغالب على جهاز الاحتياط".

وأشارت الصحيفة إلى أن عشرات "الكتائب الإسرائيلية" تعمل منذ السابع من تشرين الأول على مختلف جبهات القتال، وهي عينها ستكون "مطلوبة للمناورة في الشمال إلى جانب التشكيلات النظامية".

وحمّلت "معاريف" القيادة السياسية الإسرائيلية مسؤولية ما وصلت إليه الجبهة في شمال فلسطين المحتلة، وتهجير حوالي 100 ألف مستوطن من المستوطنات الشمالية. وقالت إن "القرار بشأن مستقبل الشمال ليس عسكرياً إنما هو سياسي"، مضيفةً أن "الجيش الإسرائيلي كان مستعداً من حيث المبدأ لمناورة برية" في نهاية أيار الماضي، وفق توجيهات رئيس الأركان هرتسي هاليفي.

وأكدت أن "الجيش الإسرائيلي ومنذ ذلك الوقت يخسر من استعداده لأي مناورة برية، رغم التدريبات التي يجريها على التضاريس الجبلية، والتشكيلات الدفاعية والهجومية لحزب الله، إضافةً إلى تغيير الذهنية القتالية بين غزة ولبنان لدى القادة والمقاتلين". (الميادين)    

مقالات مشابهة

  • مناورة بريّة كبيرة في لبنان.. هذا ما أعلنه الجيش الإسرائيليّ
  • الاحتلال الاسرائيلي يقتحم بلدة "بيت أمر" شمال الخليل فجر اليوم
  • بالأرقام.. هكذا عطّل حزب الله إسرائيل بالصواريخ والاستنزاف!
  • هآرتس: تأجيل زيارة فريق المفاوضات الإسرائيلي لقطر لما بعد اجتماع نتنياهو مع بايدن
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل اثنين من الفلسطينيين في مداهمات بالضفة الغربية  
  • رعب الشمال.. معاريف: الجيش الإسرائيلي يخسر من مستوى جاهزيته
  • استشهاد 5 فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل في شمال قطاع غزة
  • استشهاد 5 فلسطينيين في غارة إسرائيلية على شمال قطاع غزة
  • قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على رفح والوضع خطير جدا في المدينة
  • القادة العسكريون يؤكدون لنتنياهو أن الجيش قادر على الانسحاب بالكامل من قطاع غزة لمدة 6 أسابيع