أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن خلال لقائهما في الدوحة الأحد، ضرورة العمل على وقف إطلاق النار في قطاع غزة وخفض التصعيد، فيما حذر بلينكن من أن الصراع قد ينتشر في المنطقة "بسهولة"، مشدداً على ضرورة أن يتمكن الفلسطينيون من العودة إلى ديارهم.

اعلان

 وفي مؤتمر صحافي جمعه مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قال بلينكن إنه سيبحث في إسرائيل هذا الأسبوع ضرورة بذل المزيد من الجهود للحد من سقوط ضحايا ومصابين من المدنيين في قطاع غزة.

وأضاف أن المنطقة تعيش لحظة تشهد توتراً شديداً، محذراً من أن الصراع "قد ينتشر بسهولة".

وذكر أن العوائق أمام توصيل المساعدات إلى المحتاجين إليها في غزة لا تزال كبيرة للغاية، وأنه يمكن للأمم المتحدة أن تلعب دوراً في تقييم ما يجب فعله للسماح للفلسطينيين النازحين بالعودة لديارهم في غزة.

وشدد على أنه يجب أن يتمكن المدنيون الفلسطينيون من العودة إلى ديارهم وعدم الضغط عليهم لمغادرة غزة. وأشار إلى أن عدداً كبيراً من الصحافيين يقتلون في القطاع، كما علّق على مقتل مصطفى ثريا وحمزة الدحدوح نجل وائل الدحدوح الذي أعلنته قناة الجزيرة في وقت سابق، قائلاً: "لا يمكن أن أتخيل الفظاعة التي واجهها وائل الدحدوح ليس لمرة واحدة، بل لمرتين".

"مقتل صالح العاروري أثّر على جهود الوساطة القطرية"

بدوره، قال الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الأحد، إن قتل نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" في بيروت الأسبوع الماضي، أثر على جهود الدوحة في التفاوض بين الحركة وإسرائيل.

وأضاف أن قطر ستواصل بذل المزيد من الجهود. ولفت إلى أن قطر أرسلت 59 طائرة تحمل 1850 طناً من المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وزار بلينكن كلاً من تركيا واليونان والأردن ضمن جولته الإقليمية، التي تشمل أيضاً الإمارات والسعودية وإسرائيل والضفة الغربية ومصر.

وأفاد موقع تايمز أوف إسرائيل اليوم بأن عائلات 6 من المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، التقت مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي أطلعهم على "التحديات التي تواجهها الدوحة على الجانبين" في سعيها للتوصل إلى اتفاق جديد، وأبلغهم بأن المفاوضات الحالية أصبحت معقدة للغاية بعد مقتل العاروري في بيروت.

هنية في رسالة إلى بلينكن الذي يزور المنطقة: يجب التركيز على وقف الحرب على غزةشاهد: بلينكن يصل إلى تركيا ضمن جولته الرابعة خلال 3 أشهر في الشرق الأوسط"توحيد غزة مع الضفة".. ما هدف زيارة بلينكن المرتقبة إلى الشرق الأوسط؟شاهد: تظاهرات في إسطنبول ضد زيارة بلينكن إلى تركيا

ووصل الوزير الأمريكي إلى قطر قادماً من الأردن، بعد أن أكد خلال زيارته إلى عمان أن واشنطن "تعارض التشريد القسري للفلسطينيين من قطاع غزة أو الضفة الغربية المحتلة"، معرباً عن أمله في إطلاق محادثات بشأن مستقبل غزة.

وذكر بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني أن الملك عبد الله الثاني أثار خلال اجتماعه مع بلينكن مخاوف الأردن المتعلقة بالتهجير مع استمرار إسرائيل في حملتها العسكرية التي حولت جزءاً كبيراً من قطاع غزة الصغير إلى ركام، كما جعلت سكان القطاع وعددهم نحو 2.3 مليون نسمة على شفا المجاعة بحسب موظفي إغاثة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية طهاة في صنعاء يعدّون أطول سندويشة زنجر لدعم الأطفال المصابين بالسرطان شاهد: أوروبا تتجمد.. موجة برد غير مسبوقة تحطم الرقم القياسي وبولندا تسجل 20 درجة تحت الصفر فنون الدفاع عن النفس المختلطة ودببة الباندا والاستدامة: إليكم أفضل فعاليات قطر 365 في 2023 قطر الولايات المتحدة الأمريكية قطاع غزة حركة حماس أنتوني بلينكن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة امتلاء المستشفيات.. فيروس تنفسي يصيب الأطفال في رومانيا تغطية مستمرة| قتال محتدم في خانيونس وحزب الله يقصف إسرائيل بوابل من الصواريخ شاهد: سباحون يتسابقون للحصول على الصليب العائم بمناسبة عيد الغطاس في اليونان شاهد: اكتظاظ في مستشفيات إسبانيا مع ارتفاع حالات الإصابة بالإنفلونزا وكوفيد-19 تغطية مستمرة: قصف إسرائيلي متجدد على غزة وبلينكن يستهل جولته الرابعة في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة تدخل شهرها الـ4: إسرائيل تستشرس في قصفها على غزة ونتيناهو لن نتوقف حتى تحقيق النصر المطلق يعرض الآن Next فيديو: رُصد على الحدود مع لبنان.. ماذا نعرف عن "سكاي ديو" منطاد التجسس العملاق الذي أطلقته إسرائيل؟ يعرض الآن Next شاهد: أوروبا تتجمد.. موجة برد غير مسبوقة تحطم الرقم القياسي وبولندا تسجل 20 درجة تحت الصفر يعرض الآن Next شاهد: انتشال جثامين عائلة كاملة من 30 فرداً في قصف إسرائيلي على منطقة المعراج جنوب غزة يعرض الآن Next بعد بنك الجلد: المركز الأورومتوسطي يكشف أن إسرائيل تنبش المقابر في غزة وحماس تتهمها بسرقة 150 جثة

