كشف الدكتور أسامة الجوهرى، مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء، تفاصيل  المشروع الذي صدر تحت عنوان "وثيقة أبرز التوجهاتِ الاستراتيجيةِ للاقتصادِ المصري للفترةِ الرئاسيةِ الجديدة (2024-2030)".

"نتيجة مباراة منتخب مصر".. الفراعنة تستعد لأمم إفريقيا بثنائية في شباك تنزانيا وديًا التحقيق مع المتهمين بحيازة مخدرات بقرابة مليون جنيه بمدينة نصر  أولويات التحرك بالنسبة للاقتصادِ المصريِّ 

وأوضح "الجوهري"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على قناة "أون" أن الوثيقة ترسمُ وتحدد أولويات التحرك على صعيد السياسات بالنسبة للاقتصادِ المصريِّ حتى عام 2030، موضحا أنه مشروع بحثي مهم جرى إعداده على مدار ستة أشهر بتكليف من مجلس الوزراء.

 المشروع لديه روافد تم الاستناد عليها

وأشار إلى أن المشروع لديه روافد تم الاستناد عليها في بناء المشروع البحثي في طليعتها دراسات يقوم بإعدادها مركز المعلومات، وثانيا دراسات حكومية ومستهدفات لعدد من الوزرات بجانب تقارير  دولية صادرة عن الاقتصاد المصري من مؤسسات دولية.

سيناريوهات الاقتصاد المصري

 وتابع  الدكتور أسامة الجوهرى، مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار برئاسة مجلس الوزراء: "النقطة الأخيرة وهو عنصر مهم جدًا، وهو بحث ضخم  تم إعداده مطلع عام 2023 عن سيناريوهات الاقتصاد المصري تم تنظيمه  على مدار 19 ورشة عمل بمشاركة  400 خبير".

وأكمل: "في هذه الورش تم إجراء تشريح تفصيلي للاقتصاد المصري  لكل قطاع، واليوم تم الانتهاء  من مشروعنا الأخير"، موضحا: “حاولنا إيجاد حلول لكثير من التساؤلات الهامة، ما هو مصير الاقتصاد المصري  على اعتبار أن الملف الاقتصادي يتصدر  طليعة اهتمامات كافة قادة دول العالم وليس مصر فقط”.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مساعد رئيس مجلس الوزراء مجلس الوزراء رئيس مركز المعلومات الاقتصاد المصری مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

متحدث الوزراء يكشف الاتفاقيات الموقعة في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي


كتبت-داليا الظنيني:
أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن الاستثمارات التي تم الاتفاق عليها بمؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي هي استثمارات في العديد من القطاعات أبرزها قطاع الطاقة، والاستثمارات تأتي في إطار أولويات الشراكة بين الجانبين وهي استثمارات مباشرة تدخل الاقتصاد المصري خلال السنوات المقبلة، مشددًا على أن هذه استثمارات على مستوى القطاع الخاص، وتم توقيع اتفاقية لتقديم شريحة أولى من الدعم المالي لدعم الإصلاح المالي المصري بقيمة مليار يورو لدعم الموازنة المصرية.

وأشار "الحمصاني"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم تهدف لاستخدامها في العديد من القطاعات على رأس القطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مؤكدًا أن المليار يورو عبارة عن اتفاقية كدعم الاتحاد الأوروبي للإصلاح الاقتصادي ودعم الاقتصاد المصري لمواجهة التحديات الحالية على المستوى الدولي، منوهًا بأن اليوم شهد مجلس الوزراء توقيع 4 اتفاقيات تمويلية وتوجه للقطاع الخاص لدعم قطاعات السياحة والزراعة والتعليم والطاقة.

وأوضح أن هناك اتفاقيات لتمويل ميسر للقطاع الخاص وهناك دعم للموازنة، وهناك منح موجهة للتدريب والتعليم الفني وهو ما يشكل أهمية كبرى، موضحًا أنه سيتم الاستفادة من خبرات الاتحاد الأوروبي في التدريب الفني للشباب المصريين وهو ما يمثل أهمية للاقتصاد المصري، لأنه لا يمكن الحديث عن أي نشاط اقتصادي ناجح بدون توافر العمالة الجيدة.

مقالات مشابهة

  • مركز باحثي الإمارات للدراسات يكشف خططه المستقبلية
  • متحدث الوزراء يكشف الاتفاقيات الموقعة في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • مجلس الوزراء يكشف فوائد انعقاد المؤتمر المصري الأوروبي
  • ابو عاقلة اماسا يكشف تفاصيل جديدة بشأن اعتقاله
  • تفاصيل انطلاق مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي (فيديو)
  • تفاصيل مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. مجلس الوزراء يوضح
  • العوادي: مجلس الوزراء يوافق على التعاقد مع شركات القطاع الخاص لتجهيز الطاقة
  • "الاقتصاد نيوز" تنشر المقررات الكاملة لجلسة مجلس الوزراء
  • ضياء رشوان: اهتمام الإعلام المصري والعربي بأفريقيا «أمر ضروري»
  • «معلومات الوزراء»: 7 مليارات دولار سنويا حجم مبيعات سوق الدواء المصرية