يحذر الأطباء من أنه على الرغم من أن فيتامين ب 12 من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتعزيز صحة العظام والجلد والأعصاب وبناء العضلات، إلا أن الإفراط في تناوله قد يسبب مضاعفات خطيرة.

5 فئات معرضة للإصابة بنقص فيتامين ب 12 آثار الإسراف في تناول فيتامين ب 12 

ووفقًا لما ذكره موقع quora، أكد الأطباء إن الجرعات العالية من فيتامين ب 12، تزيد من تركيز هذا الفيتامين في الجسم بجرعات خطيرة وبالتالي تسبب مشكلات مرضية، وقد تكون أول آثار الإسراف في تناول فيتامين ب 12 هو الشعور بالرغبة في القيء.

أضرار الإفراط في تناول فيتامين ب 12

كذلك اضطراب المعدة مع الشعور بالغثيان، بالإضافة إلى تعزيز الشعور بمشكلات في الكليتين، والكبد، حيث تكمن المشكلة في أن بعض الأحماض المعوية لا يمكنها امتصاص هذا الفيتامين مما يسبب هذه الأضرار بالأمعاء والجهاز الهضمي.

في الوقت نفسه، يعزز تناول جرعات كبيرة من فيتامين ب 12 فرص الإصابة بالإسهال الشديد والمزمن، فضلًا عن الإصابة بوخز واختلال في الأطراف، مع الشعور بحالة من الضعف الشديد.

وتجنبًا لحدوث مضاعفات خطيرة، من الضروري اتباع تعليمات الطبيب المتابع للحالة وتناول فيتامين ب 12 بجرعات معتدلة وفقا لنصائحه وللحالة ذاتها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيتامين ب 12 القيء فيتامين

إقرأ أيضاً:

علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر

يؤدي فيتامين B12 دورا أساسيا في تكوين خلايا الدم الحمراء، وأيضا الخلايا والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي، لذلك عند حدوث نقص به، فإن يصاب الإنسان بمخاطر عديدة في الجسم، وهناك علامات تدل على نقصه.

علامات نقص فيتامين B12

ومن العلامات التي تدل على نقصه شحوب لون الجلد وأيضا الشعور بالإمساك أو إسهال وكذلك فقدان الشهية، بالإضافة إلى زيادة غازات البطن، وفقا لما ذكره الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

 الشعور بضيق النفس والدوخة وتسارع معدل ضربات القلب من ضمنت العلامات التي تدل على نقص فيتامين B12، وأيضا الإصابة يتضخم الكبدُ والطحال في بعض الأحيان، والشعور بالتنميل أو الوخز، وأيضا الشعور بالاهتزاز والضعف العضلي وصعوبة المشي.

وكذلك يشعر بعض الأشخاص عند الاستيقاظ من النوم بالإرهاق غير العادي، ربما يعتبرون أن ذلك قد يكون بسبب عدم النوم لساعات كافية، وقد يجهلون أن ذلك يدل على نقص فيتامين  B12، كما أن تساقط الشعر من العلامات التي تدل على نقصه بالإضافة إلى الإصابة بتقرحات الفم والتهاب وتورم الأسنان ولذلك يجب على الأشخاص توخى الحذر وفقا لما ذكره موقع العربية. 

وتختلف علامات نقص فيتامين  B12 عند الأطفال عن الكبار، حيث توجد العديد من العلامات التي تظهر على الأطفال وتدل على الإصابة بنقص الفيتامين والتي جاءت منها تأخر النمو وأيضا  صعوبات الحركة والإصابة بالأنيميا.

مصادر طبيعية تعزز من فيتامين  B12

وهناك العديد من المصادر الغذائية التي تعزز فيتامين  B12 ومنها اللحوم، والكبد والكلاوي التي تعد من أفضل مصادر فيتامين  B12، بالإضافة إلى المأكولات البحرية وأسماك السردين والسلمون والتونة، ومنتجات الألبان، والبيض وكذلك الخضروات مثل السبانخ والقرع والبطاطس والبنجر وعش الغراب تحتوي على كميات جيدة منه.

 

مقالات مشابهة

  • السلطات اللبنانية تعتقل أطباء سوريين ومخاوف من ترحيلهم
  • متى تسبب الوحدة الوفاة بالسكتة الدماغية؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • خطأ تقع فيه ربات المنازل عند غسل الأطباق.. يسبب أضرارا صحية خطيرة
  • أطباء يحذرون من مخاطر "ترند" فرك الليمون على الشعر
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟
  • مكملات أوميجا 3 تسبب مشاكل خطيرة في ضربات القلب
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • 3 فئات ممنوعة من الإفراط في التين الشوكي.. ما السبب؟
  • عدم التعرض لأشعة الشمس.. الوقاية من مضاعفات الذئبة الحمراء