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل حزب الله ضحايا أسلحة بنغلاديش قطاع غزة غزة لبنان بنيامين نتنياهو الشرق الأوسط Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل حزب الله ضحايا أسلحة My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قطر الولايات المتحدة الأمريكية قطاع غزة حركة حماس أنتوني بلينكن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل حزب الله ضحايا أسلحة بنغلاديش قطاع غزة غزة لبنان بنيامين نتنياهو الشرق الأوسط الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل حزب الله ضحايا أسلحة الشرق الأوسط یعرض الآن Next قطاع غزة آل ثانی

إقرأ أيضاً:

بلينكن: تعزيز الضغوط على طهران وبيونغ يانغ

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن في مقال نشرته مجلة “فورن أفيرز” ، اليوم ، أن إدارة بايدن زادت من الضغوط الدبلوماسية وعززت القوة العسكرية لردع وتقييد طهران وبيونغ يانغ ، واعتبر بلينكن أن خروج إدارة ترامب من الاتفاق النووي كان سببًا رئيسيًا في تحرير البرنامج النووي الإيراني، مما ساهم في تقويض أمن الولايات المتحدة وشركائها في المنطقة.


 

وأشار بلينكن إلى أن إيران قامت بتشييد مصنع للطائرات المسيّرة في روسيا، كما أرسلت لموسكو مئات الصواريخ الباليستية. وأكد أن روسيا زادت من دعمها العسكري والفني لإيران، مما عجل بالمفاوضات بشأن شراكة استراتيجية بين الجانبين.


 

وفي سياق الفوضى الإقليمية، أشار بلينكن إلى أن إيران ووكلاءها استغلوا الوضع لإحياء طرق الاتجار غير المشروع بالأسلحة في المنطقة، مما زاد من تعقيد الأوضاع الأمنية. كما أشار إلى أن روسيا انتقلت من كونها شريكًا وثيقًا لإسرائيل إلى تعزيز علاقاتها مع حماس بعد الأحداث التي شهدها 7 أكتوبر.


 

وعلى صعيد الصراع في غزة، أكد بلينكن أن إدارة بايدن تعمل مع الشركاء في الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء المعاناة والصراع في المنطقة. ولفت إلى الجهود المبذولة لإيجاد حل دبلوماسي يضمن أن تعيش إسرائيل ولبنان في أمان.


 

هذه التصريحات تأتي في وقت تشهد فيه المنطقة تصعيدًا ملحوظًا في العمليات العسكرية والتهديدات الأمنية، مما يعكس التحديات المستمرة التي تواجهها السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط. وقد ربطت هذه التطورات بالتوترات الحالية بين إسرائيل وحزب الله، حيث تؤكد إدارة بايدن على ضرورة الاستقرار والأمن في هذه المنطقة المضطربة.


 

الجيش الإسرائيلي: اعتراض مسيّرتين ورصد 25 قذيفة صاروخية على الجليل الأعلى


 

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم أنه اعترض مسيّرتين عبرتا الحدود اللبنانية باتجاه شواطئ نهاريا، وتم تحطيمهما في منطقة مفتوحة دون وقوع أضرار أو إصابات ، وذكر بيان الجيش أن المسيّرتين كانتا في طريقهما لتنفيذ هجوم محتمل قبل أن يتم التعامل معهما من قبل منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية.


 

في سياق متصل، أفاد الجيش بأنه تم رصد إطلاق 25 قذيفة صاروخية من داخل الأراضي اللبنانية باتجاه منطقة الجليل الأعلى خلال الساعة الأخيرة. وأضاف البيان أن بعض الصواريخ سقطت في مناطق مفتوحة، بينما اعترضت منظومة “القبة الحديدية” عدداً آخر منها.


 

هذه التطورات تأتي وسط تصاعد التوترات على الحدود الشمالية لإسرائيل، في وقت تتزايد فيه المواجهات مع “حزب الله” المدعوم من إيران. وكان الحزب قد أعلن في وقت سابق مسؤوليته عن عدة عمليات استهدفت القوات الإسرائيلية في الجنوب اللبناني، الأمر الذي أدى إلى تصاعد الضربات الجوية والصاروخية المتبادلة بين الطرفين.


 

كما تأتي هذه الأحداث في سياق تصعيد أوسع في المنطقة، حيث شهدت الأيام الماضية تصاعداً ملحوظاً في الهجمات الصاروخية من إيران و”حزب الله”، مستهدفة مواقع استراتيجية داخل إسرائيل. وقد سبق لوسائل الإعلام الإسرائيلية أن أشارت إلى أن هذا التصعيد قد يؤدي إلى مزيد من العمليات العسكرية في الشمال، مما يزيد من المخاوف من اتساع رقعة الصراع إلى مناطق أخرى في الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • بلينكن وسيبيغا يناقشان قطاع الطاقة في أوكرانيا قبل فصل دخول الشتاء
  • أردوغان يحذّر من توغّل إسرائيل في لبنان
  • بلينكن وأباطيل «تجديد أمريكا»: ذرّ الرماد في البصيرة
  • ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى 41,788 شهيد منذ بدء العدوان
  • بلينكن: نعمل مع الشركاء فى الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء المعاناة فى قطاع غزة
  • بلينكن: تعزيز الضغوط على طهران وبيونغ يانغ
  • التعاون الخليجي يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان ويحذر من اتساع النزاع
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة إلى 41689 شهيدًا
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41689 شهيدًا
  • غارات إسرائيلية مكثفة على معظم أنحاء قطاع غزة (شاهد)