المصري اليوم:
2024-07-03@18:23:12 GMT

هندوراس.. قتيل وجريحان في محاولة هروب من سجن

تاريخ النشر: 16th, July 2023 GMT

هندوراس.. قتيل وجريحان في محاولة هروب من سجن


قال المعهد الوطنى للسجون في هندوراس، إن سجينا يبلغ من العمر «42» عاما، سقط قتيلا، إضافة لإصابة اثنين آخرين داخل سجن «دانلي» على بعد 70 كيلومترًا، شرق العاصمة تيجوسيجالبا، خلال محاولتهم الفرار، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة «الإندبندنت» اليوم الأحد.

أخبار متعلقة

هندوراس: حصيلة قتلى المواجهة بين عصابات سجن النساء ترتفع إلى 46 شخصًا

رئيسة هندوراس تتوعد الأجهزة الأمنية بسبب مقتل 41 امرأة داخل السجن (تفاصيل)

بتهمه تهريب المخدرات.

. الولايات المتحدة تطلب تسليم رئيس هندوراس السابق

33 عقارا و8 شركات و16 سيارة.. هندوراس تصادر ممتلكات رئيسها السابق

هندوراس تبحث إعادة سفارتها في إسرائيل إلى تل أبيب بعد نقلها من القدس

هندوراس.. اشتباك في سجن النساء يوقع 41 قتيلا

وأوضحت السلطات أن السجناء قاموا بالتمرد داخل السجن وأشعلوا حريقا. وبينما حاول البعض تسلق الجدران للفرار أطلق الحراس طلقات تحذيرية.

وفى السياق نفسه، أعربت المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، عن قلقها إزاء استخدام العنف والقوة ضد السجناء، حيث قالت إنها رصدت تعرض سجناء للضرب والركل من قبل الشرطة العسكرية.

وأضافت المفوضية في هذا السياق، أنه «تم تقنين الطعام والماء المتوفّر للسجناء، وتعرضوا أيضًا للحرمان من النوم، ما قد يرقى إلى مستوى سوء المعاملة».

وحثت المفوضية، السلطات على «توفير رقابة داخلية ورقابة خارجية مستقلة على العمليات العسكرية في السجون، وعلى السيطرة على قيادة الجيش التي تولّت نظام السجون، بهدف منع انتهاكات حقوق الإنسان. وينبغي التحقيق فورًا في ادعاءات الاستخدام غير الضروري أو غير المتناسب للقوة» .

وتابعت قائلة، «إنها تدرك تمامًا أنّه من الضروري للغاية التصدي لمستويات العنف السائدة في البلاد داخل السجون وخارجها، لكننا نعرب عن قلقنا البالغ حيال بعض التدابير التي قد تؤدي إلى انتهاك حقوق الإنسان» .

ويشار إلى أن عشرات النساء، في يونيو الماضى، قضوا حرقاً في أعمال شغب داخل سجن للنساء بالقرب من العاصمة، حيث أقدم أفراد مسلحون من عصابة «باريو 18» على تقييد حراس السجن، وهاجموا أفراداً من عصابة «مارا سالفاتروشا» المعروفة بـ«أم أس-13» المنافسة.

وقال مدير العمليات في الشرطة الوطنية في هندوراس، خوان لوبيز روشيز، إن أفراد العصابة أطلقوا النيران على منافسيهم وابلا من الرصاص، وقطعوهم بالسواطير، وصبوا عليهن سائلاً قابلاً للاشتعال
وتعد عصابتا «باريو 18» و«أم أس-13» من أكثر المنظمات الإجرامية خطورة في أمريكا الوسطى.

ولقي أكثر من ألف سجين مصرعهم خلال الأعوام الـ20 الماضية في سجون هندوراس، وفقاً لمفوض حقوق الإنسان في هذا البلد الواقع في أميركا الوسطى.

مقتل العشرات حرقا فى هندوراس السجناء فى هندوراس العصابات فى هندوراس محاولة تمرد داخل سجن فى هندوراس الأمم المتحدة المفوضية السامية لحقوق الإنسان الشرطة العسكرية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين الأمم المتحدة الشرطة العسكرية

إقرأ أيضاً:

رئيس حقوق الإنسان بـ«النواب»: التغيير الوزراي يستهدف بناء دولة قوية تواجه التحديات

أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب، أنّ التغيير الوزاري يشمل مجموعة واسعة من الأهداف التي تركز على مختلف جوانب التنمية والاستقرار الوطنيين.

أهداف التغيير الوزاري

وأشار في تصريحات صحفية إلى الأهداف، منها حماية الأمن القومي المصري، والتنمية الاقتصادية من خلال النمو الصناعي والزراعي لزيادة الصادرات، وجذب الاستثمارات الأجنبية، والتنمية المستدامة، وخلق رؤية واستراتيجية للتنمية الثقافية مع الحفاظ على الهوية المصرية، وتنفيذ ركائز الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وضمان التنسيق الكامل بين السلطات لتنفيذ نتائج الحوار الوطني، وتعزيز التعاون بين السلطة التنفيذية والقطاع الخاص.

مصر واجهت العديد من التحديات

وأوضح أنّ مصر واجهت العديد من التحديات لتحقيق هذه الأهداف، مضيفًا أن البلاد شهدت عدم استقرار سياسي بسبب الأوضاع الأمنية والتحديات الإقليمية والعالمية التي أثرت بالسلب على مستوى التنمية الاقتصادية، ومع ذلك، أظهرت مصر أيضا المرونة والتصميم في التغلب على هذه التحديات والتحرك نحو تحقيق أهدافها الإنمائية.

دور فعل لدفع النمو الاقتصادي

ولفت إلى أن الرئيس السيسي كان له دورا فعالا في تنفيذ الإصلاحات المختلفة لدفع النمو الاقتصادي وتعزيز الأمن القومي والاستقرار الاجتماعي، شملت رؤيته لتنمية مصر من جميع الجوانب، من البنية التحتية إلى حقوق الإنسان، بهدف خلق مجتمع حديث ومزدهر وشامل.

وقال إنه من منظور أوسع، جرى النظر إلى أهداف وغايات التغيير الوزاري في مصر من زوايا مختلفة، إذ يؤكد بعض المحللين على التأثير الإيجابي لهذه التغييرات على الأمن القومي والنمو الاقتصادي وحقوق الإنسان، وأن اتباع نهجا منسقا بين السلطات والقطاع الخاص والمجتمع المدني أمر ضروري لتحقيق التنمية المستدامة والتقدم الاجتماعي.

فعالية الحكومة في مواجهة التحديات

وأضاف أنّ التغيير الوزراي يعتمد بشكل مباشر على مدى فعالية الحكومة في مواجهة هذه التحديات والاستفادة من فرص النمو والتنمية، لافتا إلى أن بناء مؤسسات قوية، وتعزيز الحكم الرشيد، وإشراك جميع أصحاب المصلحة في عملية صنع القرار أمرا أساسيا لتعزيز التنمية المستدامة والتماسك الاجتماعي في مصر.

مقالات مشابهة

  • السفير علي أحمد: “لجنة التحقيق المعنية بسورية” منفصلة عن الواقع ومنهجيتها واستنتاجاتها تتناقض مع المنظور المهني
  • «حقوق الإنسان بالنواب»: دمج وزارتي الخارجية والهجرة لتطوير الأداء
  • حقوق الإنسان تدين احتجاز النظام السعودي للحجاج اليمنيين
  • وزارة حقوق الإنسان تدين احتجاز النظام السعودي للحجاج اليمنيين
  • الإمارات.. 6 قنوات رقمية للإبلاغ عن حوادث التمييز والكراهية
  • 6 قنوات رقمية للإبلاغ عن حوادث التمييز والكراهية
  • رئيس حقوق الإنسان بـ«النواب»: التغيير الوزراي يستهدف بناء دولة قوية تواجه التحديات
  • إيران تفرض عقوبات على عدد من الأمريكيين بسبب انتهاكهم حقوق الإنسان
  • "التعاون الإسلامي" تدعو إلى حوكمة أخلاقية للذكاء الاصطناعي
  • الأمم المتحدة تبحث غدا مع ممثلي المجتمع المدني الأفغاني قضايا حقوق النساء