بث موقع سوداني فيلما وثائقيا عما قالت إنه "جرائم مليشيا الدعم السريع".

وتحت عنوان: "سقوط الأقنعة" بث موقع "سودان بلس" فيلما مدته 19 دقيقة، يوثق فيه انتهاكات قامت بها قوات الدعم السريع التي يقودها محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي".


وكانت قوات حميدتي تقدمت الأسبوع الماضي وسيطرت على مدينة ود مدني في ولاية الجزيرة.



وفي آب/ أغسطس أصدرت "هيومن رايتس ووتش" تقريرا أدانت فيه انتهاكات قوات الدعم السريع في ولاية دارفور.

وقالت المنظمة إن "قوات الدعم السريع" وميليشيات متحالفة معها في السودان اغتصبت عشرات النساء والفتيات في الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور، وهاربات إلى تشاد بين أواخر نيسان/ أبريل وأواخر حزيران/ يونيو 2023.


وأضاف التقرير أنه منذ بدء النزاع المسلح في السودان بين "القوات المسلحة السودانية" وقوات الدعم السريع شنت قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها هجمات متكررة على البلدات والقرى في ولاية غرب دارفور. واستهدفت هذه الهجمات بشكل أساسي مناطق يقطنها المساليت، إحدى المجموعات السكانية غير العربية الرئيسية.

وبدأت الهجمات في مدينة الجنينة في 24 نيسان/ أبريل واستمرت حتى أواخر حزيران/ يونيو ، وتسببت بقتل وإصابة العديد من المدنيين، وأجبرت أكثر من 366 ألف شخص على الفرار إلى تشاد المجاورة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الدعم السريع انتهاكات السودان السودان انتهاكات الدعم السريع المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

عن قري ابوقوتة.. وممارسات مليشيا الدعم السريع نحكي

???? عن قري ابوقوتة.. وممارسات مليشيا الدعم السريع نحكي..
واقع اليم يعيشه اهل ابوقوتة فالمليشيا منفتحة عليهم من ثلاث جبهات، فقدرهم جعلهم في موقع جغرافي حدودي لولاية الجزيرة مع القطينة بالنيل الابيض وجبل اؤلياء، مما جعل عصابات المليشيا تتقاسمهم.

⭕ قري غرب ابوقوتة يعانون يومياً من هجمات المليشيا المتواجدة بالقطينة ونعيمة التي تأتي اليهم كل صباح، ونهبت كل شئ لم تترك المحاصيل الزراعية ولا الاغنام،فكثير من القري شرد اهلها ونزحوا الي المجهول.

⭕تحولت المليشيا بغرب ابوقوتة بعد ان نهبت كل القري الي المرابطة بطريق ابوقوتة العزازي ، وعملوا علي نهب اي مواد غذائية تأتي الي المنطقة قادمة من المناقل، فالحرب هناك حرب جوع وتشريد.

⭕ اما قري شمال ابوقوتة فتعاني من هجمات المليشيا القادمة من جبل اؤلياء ومناطق مايو ودار السلام نهبا ورعبا وقتلا.
⭕قري شرق وجنوب ابوقوتة تعاني من هجمات مجموعة قجة وانتهاكاتهم المتكررة.

⭕ الان استحدثت المليشيا اساليب جديدة من الانتهاكات.. تقوم المليشيا بإرسال مجموعة لنهب احدي القري،وبعدها يسجل احد قادة المليشيا زيارة للقرية، ويتبرأ من المجموعة المهاجمة، ويطالبهم بدفع رسوم يومية قدرها 150 الف او اثنين مليار شهرية لاقامة ارتكاز خاص بالدعم السريع بالقرية، وبالعدم ستتواصل الهجمات علي اهل القري.

⭕ الوضع بمنطقة ابوقوتة يزداد سوءا يوماً بعد يوم، والناس هناك لا حولا ولا قوة لهم، ينتظرون الفرج.

✒️ غاندي ابراهيم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • عن قري ابوقوتة.. وممارسات مليشيا الدعم السريع نحكي
  • شاهد بالفيديو.. مستشار قائد الدعم السريع: (نحن نحتل 72% من مساحة السودان) ومذيع قناة الحدث يحذره: (كلمة نحتل يمكن أن تتسبب في إزالتك من منصبك) والمستشار يعتذر ويتراجع
  • فتى المخابرات .. والله ما برجع!!
  • هل يعكس عزل يوسف عزت أزمة مكتومة في الدعم السريع؟
  • الدعم السريع تكثف عملياتها العسكرية في جبهات عدّة والجيش السوداني يعلن صدّ هجوم على سنار
  • انسحاب متسارع لجنود و قوات الدعم السريع من مناطق واسعة في الخرطوم
  • تجدد الاشتباكات في السودان وحميدتي يقيل مستشاره السياسي
  • رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الامريكي يعلن عن دعمه لمشروع قرار يصنف أفعال قوات الدعم السريع في ‎دارفور على أنها إبادة جماعية
  • حظر استخدام وسائل النقل النهرية بالولاية المحاصرة من قوات الدعم السريع بالسودان
  • “إسقاط جوي مرتقب” للأدوية على الفاشر السودانية