الأسبوع:
2024-09-19@09:26:14 GMT

وتنصلت إسرائيل من الاتهامات؟

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

وتنصلت إسرائيل من الاتهامات؟

إسرائيل مظلومة، والاتهامات التى توجّه لها عارية عن الصحة، ويبدو أنها مكائد تسلق ضدها ظلما وعدوانا، إسرائيل هى الملاك الطاهر الذي يبذل الغالي والنفيس من أجل الحفاظ على أرواح الجميع لاسيما أرواح الفلسطينيين. هذا خلاصة ما يردده الطاغوت الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية التى مثل أمامها لينفي ما ادعاه بمزاعم الفلسطينيين حول ارتكابه جرائم حرب في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضى، وهى الجرائم التى خلفت أكثر من اثنين وعشرين ألف قتيل فلسطيني، وأكثر من 52 ألف مصاب، فضلا عن المفقودين، ولهذا مثلت اسرائيل أمام محكمة العدل الدولية للدفاع عن حربها فى غزة، وجاء هذا ردا على الدعوى التى رفعتها "جنوب أفريقيا" واتهمت فيها إسرائيل بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

فى معرض تأكيد الكيان الصهيونى لبراءته من الاتهام الموجه ضده قال "تساهى هنغبي" مستشار الأمن القومي الإسرائيلي: (إن إسرائيل الموقعة على اتفاقية الإبادة الجماعية لن تقاطع الإجراءات وستشارك وتدحض الاتهام السخيف الذى يصل إلى حد فرية الدم). وكانت محكمة العدل الدولية قد أعلنت يوم الجمعة الماضى تلقيها طلبا من جنوب أفريقيا لرفع دعوى ضد إسرائيل تتهمها بخرق اتفاقية منع الابادة الجماعية، وتشير عريضة الدعوى الجنوب أفريقية إلى أن إسرائيل مارست أفعالا كُثر من أجل ترسيخ التطهير العرقي فى غزة، غير أن إسرائيل سارعت وأكدت أن ادعاء جنوب أفريقيا يفتقر إلى أساس واقعي وقانونى، ووصفت دعوى جنوب أفريقيا بأنها استغلال خسيس ومهين للمحكمة. وقالت الخارجية الإسرائيلية: (إن جنوب أفريقيا تتعاون مع منظمة إرهابية تدعو إلى تدمير دولة إسرائيل).

تعتزم إسرائيل ممارسة ضغط دبلوماسى لحشد الدعم لموقفها فى مواجهة ضد جنوب أفريقيا. الجدير بالذكر أن العلاقات بين اسرائيل وجنوب أفريقيا قد شهدت توترا واضحا خلال السنوات الماضية. وفى عام 2018 استدعت جنوب أفريقيا سفيرها من تل أبيب، ولم تعيّن خليفة له منذ ذلك الحين، وفى الشهر الماضى سحبت جنوب أفريقيا جميع دبلوماسييها من تل أبيب، وبادرت وأعلنت عن إعادة تقييم علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل ردا على الحرب التى شرع الكيان الصهيوني فى بدئها ضد قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضى، ومحاولة تبريرها، ولكن يظل من غير الواضح حتى الآن من الذي سيضطلع بدور مندوب إسرائيل الذي سيمثل أمام محكمة العدل الدولية. هل سيكون دبلوماسيا أم محاميا أم مسئولا رفيع المستوى؟

مع دخول العمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة أكثر من ثلاثة أشهر، وارتفاع أعداد الضحايا الفلسطينيين إلى أكثر من اثنين وعشرين ألف قتيل، وارتفاع أعداد المصابين لتتجاوز ٥٢ ألف مصاب أغلبهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى آلاف المفقودين، يزداد الجفاء بين اسرائيل وجنوب أفريقيا لا سيما بعد الإجراءات المتسارعة التي اتخذتها جنوب إفريقيا ضد الكيان الصهيوني واعتبرت بمثابة القطيعة.

ويأتى هذا استكمالا لموقف هذه الدولة الرائع إزاء مساندتها للقضية الفلسطينية، وإدانتها للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، وعلى الحقوق الفلسطينية المشروعة، موقف جريء ومحترم تفوقت به جمهورية جنوب أفريقيا على الجميع بما فيها الدول العربية، ولهذا تستحق كل الشكر والتحية والتقدير.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محکمة العدل الدولیة جنوب أفریقیا قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

جدل حول الشيخ صلاح الدين التيجاني: اتهامات التحرش وردود الأفعال

 أثار الشيخ صلاح الدين التيجاني، أحد أبرز شيوخ الطريقة التيجانية في مصر، جدلًا واسعًا في الساعات الأخيرة، بعد اتهام فتاة تدعى خديجة.خ بالتحرش الجنسي. 

