قال المهندس وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات التعدينية، إن برامج الخصخصة التي بدأت في التسعينات  شهدت صعوبة كبيرة جدًا،  حيث كانت هناك مقاومة كبيرة من رؤساء الشركات والمستفيدين من استمرارا هذه الشركات والعمال.

وتابع "جمال الدين"، خلال  حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأحد، أن مقاومة  خصخصة هذه الشركات من قبل رؤساء الشركات يرجع إلى أن لديه اعتقاد بأن الإدارة ستتغير مع الخصخصة،  أما في حالة وجود فساد ، فهذا الفساد سيكشف حال الخصخصة، ولذلك المقاومة كانت شرسة  على جميع المستويات.

وأضاف أن الدولة عليها أن تستغل منظم ومراقب ، وليس كلاعب اقتصادي إلا في بعض القطاعات المحددة الاستراتيجية للدولة، مشيرًا إلى أن التردد في تنفيذ برنامج الأطروحات أمر سلبي،  مشددًا على ضرورة تقسيم شركات القطاع العام لعدة أقسام، وتصفية الشركات الخاسر والغير قابلة للإصلاح،  وصرف التعويضات للعمال، أما الشركات الرابحة فمن الممكن طرحا الآن للخصخصة، أما الشركات القابلة للإصلاح، فمن الضروري العمل على إصلاحها، ومن ثم طرحها للخصخصة أو للبيع.

ولفت إلى أن وصول الصادرات لـ100 مليار دولار في حاجة لتغير عمل الحكومة بشكل جذري، مشيرًا إلى أن برنامج مساندة الصادرات في حاجة إلى أعادة تنظيم ، خاصة ان المصدريين ينتظرون الحصول على الدعم  الموجه لبعض الصادرات يأخذ مدة تصل لعام ونصف، في حين في تركيا يصرف الدعم للمصدرين خلال شهر واحد فقط.  

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

لجان مقاومة العباسية بأم درمان: عودة جزئية للتيار الكهربائي بحي الموردة

قالت لجان مقاومة العباسية بأم درمان بعودة جزئية للتيار الكهربائي بحي الموردة مع استمرار العمل في صيانة المحولات والأسلاك بالعباسية.الجزيرة – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • دعاء للإصلاح بين المتخاصمين.. لتهدئة النفوس وزرع السلام في القلوب
  • مجلس الشورى يطالب بتنظيم وتوحيد أنظمة البناء في مدن المملكة
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل بالجامعة الأهلية
  • القومي للمرأة يطلق معسكرات تدريبية لميسرات برنامج نورة بأسيوط وسوهاج
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج "إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل"
  • «مصر» يتعاون مع «راية» لدعم برنامج «تقدر» لتسريع وتيرة نمو الشركات الناشئة
  • مبادرة «السداد النقدي الفوري» لدعم الصادرات بعيون الخبراء.. «المالية» تصرف 3 مليارات جنيه لـ362 شركة.. اقتصاديون: محفزة وتزيد مصداقية الحكومة.. والإدريسي: نحتاج آليات جديدة وتعميم الاستفادة
  • محادثات رفيعة المستوى بين قيادتي التجمع اليمني للإصلاح والحزب الشيوعي الصيني
  • أمانة المدينة تزيل 84 ألف متر مكعب من مخلفات البناء خلال شهر مايو الماضي
  • لجان مقاومة العباسية بأم درمان: عودة جزئية للتيار الكهربائي بحي الموردة