الثورة / محمد العزيزي
أعلن رئيس هيئة المستشفى الجمهوري التعليمي في الأمانة محمد جحاف، نجاح المستشفى في تقديم الخدمات الطبية للمواطنين وخاصة الفقراء منهم رغم كثافة الإقبال والازدحام من قبل المواطنين طالبي العلاج، وذلك بعد إعلان القيادة السياسية تحويل المستشفى الجمهوري إلى مستشفى للفقراء والمساكين في تقديم الخدمات الطبية لهم مجانا في سبتمبر من العام الماضي 2023م، والذي يصل عددهم إلى نحو 250 ألف مواطن.


وأوضح رئيس هيئة المستشفى الجمهوري – في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمناسبة تقييم تنفيذ التوجيهات الرئاسية، وانقضاء الربع الأخير من العام التي جاءت التوجيهات فيه لتقديم الخدمات الطبية مجانا وبحضور نائب رئيس الهيئة للشؤون الفنية الدكتور ناجي الحبيشي وأشرف الرداعي مدير الشؤون المالية وسمير السنفي مدير الموارد البشرية وعبدالوهاب الحضرمي مدير مكتب رئيس الهيئة – أوضح جحاف أن توجيهات الرئيس مهدي المشاط جاءت بضرورة تقديم الخدمات مجانا للمواطنين وتوسيع الخدمات بما يكفل تلقي المواطن العلاج بشكل كامل.
مشيرا إلى أن أولويات قيادة المستشفى الاهتمام بالمرضى وتقديم الخدمات والرعاية لهم بسهولة ويسر ونحن لن نقبل بالاختيارية في علاج المرضى حتى لا تمس كرامة المرضى بسوء، كما لن نسمح لأي موظف بالتقصير.. ولفت إلى أن الرقابة والمتابعة من قبل القيادة تتم بشكل يومي وهذا دليل على حرص القيادة على خدمة المواطن والمرضى الفقراء.
وقال رئيس هيئة المستشفى الجمهوري، إن عدد الخدمات الطبية المجانية التي قدمها المستشفى خلال الربع الأخير من العام الفائت 2023م، بلغ أكثر من ستمائة وتسعة وأربعين ألف خدمة مجانية قدمت لجميع المرضى الذين ترددوا على جميع الأقسام والمراكز التخصصية، شملت 317,831 فحصاً طبياً و102,028 وسيلة تشخيصية وأكثر من 11 ألف عملية جراحية، حيث زادت كل هذه الخدمات ثلاثة أضعاف ما كان يقدمه المستشفى قبل إعلانه مستشفى مجانياً للفقراء والمساكين من أبناء الوطن.
وأكد الدكتور جحاف أن المستشفى أجرى جميع العمليات الجراحية وأهم هذه العمليات النوعية عمليات التشوهات الخلقية والحوادث والإصابات والأورام الدماغية والحبل الشوكي وزراعة الحالب والمثانة واستئصال الكلية ومناظير المعدة والأمعاء الدقيقة والقولون والقنوات الصفراوية .
مؤكدا أن عملية تحديث المستشفى جارية ليواكب التطور الطبي، حيث أنجزنا افتتاح مركز الأمومة والطفولة وتجهيز مركز زراعة الكبد وأمراض الجهاز الهضمي المرحلة الأولى وافتتاح مركز الطوارئ العامة الجديد ووحدة الرنين المغناطيسي وتدشين النظام الآلي المالي والمحاسبي والإداري والطبي وإعادة ترميم وتأهيل الدور السابع القسم الخاص.
ولفت إلى أن جميع الخدمات الطبية المقدمة من المستشفى مجانية لكل الفقراء، تنفيذا لتوجيهات القيادة الثورية والسياسية، عندما أعلن الرئيس مهدي المشاط تحويل المستشفى للفقراء والمساكين ومجانية الخدمة فيه، ومنذ ذلك التاريخ وعشرات الآلاف يتوافدون إلى المستشفى لتلقي العلاج، حيث نعمل على مدار الساعة لخدمتهم ووصلت عدد العمليات الجراحية النوعية التي يجريها المستشفى إلى أكثر من 150 عملية يوميا.
وأضاف الدكتور محمد جحاف أن هناك توجيهات رئاسية بإعفاء المستشفى من الضرائب والتي كانت تبلغ 160 مليوناً سنويا.
وأعلن جحاف عن إعفاء المواطنين الذين لديهم رهونات على ذمة مديونيات للمستشفى من وقت سابق من السيارات والموتورات التي لها أكثر من ستة أشهر.
وخلال المؤتمر رد رئيس الهيئة على تساؤلات الصحفيين والإعلاميين.
تصوير / عادل حويس

