فسر الدكتور ماهر الفرماوي، المدرس بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، قول الله- سبحانه وتعالى-: (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)، قائلا: "ربنا هنا يقول لنا، علينا أن نكرم المخالفين لنا فى الدين، ما داموا لا يقاتلونا، يعنى نساندهم ونودهم ونحسن إليهم".

حكم كشف القدم في الصلاة للمرأة.. دار الإفتاء تحسم الجدل حكم إمامة الفاسق في الصلاة.. دار الإفتاء تجيب

وأضاف المدرس بكلية أصول الدين جامعة الأزهر، خلال لقاء تلفزيوني، اليوم الأحد: "القرآن علمنا أن الإحسان للغير خلق عظيم، ويدل على أن الإسلام يعلمنا التسامح، وتحت مسميات عدة فُتحت أبواب التشدد، حتى ظن المثيرون أن الأكثر تشددا هو الأكثر تدينا".

وأوضح أن: "هذه الآية تعلمنا التسامح وعدم التشدد، وعلينا أن نعلم أن الدين كله سماحة ويسر وإحسان للغير، وليس تشددا وتزمُّتا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة الأزهر القرآن التسامح التشدد

إقرأ أيضاً:

حكم قراءة القرآن بدون وضوء «الإفتاء توضح»

هل يجوز قراءة القرآن بدون وضوء؟.. سؤال يبحث عنه الكثير عبر محرك البحث العالمي جوجل، وذلك تزامنا مع اقتراب شهر رمضان، فشهر رمضان هو شهر القرآن يقرأ فيه المسلمون القرآن الكريم ويختمونه وهناك من يختم القرآن أكثر من مرة، ولذلك يكثر البحث على محرك البحث العالمي جوجل عن قراءة القرآن الكريم بدون وضوء

قالت دار الإفتاء المصرية، إنه لا يجوز شرعًا مس المصحف إلا لمن كان طاهرًا من الحدثين جميعًا، وهو قول مالك والشافعي والحنابلة، واحتجوا بكتاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعمرو بن حزم: «أَنْ لَا يَمَسَّ الْقُرْآنَ إِلَّا طَاهِرٌ» أخرجه الإمام مالك في "الموطأ".

قراءة القرآن

وقال ابن عمر رضي الله عنهما: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يَمَسُّ الْقُرْآنَ إِلا طَاهِرٌ» أخرجه الطبراني في "الكبير"، وقال أبو حنيفة: يجوز حمله بعلاقته بدون وضوء، ومنع ذلك مالك والشافعي.

أما بالنسبة للقراءة من المصحف: فأكدت دار الإفتاء أنه يجب على القارئ أن يكون على طهارة تامة من الحدثين الأصغر والأكبر، لحديث علي رضي الله عنه: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ، ثُمَّ قَرَأَ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ، ثُمَّ قَالَ: «هَكَذَا لِمَنْ لَيْسَ بجُنُبٍ، فَأَمَّا الْجُنُبُ فَلَا، وَلا آيَةً» أخرجه أبو يعلي في "مسنده". أما إذا كان القارئ حافظًا للقرآن أو لجزء منه ويتلوه بغير مس للمصحف فلا مانع من ذلك شرعًا.

اقرأ أيضاًتفسير رؤية «قراءة القرآن» بالمنام لابن سيرين

بعد واقعة الشيخ محمود الشحات.. الإفتاء توضح حكم من يتقاضى أجرا لقراءة القرآن

عالم أزهرى: قراءة القرآن بتدبر وحضور القلب تجعل المسلم في أجواء روحانية خاصة

مقالات مشابهة

  • هل يجب الالتزام بعدد الأذكار بعد الصلاة وبترتيبها؟.. الإفتاء تجيب
  • حكم قراءة القرآن للحائض من الهاتف وهل يجوز مس المصحف؟ اعرف آراء المذاهب الفقهية
  • سر في الدين.. يسهل عليك العبادة والإلتزام بها
  • هل يجوز حمل المصحف أو لمسه بدون وضوء؟.. دار الإفتاء تجيب
  • حكم قراءة القرآن بدون وضوء «الإفتاء توضح»
  • “مجلس حكماء المسلمين”: وثيقة الأخوة الإنسانية عززت قيم التسامح والتعايش في العالم
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: «تعليق الزوجة» من الأمور المحرمة شرعا
  • هل التوبة والاستغفار تسقط الصلاة الفائتة.. الإفتاء تحسم الجدل
  • حكماء المسلمين: وثيقة الأخوة الإنسانية عززت قيم التسامح والتعايش في العالم
  • مجلس حكماء المسلمين: وثيقة الأخوة الإنسانية عززت قيم التسامح والتعايش في العالم