البوابة نيوز:
2024-09-19@02:06:02 GMT

"الضفة الأخرى" يعرض تقريرًا عن أخطر نساء داعش

تاريخ النشر: 8th, January 2024 GMT

عرض برنامج «الضفة الأخرى»، الذي تقدمه الكاتبة الصحفية والإعلامية داليا عبدالرحيم، رئيس تحرير جريدة وموقع «البوابة نيوز» ومساعد رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية لملف الإسلام السياسي، المذاع عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، تقريرًا عن “مونيكا. ك” وهي امرأة ألمانية انضمت الى تنظيم داعش الإرهابي في سوريا، جمعت لهم التبرعات، وجندت لهم النساء، حتى قُبض عليها أخيرًا وخضعت للمحاكمة.

وكشف التقرير الذي أذاعته الكاتبة الصحفية والإعلامية داليا عبدالرحيم، خلال تقديمها برنامج “الضفة الأخرى”، المذاع عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، عن أن “مونيكا. ك” واحدة من أوائل النساء العائدات اللاتي تم اتهامهن وإدانتهن بسبب أنشطتها في المخيمات، حيث أدارت "شبكة تبرعات لعضوات داعش من النساء"، وفى الواقع تعترف مونيكا بأنها أدارت جزئيًا حملة التمويل الجماعي "العدالة للأخوات" من يونيو 2019، وفي غضون أسبوعين تلقوا عدة آلاف من الدولارات الأمريكية، وبينما انخفض التدفق وتم تجميد الحسابات، تمكنت مونيكا من الحصول على أموال كافية لتمويل هروبها من الهول في 14 فبراير 2023.

وأوضح التقرير أنه أُدينت مونيكا بعضويتها فى جمعية إرهابية أجنبية وفقًا للمادة 129 أ، ب من القانون الجنائى الألماني وجريمة حرب ضد الممتلكات وفقًا للمادة ٩ من القانون الجنائ الدولي لألمانيا، وحُكم عليها بالسجن ثلاث سنوات وستة أشهر حسب قانون الأحداث الجزائي.

كما عرض التقرير تقريرًا عن مايفا "أم الزهراء" وهي شخصية معقدة وهشة، عاشت حياة فوضوية جعلتها تبحث عن نفسها في صفوف "داعش" حيث مكثت معهم حوالي 14 شهرًا، حتى ألقت قوات الشرطة الفرنسية القبض عليها في منتصف سبتمبر 2015، وكانت تبلغ من العمر 21 عاما، وحُكم عليها يوم الجمعة 23 مارس 2018 بالسجن ثماني سنوات.

وكانت الشابة صاحبة الجسم النحيل والصوت الضعيف "مايفا" تستخدم الكثير من الطرق لإقناع الفرنسيات بالالتحاق بـ"داعش"، واستطاعت أن تجعل من نفسها شركة أسفار لتوظيف زوجات مقاتلي هذا التنظيم المتطرّف، من خلال توفير المعلومات والمساعدة اللوجستية بالنسبة للآخرين، وكانت تنصح بارتكاب هجمات في فرنسا، وكانت تلعب دور صانع التوفيق بين الإرهابيين الوحيدين، الأمر الذي أكسبها لقب "خاطبة داعش".

ولفت التقرير إلى أنه قضت محكمة أمريكية في الأول من نوفمبر 2022 بالسجن 20 عاما على أليسون فلوك-إكرن (٤٢ عاما)،  واعترفت إكرن أمام المحكمة بأنها قادت "كتيبة نسيبة"، حيث علمت حوالي 100 امرأة وفتاة- لم يتجاوز عمر بعضهن العشر سنوات- كيفية استخدام الأسلحة الآلية وتفجير القنابل اليدوية والأحزمة الناسفة، وطلبت ابنة فلوك-إكرن وابنها الأكبر من القاضي "فرض العقوبة القصوى"، وقالا إنهما تعرضا لإيذاء جسدي وجنسي من والدتهما.

وتابع: "وفي رسائل وجهاها للمحكمة سردا تفاصيل مروعة عن سوء المعاملة الذي تعرضا لها، وهو ما نفته فلوك-إكرن، وطلبت من المحكمة معاقبتها بالسجن عامين فقط حتى تتمكن من تربية أطفالها الصغار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الضفة الأخرى الكاتبة الصحفية والإعلامية داليا عبدالرحيم تنظيم داعش الإرهابي

إقرأ أيضاً:

5 نساء يتصدرن "القائمة القصيرة لجائزة بوكر"

عبر تاريخها الممتد على مدى 55 عاماً، تشهد القائمة القصيرة لجائزة بوكر هذا العام أكبر عدد من المؤلفات النساء.

