تحدثت الدكتورة هدى زكريا، أستاذة علم الاجتماع السياسى، عن سمات الجندي المصري، مؤكدة أنه غير قابل للارتزاق، علاوة على أنه يتمتع بقدر كبير من الثقافة.

وأضافت "زكريا"، خلال لقاء ببرنامج "الشاهد"،  والمُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، مساء اليوم الأحد، أن الجيش المصري منذ بداية التاريخ الحديث، وتكوينه على يد محمد علي، لاحظنا أن الجندي والضابط المصري قارئ بطبعه، فشاهدنا محمود سامي البارودي، رب السيف والقلم، وحافظ إبراهيم الشاعر الكبير كان ضابطا.

وتابعت "الضابط المصري لا يقنع فقط بالعلوم العسكرية، ولا يعتبر العلوم العسكرية فقط آخر بحثه، لما روحت الكلية الحربية لقيت 120 ضابط مسجل رسالات ماجستير ودكتوراه في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية".

واستطردت: " لاحظنا حرص الضابط أن يذوب في العلوم المدنية، وجدنا يوسف السباعي، وثروت عكاشة وأعظم وزير ثقافة، وقيامه بالكثير من الأدوار، ومشيد أكاديمية الفنون، فهو كان ضابطا، وعندنا الفنان أحمد مظهر".

وأكدت أن هناك حرصا من الضابط المصري أن يكتمل ثقافيا ويجاور العلوم المدنية بالعلوم العسكرية التي تلقاها، فنجده متفوقا بها بحكم انضباطه عسكريا".
 

https://fb.watch/pqQU14c-Ta/?mibextid=RtaFA8

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاجتماع السياسي العلوم السياسية العلوم العسكرية الكلية الحربية هدى زكريا حافظ إبراهيم

إقرأ أيضاً:

عيدروس الزبيدي يمنح درجة الماجستير الفخرية في العلوم العسكرية من الداعري

منح وزير الدفاع في الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً "محسن الداعري" الأحد 30 يونيو/حزيران 2024، عضو مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، "عيدروس الزُبيدي" درجة الماجستير الفخرية في العلوم العسكرية مع جميع الحقوق والامتيازات المترتبة عليها الشهادة.

جاء ذلك في خلال حضور "الزُبيدي" حفل تخرج عدد من الدفعات العسكرية بالأكاديمية العسكرية العُليا، في مقر وزارة الدفاع بمدينة عدن المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد (جنوبي اليمن)، طبقاً لوكالة الأنباء اليمنية سبأ (رسمية).

وفي الحفل، أشاد "الزُبيدي" بجهود وزارة الدفاع والأكاديمية العسكرية العليا في مواكبة التطور المتلاحق في العلوم العسكرية والإستراتيجية، بما يضاهي كبرى الأكاديميات العربية والعالمية المناظرة.

وخاطب الضباط الخريجين من الدفعات السابعة حرب عُليا، والسادسة دفاع وطني، والسادسة عشر قيادة وأركان، بأن "تخرجهم يثبت بأن قواتنا المسلحة قوية ومستمرة في العطاء في مختلف الميادين".

الزُبيدي أكد دور الأكاديمية العسكرية العُليا في الإعداد والتأهيل لرفع قدرات منتسبي المؤسسة العسكرية بما يمكنهم من الوفاء بمهامهم ومسؤوليتهم الوطنية وتولي الوظائف القيادية المختلفة، لافتاً إلى أن أمام الخريجين مهام ميدانية جسيمة، وأنهم سيكونون عند مستوى الثقة والمسؤولية في تطبيق كل المعارف التي تلقوها في الميادين والجبهات، والرفع من قدرات منتسبي المؤسسة العسكرية

 

مقالات مشابهة

  • من هو الفريق أول عبدالمجيد صقر وزير الدفاع الجديد؟
  • بعد ترقيته.. الرئيس المصري يعين الفريق أول عبدالمجيد صقر وزيرًا للدفاع
  • السيسي يعين وزيرا جديدا للدفاع
  • الحكومة الجديدة ٢٠٢٤..من هو اللواء عبد المجيد صقر وزير الدفاع؟.. (بروفايل)
  • مصطفى بكري للواء عبد المجيد صقر: لا تحزن.. أنت قيمة نعتز بها
  • بريطانيا على عتبة تحول سياسي كبير.. توقعات بفوز ساحق لحزب العمال بعد غياب 14 عاما
  • رئيس الوزراء: الإصلاح الاقتصادي يحرص على استيعاب الأزمات بقدر الإمكان
  • رئيس الوزراء: "الإصلاح الاقتصادي" يحرص على استيعاب الأزمات بقدر الإمكان
  • رئيس الوزراء: «الإصلاح الاقتصادي» يحرص على استيعاب الأزمات بقدر الإمكان
  • عيدروس الزبيدي يمنح درجة الماجستير الفخرية في العلوم العسكرية من الداعري