الأسبوع:
2024-07-07@08:54:14 GMT

رسالة من امرأة مقهورة 1

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

رسالة من امرأة مقهورة 1

كتب نزار قباني يوما قصيدة اسمها رسالة إلى رجل ما - خطاب امرأة حمقاء، رائعة من روائع نزار المعتادة، القصيدة بلسان حال امرأة تندد بمملكة الرجل الشرقي، وهل هناك من يعبر عن النساء والعشق أفضل من نزار؟!

بعض كلماتها تقول ((يا سيدى العزيز.. هذا خطاب امرأة حمقاء.. هل كتبت إليك قبلي امرأة حمقاء؟ دعنا من الاسماء.

. أخاف أن أقول ما لدى من أشياء.. قل ما تريده عنى فلن أبالى.. سطحية غبية مجنونة بلهاء.. لم أعد أبالى.. لأن من تكتب عن همومها في منطق الرجال امرأة حمقاء.. ألم أقل في أول الخطاب أنى امرأة حمقاء))

انها قصيدة تلخص حال نساء الشرق، مصادرة حقها في الحب والحياة وحتى حق التعبير عن نفسها!! فالمجتمع الشرقي هو مجتمع ذكوري مهما ادعى غير ذلك، مجتمع الرجل الذى يمنح نفسه كل الحقوق دائما متجاهلا أن هناك جنس آخر يعيش معه نفس الحياة.

أتذكر صديقة لي عاشت القصة المتكررة في كل زمان ومكان، حيث البدايات جميلة دائما، والنهاية مروعة!! قصة الرجل الشرقي الذى يقدم نفسه كفارس نبيل، يغمر حبيبته بمشاعر الحب والاهتمام والرعاية والحماية، ويغدق عليها الكلام المعسول والوعود، فيستقبل منها أجمل مشاعرها، وتمنحه حبها واهتمامها ووقتها وقد تغير حياتها من أجله، وهكذا سارت قصة صديقتي في دربها المرسوم حتى وصلت لمرحلة أن تتخلى عن كل طموحاتها وأحلامها الذاتية من أجله فقط.

لقد أصبح حبيبها هو حلمها الوحيد، حبه وإرضاؤه وسعادته غايتها، وعندما تيقن من فناء ذاتها لأجله باغتها بالقسوة والاهمال والغدر والخيانة، مع اتهامها بالتقصير وعدم التحمل وسوء تقدير الأمور وحبها المزيف الهش متناسيا أو متجاهلا كل ما فعلته.

اذكر جيدا ملامحها الذابلة وانكسارها ودموعها ومحاولاتها المستميتة لاستعادة مشاعره، وإنكار هذه التغيرات التي طرأت على حياتهما في محاولة نفسية لا إرادية يقوم بها عقلها الباطن لحمايتها من نتيجة مواجهة الحقيقة وتقبلها!!

والحكاية لم تنته، ،

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

حظك اليوم برج الحمل الأحد 7-7-2024 مهنيا وعاطفيا.. تقضي وقتا مميزا

مولود برج الحمل لديه شخصية طموحة، ويسعى كثيرا لتحقيق كل الأهداف التي كان يسعى لها على مدار الشهور الماضية، كما أنه نشيط في كثير من الأحيان، ما يساعده على إنجاز كل المسؤوليات المسندة إليه، ودائما يكون لديه رغبة لخوض المزيد من التحديات والتي يسعى دائما لتخطيها بكافة عقباتها، ويحب دائما إجراء مغامرات جديدة.

ويتميز مولود برج الحمل بأنه لديه نزعة إنسانية ويحب الخير والجمال ويكره الظلم، ويهتم مولود هذا البرج دائما بمعرفة الحظ اليومي الخاص به، لذلك نوضح من خلال هذا التقرير حظك اليوم برج الحمل الأحد الموافق 7 يوليو على الصعيد المهني والعاطفي، وفق توقعات خبراء علم الفلك، كالتالي:

حظك اليوم برج الحمل مهنيا

اليوم مميز بالنسبة لمولود برج الحمل في العمل، إذ يجد اهتماما كبيرا من قبل المسؤولين في العمل تجاه المجهود المبذول منه، ما يجعلهم يمنحوه التقدير الكافي.

حظك اليوم برج الحمل عاطفيا

احرص اليوم على قضاء وقت مميز وممتع مع شريك حياتك، وتجنب حدوث المشكلات أو سوء تفاهم بينك وبينه.

مقالات مشابهة

  • حظك اليوم برج الحمل الأحد 7-7-2024 مهنيا وعاطفيا.. تقضي وقتا مميزا
  • فيروس كورونا يؤجل إنتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال
  • كيف تكسب ود الأنثى وتأسر قلبها
  • ناصر الدوسي يروي قصة سارق استولى على مليونين ريال وهرب خارج المملكة .. فيديو
  • زلة لسان جديدة تحرج بايدن: «أنا امرأة سوداء»
  • زلة جديدة.. بايدن يصف نفسه بـأول امرأة سوداء تعمل مع رئيس أسود
  • سكالوني: «الثقة عمياء» في ميسي
  • ”خلل داخلي وزيارات متكررة: صحفي يشن هجوما على مسؤول حكومي يزور صنعاء دائما”
  • ذيب: “هذه هي أهدافي في الموسم المقبل مع شباب قسنطينة”
  • الوضع في الدندر