وستضم القائمة القصيرة للجائزة الأدبية المرموقة 5 نساء ورجل واحد، وتتضمن القائمة، أول مؤلف أسترالي في عقد من الزمن، وكذلك أول كاتب هولندي يتم إدراجه في القائمة القصيرة.
أما باقي القائمة المكونة من 6 مؤلفين فتشتمل على مؤلفين من بريطانيا وكندا والولايات المتحدة، وقد وصل 2 من المؤلفين إلى القائمة القصيرة للمرة الثانية.
ومن الكتب المدرجة "أوربيتال" للروائية الإنجليزية سامانثا هارفي، الذي يتمحور حول 6 رواد فضاء على متن محطة الفضاء الدولية، وقد سبق وذكرت مؤلفة الكتاب، "أردت أن أكتب عن احتلالنا البشري للمدار الأرضي المنخفض على مدى الربع قرن الماضي، ليس كخيال علمي، بل كواقعية."، وقد سبق لهارفي أن وصلت للقائمة الطويلة لجائزة بوكر في عام 2009 عن كتابها "ذا ويلدرنس".

كما تشتمل القائمة القصيرة لجائزة البوكر في دورتها الحالية على كاتبين أمريكيين هما الكاتب بيرسيفال إيفريت عن "جيمس" والكاتبة راشيل كوشنر عن "كريشن ليك".

وكذلك تضمنت القائمة اسم الكاتبة شارلوت وود، التي تعتبر أول كاتبة أسترالية تصل إلى القائمة القصيرة منذ عقد من الزمن، وذلك بفضل روايتها "ستون يارد ديفوشونال" ، والتي تسرد قصة امرأة في منتصف العمر تترك سيدني وتنضم إلى مجتمع ديني صغير في وسط المناطق النائية حيث نشأت، لكنها بدلا من العثور على ملاذ هادئ، تستقبل المزيد من الزوار المزعجين الذين يظهرون في البلدة الريفية.
كما وصل للقائمة القصيرة الكاتب الأسترالي ريتشارد فلاناجان، والذي سيق وأن فاز بجائزة بوكر في عام 2014 عن روايته "ذا نارو رود تو ذا ديب نورث" التي تدور أحداثها على سكة الحديد الشهيرة بقسوتها بين تايلاند وبورما (ميانمار)، حيث كان والده أسير حرب هناك.
أما الكاتبة الهولندية يائيل فان دير وودين فقد ورد اسمها في القائمة القصيرة بروايتها الأولى "ذا سيف كيب"، لتكون أول كاتبة هولندية تصل إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر. 
كما وصلت الكاتبة الكندية آن مايكلز، إلى القائمة القصيرة لجائزة بوكر عن روايتها "هيلد"، ووصفت الرواية على الموقع الرسمي لجائزة البوكر ، أنها "سرد يمتد عبر 4 أجيال".
ويترأس لجنة التحكيم في هذا العام الفنان والمؤلف إدموند دي وال، بمشاركة كل من الروائية الحائزة على جوائز سارة كولينز، محررة الأدب في صحيفة "الجارديان" جاستين جوردان، والكاتبة والأستاذة يي يون لي.
وسيتم تنظيم حفل تسليم جائزة بوكر لهذا العام في 12 نوفمبر، (تشرين الثاني) وسيحصل المؤلف الفائز على جائزة قدرها 50 ألف جنيه إسترليني (66 ألف دولار أمريكي) وكأس. ويذكر أن المؤلف الأيرلندي بول لينش كان قد فاز بالجائزة في العام الماضي عن روايته "بروفيت سونج" .

مقالات مشابهة

  • حساني بشير: «والدتي لبستني حلق وكانت بتسيبني في المقابر خوفًا من الحسد»
  • فيلم السرب مُتاح للجمهور .. يعرض على منصة شهيرة غدًا
  • شاهد بالفيديو.. حسناء الفن السوداني مونيكا روبرت تعود لإشعال مواقع التواصل بوصلة رقص فاضحة وهي تهز جسمها بطريقة مثيرة وساخرون: (ياريت حميدتي لو عرسك كنتي نسيتيهو الحرب)
  • السعودية تمنع مواطنيها من الزواج من نساء هذه الدولة العربية
  • الجيش الأمريكي يعترف بإسقاط طائرات متطورة له في اليمن ويحاول التقرير من خسائره
  • #عاجل الجزيرة .. حزب الله استورد أجهزة الاتصالات المفجّرة قبل 5 أشهر وكانت مفخخة
  • 5 نساء يتصدرن "القائمة القصيرة لجائزة بوكر"
  • لجنة العقوبات تناقش الخميس التقرير النهائي لفريق الخبراء بشأن اليمن
  • لجنة العقوبات بشأن اليمن تناقش الخميس هذا التقرير
  • لبنان... نتانياهو أخطر من شارون