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من توقف المستشفى الوحيد شمال غزة لعدم توفر الوقود

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة جهود دولية واسعة لتجنب التصعيد العسكري بين لبنان وإسرائيل بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات بشأن الاقتصاد وغزة وأوكرانيا

تجددت التحذيرات من توقف المستشفى الوحيد في شمال قطاع غزة عن العمل لعدم توفر الوقود، فيما تعمل المنظومة الصحية بالقطاع بالحد الأدنى لعدم توفر المستلزمات الطبية والأدوية.
وحذر مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة، أمس، من توقف العمل بالمستشفى خلال الساعات القادمة بسبب عدم توفر الوقود اللازم لتشغيل المولدات، نظراً لانقطاع التيار الكهربائي عن القطاع.
وقال مدير المستشفى حسام أبو صفية: «خلال الساعات القادمة، إذا لم يتوفر الوقود سنعلن توقف المستشفى الوحيد شمالي قطاع غزة عن العمل، ما يعني وفاة مرضى، بينهم أطفال في قسم الحضانة».
وأضاف: «المنظومة الصحية في محافظتي غزة وشمال القطاع تعمل بالحد الأدنى، نظراً لعدم توفر المستلزمات الطبية والمستهلكات والأدوية».
وحذر مدير المستشفى من كارثة خطيرة تتمثل في تدهور في الوضع الصحي لدى السكان، خاصةً فئة الأطفال وكبار السن، جراء المجاعة.
ولفت إلى أنه «في محافظتي غزة والشمال، هناك تقريبا انعدام للطعام، والمتاح فقط الدقيق».
وأشار إلى أن «الأيام الماضية شهدت وصول عشرات الأطفال للمستشفى يعانون من سوء التغذية».
وبحسب «اليونيسف»، ونقلاً عن شركائها الذين يعملون على الأرض، فإن واحداً من بين كل 3 أطفال في شمال غزة يعانون من سوء التغذية الحاد أو الهزال.
وناشد أبو صفية المؤسسات الدولية والأمم المتحدة العمل على إدخال الوقود والمستلزمات الطبية والأدوية إلى المستشفى بأسرع وقت.

مقالات مشابهة

  • رئيس «البحوث الزراعية» يتابع تنفيذ مبادرة تفعيل المراكز الإرشادية لخدمة المزارعين
  • تحذيرات من توقف المستشفى الوحيد شمال غزة لعدم توفر الوقود
  • كاتب صحفي: الدولة تبذل جهودا كبيرة لدعم ذوي الهمم منذ 2014 حتى الآن
  •  محافظ المنيا يوجه بمتابعة تنفيذ مشروعات "حياة كريمة"
  • ترمب: بايدن يتصرف كالفلسطينيين وهو فلسطيني سيئ
  • أمين الرياض : برنامج المستفيد السري نفّذ خلال عامين 800 زيارة لتقييم العمل البلدي
  • وكيل صحة الدقهلية يتفقد مستشفى نبروه المركزي
  • المستشفى الميداني الكويتي يقدم الخدمات الطبية جنوب قطاع غزة رغم انهيار المنظومة الصحية
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • أمين منطقة الرياض: 800 زيارة ضمن “برنامج المستفيد السري” لتقييم الخدمات (فيديو)