دبي: يمامة بدوان

عبر رواد الفضاء الإماراتيون، عن فخرهم بإعلان انضمام دولة الإمارات لمشروع بناء محطة الفضاء القمرية، إلى جانب الولايات المتحدة وكندا واليابان والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى التحضير لإرسال أول رائد فضاء إماراتي عربي للقمر، كذلك تطوير كوادر وطنية لوحدة معادلة الضغط «بوابة الإمارات» على متن المحطة.

في تغريدة على منصة «إكس»، قال الدكتور المهندس سلطان النيادي، وزير دولة للشباب: «نريد الانطلاق إلى القمر.. كانت هذه أولى الكلمات التي قلتها بعد عودتي، واليوم الطموح يتحول إلى مشروع مع تطوير الإمارات وحدة معادلة الضغط في محطة الفضاء القمرية، والتحضير لإرسال أول رائد فضاء عربي للقمر، زملائي الرواد الإماراتيون وأنا جاهزون لهذا التحدي بإذن الله».

بدوره، غرد محمد الملا على «إكس» قائلاً: «رؤية قادتنا تجعل الإمارات بوابة العالم إلى القمر.. متحمس لهذا المشروع التاريخي، ولإرسال رائد فضاء إماراتي إلى القمر.. وفخور بتطوير كوادر إماراتية لوحدة معادلة الضغط (بوابة الإمارات) على متن أول محطة فضائية حول القمر». بينما غرد هزاع المنصوري قائلاً: «بعد أطول مهمة فضائية بتاريخ العرب، نحن على موعد مع تحدٍ أكبر.. هو مشروع تطوِّر من خلاله دولة الإمارات وحدة معادلة الضغط (بوابة الإمارات) على متن أول محطة فضائية حول القمر، وتحضّر لإرسال رائد فضاء إماراتي إلى القمر.. مشروع يرسم مستقبل مهمات الفضاء البشرية».

في حين، قال المهندس سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء في تغريدة نشرها على «إكس»: ممتنون لقيادتنا الرشيدة على الدعم الراسخ والمستمر لمشاريعنا الريادية، وبفضل توجيهاتها الحكيمة، تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في مركز محمد بن راشد للفضاء في بناء أول محطة فضاء قمرية، هذا التحدي يعكس التزامنا بريادة قطاع الفضاء ويعزز مكانتنا العالمية.

وأضاف: يمثل هذا المشروع قفزة ثورية في تاريخ الفضاء الإماراتي، حيث نُشارك خلاله في تصميم وحدة معادلة الضغط الخاصة بالمحطة، كما سيشهد إرسال أول رائد فضاء عربي إلى القمر، ونفخر بخوض مثل هذه التحديات التي تعزز مكانتنا كلاعب رئيسي في مجال البحث والاستكشاف الفضائي، كما نعبر عن خالص الشكر للسيناتور بيل نيلسون، مدير وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، على دعمه القيم وثقته الكبيرة في قدرتنا على المشاركة في هذا المشروع العالمي، بعد مفاوضات دامت قرابة 3 سنوات، هذه الثقة ستكون دافعاً لنا لتحقيق نجاح مستدام ومثمر.

وتابع: لا يمكننا نسيان جهود وكفاءات الكوادر الإماراتية، الذين سيعملون بكل جد وتفانٍ، بالتعاون مع شركائنا في القطاع الخاص، على تنفيذ وحدة معادلة الضغط لمحطة الفضاء القمرية، إنكم دائماً على قدر المسؤولية، وقد أثبتتم كفاءة ومهارة استثنائيتين في مهمات سابقة، نحن واثقون بأنكم ستضعون بصمتكم الرائعة في هذا المشروع الرائد.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الفضاء هذا المشروع رائد فضاء إلى القمر

إقرأ أيضاً:

نجوى كرم تُعلن رسميًا زواجها من رجل أعمال إماراتي .. فيديو

خاص

أعلنت الفنانة اللبنانية بشكل رسمي زواجها من رجل الأعمال الإماراتي عمر الدهماني، حيث ارتدت فستان زفافها على المسرح، أثناء حفلها برومانيا.

وجاءت كرم خلال مقطع مرئي وهي تقف على المسرح قائلة: “أنا بحبكم كتير، وأنا لابسة الفستان بهذا اللون، لأنه فستان حفل زواجي”.

وتفاعل جمهور الفنانة اللبنانية على هذا الخبر، حيث صفقوا لها بحرارة، وعلق أحدهم قائلًا:” ماشاء الله، الله يوفقها ويهنيها “، وكتب أخرى:” أحب أناقتها، الله يسعدها “.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/فيديو-طولي-318.mp4

مقالات مشابهة

  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”
  • مقترح إماراتي بنقل قواعد عسكرية أمريكية إلى ‘‘أرض خاضعة للانفصاليين’’ في هذه الدولة لشن حملة عسكرية ضد الحوثيين
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • نجوى كرم تُعلن رسميًا زواجها من رجل أعمال إماراتي .. فيديو
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • الصين تفتح أبوابها لدراسة عينات القمر..
  • "أسيران في الفضاء" لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل "ستارلاينر"
  • مختبر «الياه سات».. ريادة إماراتية في تأهيل الكوادر الوطنية للقطاع الفضائي