 بدأت القصة عندما نشرت خديجة، وهي مهندسة معمارية تقيم في روسيا، عبر حسابها الشخصي على فيسبوك، صورة تُظهر ادعاءاتها بأن الشيخ التيجاني أرسل لها صورة إباحية عبر الدردشة الخاصة. 

في منشورها، عبرت خديجة عن صدمتها قائلة: "دمر حياتي وما زلت أتعافى من الصدمات التي سببها لي"، وأشارت إلى أنها أخبرت عائلتها عدة مرات عن تصرفات الشيخ، لكنهم استمروا في دعمه.

رد فعل الشيخ صلاح الدين التيجاني

رد الشيخ صلاح الدين التيجاني على الاتهامات قائلًا إن خديجة تعاني من مشاكل نفسية وأن ادعاءاتها لا تستند إلى دليل. 

كما أوضح أنه يعرف عائلتها منذ سنوات طويلة وأنها كانت تتصل به لتشتكي من مشاكلها، وفي خطوة قانونية، قام الشيخ بتحرير محضر سب وقذف ضد خديجة، مؤكدًا أنه سيتخذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة لحماية سمعته.

من هو الشيخ صلاح الدين التيجاني؟

 وُلد الشيخ صلاح الدين أبو طالب التيجاني في يونيو 1958 بمنطقة السيدة زينب في القاهرة. 

يُعتبر من أبرز مشايخ الطريقة التيجانية الصوفية وله العديد من المؤلفات في العلوم الدينية والصوفية.

بدأ انتماؤه للطريقة التيجانية ولكنه انفصل عنها عام 2000 بسبب خلافات مع مؤسسها، ثم أسس الطريقة الصلاحية التيجانية التي تم الاعتراف بها من قبل المجلس الأعلى للطرق الصوفية، رغم رفض مشيخة الطرق الصوفية لها.

مريدو الشيخ وتأثيره

الشيخ التيجاني له تأثير كبير في المجتمع المصري وله العديد من المريدين، بما فيهم بعض الفنانين والمثقفين المعروفين مثل سمية الخشاب وفيفي عبده ونشوى مصطفى وأحمد سعد وعبدالرحيم كمال وناصر عبدالرحمن. 

وتثير الاتهامات الحالية تساؤلات حول سمعته وتأثيره بين أتباعه، حيث كان له دور بارز في توجيه وتعليم العديد من الناس.

تصريحات والدة خديجة

في تطور مثير، خرجت والدة خديجة لتبرئ الشيخ من التهم الموجهة إليه، وأكدت أن ابنتها لم تكن تعاني من أي مضايقات خلال تعاملاتها مع الشيخ وأنها كانت تعتبره كأب لها ولم تبد أي قلق تجاهه سابقًا.

ردود فعل مشيخة الطريقة التيجانية

أصدرت مشيخة الطريقة التيجانية في مصر بيانًا رسميًا تعلق فيه على الاتهامات.

وأوضحت المشيخة أنها تبرأ من سلوكيات الشيخ صلاح الدين التيجاني، مشيرةً إلى أن "الطريقة التيجانية منه براء مادام يدور في دائرة الشبهات".

وأكدت أن هذا الشخص لا يمثل الطريقة التيجانية ولا يحمل لواءها، داعية المسلمين إلى الابتعاد عنه والحذر من الوقوع في شراكه.

مقالات مشابهة

  • شراكة بين «موانئ دبي العالمية» و«نيدبنك» لتقديم حلول تمويل في أفريقيا
  • وزير الصحة يبحث مع السفير المصري بجنوب أفريقيا سبل التعاون
  • جدل حول الشيخ صلاح الدين التيجاني: اتهامات التحرش وردود الأفعال
  • العراق يدعو المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين 
  • شراكة بين “دي بي ورلد” و”نيدبنك” لتقديم حلول تمويل في أفريقيا
  • الطاقة النووية في جنوب أفريقيا “فرصة” لحل أزمتي الكهرباء والبطالة
  • وزير الصحة: مصر أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط
  • القبض على شون "ديدي" كومبس في نيويورك بعد توجيه اتهام فيدرالي له
  • الاتهامات تطارد مؤيدي فلسطين في بريطانيا.. ما علاقة رمز جوز الهند؟
  • الوضع مأساوي.. الفيضانات تضرب ملايين الأشخاص في أفريقيا