الأسبوع:
2024-07-04@00:55:20 GMT

"نار".. الأسعار

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

'نار'.. الأسعار

تشهد الأسواق منذ عدة أشهر ارتفاعات متتالية فى الأسعار، ونحن هنا لا نتحدث عن السلع المعمرة ولا السيارات ولا العقارات ولا مستلزمات البناء ولا كل ذلك، ولكننا نتحدث عن أسعار السلع الغذائية التى يعتمد عليها المواطنون في أقوات، والتى شهدت قفزات كبيرة أصبحت كثير من البيوت تقف حيالها عاجزة، وأصبح تدبير احتياجات الأسر من المتطلبات المعيشية، يحتاج جهدا كبيرا من ربة المنزل التى يتحتم عليها إدارة الأمر "بالورقة والقلم"، حتى يمر الشهر بسلام.

أسعار السلع السبع التى أعلن مجلس الوزراء عن قرار تثبيتها، لم تنعكس على أرض الواقع، فلم نشهد انخفاضا فى أسعار الأرز على سبيل المثال، وأصبح الكيلو جرام الواحد منه لا يقل سعره عن 32 ووصل إلى أكثر من أربعين جنيها فى بعض المحلات، أى أن سعره لم ينخفض ولو قليلا، أما السكر فمازال يطرح بضوابط، وإن وجد، فى بعض محلات السوبر ماركت، التى تشترط حصول العميل على 2 كيلو جرام منه فقط بسعر 27 جنيها، مع كل فاتورة شراء لسلع أخرى، أما البقال التمويني فيمتنع عن صرفه بالسعر الحر، كما يشكو بعض حاملي بطاقات التموين.

ارتفع سعر الزيت كذلك خلال الأيام القليلة الماضية بشكل كبير وتخطت زجاجة زيت الذرة التسعين جنيها، وتراوح سعر الانواع الأخرى ما بين الـ55 و65 جنيها للعبوة الـ750 جراما، وهكذا بالنسبة للألبان والمكرونة، أى أن قرار التثبيت تلزمه رقابة ومتابعة على تنفيذه، ولا يترك الأمر لهوى التجار الذين يعيثون فى الأسواق فسادا.

النائب عمرو هندى قال إن إعلان 7 سلع وهي السكر والأرز وزيت الخليط واللبن والمكرونة والجبن الأبيض، كسلع استراتيجية، أمر من المفترض أن يحدث استقرارًا في أسعار السلع.

وأشار إلى أن إعلان السلع الاستراتيجية أمر وإن كان يشكل ضرورة، إلا أن التطبيق يشكل ضرورة أكبر، حيث إن هناك بعض السلع أعلنت في وقت سابق كسلع استراتيجية، لكن شابها اضطراب في السوق وارتفعت أسعارها بصورة مبالغ فيها.

لم تقتصر الزيادات على السلع الغذائية ولكنها طالت أيضا باقات المحمول والإنترنت هي الأخرى، والتى لم تعد رفاهية كما كان فى سابق الأمر، ولكنها أصبحت ضرورة لكل أسرة، حيث يعتمد كل أفرادها تقريبا عليها فى متابعة العمل، أو الدراسة أو حتى الدروس الخصوصية، وعلى الرغم من هذه الزيادة، إلا أن الخدمة لم تشهد تحسنا ملموسا، ولكن الشبكات مازالت ضعيفة فى بعض الأماكن.

النائب هشام حسين تقدم بسؤال إلى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن الزيادات الجديدة في أسعار كروت الشحن.

جاء فيه، أن الأيام الأخيرة، شهدت إعلان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، موافقته على رفع أسعار كروت الشحن الفكة في مصر، بنسبة ١٠%، وأن أي زيادة في أسعار خدمات الاتصالات، ستمثل عبئًا كبيرًا على المواطنين، لاسيما أن تلك الخدمات أصبحت أساسية حاليًا في ظل توجه البلاد للتحول الرقمي، حيث يبلغ عدد عملاء شركات المحمول في مصر نحو ١٠٤ ملايين وفقًا لآخر الإحصائيات.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

تحرير 18 محضر مخالفات متنوعة في حملة لحماية المستهلك ببني سويف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حررت لجنة حماية المستهلك ببني سويف، 18 محضرًا لمخالفات متنوعة منها نقص وزن الخبز المدعم بالمخابز البلدية، عدم وجود شهادة صحية وتدني مستوى النظافة، وعدم الإعلان عن الأسعار، فيما اتخذت الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة حيال عدد من العيادات الطبية التي تدار بدون ترخيص، وذلك بمعرفة مسئولي العلاج الحر بمديرية الصحة.

أجرت لجنة حماية المستهلك، تحت إشراف اللواء سامى علام السكرتير العام المساعد، جولة، اليوم، على الأسواق والمحلات وأماكن تداول السلع والأنشطة التجارية بمدينة بني سويف،للتأكد من توافر السلع، ومتابعة التزام التجار بالإعلان عن الأسعار ومواجهة الغش التجاري، وذلك في حضور : عزة بسيوني مكتب تموين بندر بني سويف، فواز رجب نائب رئيس المدينة، الدكتور أحمد عبد العظيم مدير إدارة العلاج الحر، سامح يس من حماية المستهلك، الدكتور علاء سعيد رئيس وحدة التنمية الاقتصادية ومشرف المعارض والأسواق، ومسؤولي الوحدة المحلية والصحة والطب البيطري، وبعض الإدارات المعنية بديوان عام المحافظة.

واطمأن السكرتير العام المساعد "خلال زيارته لعدد من الهايبرات والمحلات "على توافر السلع ، خاصة الأساسية ، وتوافر المنتجات الغذائية بكميات مناسبة تلبي احتياجات المواطنين .

يأتي ذلك في ضوء تكليفات الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف ، بضبط الأسواق وتوفير السلع الغذائية بأسعار مناسبة لتخفيف الأعباء عن المواطنين، واستمرار تكثيف الحملات التموينية لإحكام الرقابة على الأسواق والمحال التجارية والمنتجات الغذائية والوقوف على مدى صلاحية السلع، وحماية المستهلك من كافة صور الغش التجاري والتلاعب في الأسعار.

f2b40e41-7890-4f41-b8cc-0d43365c30bf 3fb8c7eb-bd5f-4622-b710-3b3524db7ad5 2ca7a3d6-866d-4dfe-8fe3-6cdc6da3d079

مقالات مشابهة

  • إنخفاض أسعار الدواجن واللحوم اليوم الأربعاء 3 يوليو بالفيوم
  • أسعار السلع التموينية اليوم الاربعاء 3-7-2024 في محافظة المنيا
  • اقتصادي: مكافحة الفساد وانخفاض الأسعار مطالب مهمة من الحكومة الجديدة
  • المنوفي: البورصة السلعية ستمنع احتكار بعض التجار للسلع بهدف بيعها بسعر أعلى
  • (الحكومة.. وحدوتة الأسعار العالمية)
  • أسعار السلع التموينية اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة المنيا
  • حملة لحماية المستهلك على الأسواق والمخابز والأنشطة التجارية ببني سويف
  • تحرير 18 محضر مخالفات متنوعة في حملة لحماية المستهلك ببني سويف
  • دون زيادة في الأسعار.. بدء صرف السلع التموينية لشهر يوليو
  • أسعار السلع التموينية اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا