تزامنًا مع الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة، التي نشهدها منذ بداية فصل الشتاء، وما يصاحبها من تكاثر للسحب المنخفضة المتسببة في تساقط الأمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة على مختلف المناطق، لتزداد عملية البحث مؤخرًا عن موعد بداية شهر طوبة 2024 في مصر.

موعد بداية شهر طوبة 2024

أما فيما يتعلق بموعد بداية شهر طوبة، فهو يكون عادة مع بداية شهر يناير ويكون في النصف الأول من شهر، إذ يصادف يوم الـ9 من يناير ويستمر حتى الـ7 من فبراير من كل عام، وفقًا للتقويم الميلادي، ويسبقه في التقويم شهر كهيك المشهور المعروف بقصر يومه وطول ساعات الليل، ويليه في ترتيب الأشهر القبطية شهر أمشير.

ويصنف شهر طوبة على كونه من أبرد شهور السنة، ويلجأ المصريون كعادتهم إلى المشروبات والأطعمة الدافئة التي تعينهم على برودة الجو، مثل العدس، والسحلب، والقرفة بالزنجبيل، والشاي للدفء للهروب من قسوة برودته.

سبب تسمية شهر طوبة بهذا الاسم

 وحول سبب تسمية هذا الشهر بـ«طوبة»، أرجع عماد مهدي عضو اتحاد الاثريين، خلال حديثه لـ«الوطن»، سبب تسمية الشهور القبطية ومنها «طوبة» إلى المصريين القدماء، إذ أنهم ربطوا بين تسمية تلك الشهور وبين آلهتهم ومواسم الزراعة والطقس على مدار العام.

أوضح عضو اتحاد الأثريين إلى أن شهر طوبة منسوب إلى الإله المنسوب «تاوبت»، والطعام المرتيط به القلقاس، أما بالنسبة للأمثال الشعبية المرتبطة به فهي «طوبه يخلي الصبية كركوبة»، نظرا لانخفضا درجة الحرارة به.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية من حالة الطقس في شهر طوبة، ووصفوه بأنه الشهر الأكثر برودة خلال العام، وتستمر درجات الحرارة في البقاء مٌنخفضة في جميع أنحاء البلاد، وتسجل صفر مئوية ويتساقط البرد وحبات الثلج على جبال سانت كاترين.

وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، يعتبر شهر طوبة هو أكثر الشهور التي يعاني فيها المصريون من شدة البرد والعواصف، وتصبح المياه فيه كالمثلجة، لذا يقال أيضا: «أبرد من مية طوبة» على الأشخاص ذوي المشاعر الباردة.

كان المصري القديم يعتبر شهر طوبة أول شهر في موسم پرويِت (أي النماء) في مصر القديمة، حيث تبدأ الحقول في الازدهار والنماء بعد تلك العواصف التي تأتي في بداية طوبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر طوبة طوبة الشتاء بدایة شهر

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: سنشهد تحسنا في درجات الحرارة والإحساس بالبرودة بداية أكتوبر

كتب- حسن مرسي:

كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى درجات الحرارة والظواهر الجوية على كافة المحافظات.

وأضافت "غانم"، خلال مداخلة هاتفية على قناة صدى البلد، أنه مع بداية فصل الخريف نشهد تراجع في درجات الحرارة خلال ساعات النهار، والعظمى بالقاهرة حاليا 32 درجة، وذلك بسبب الكتل الهوائية الباردة القادمة من البحر المتوسط.

وأشارت إلى أنه رغم انخفاض درجات الحرارة ما زال الإحساس مستمر بدرجات الحرارة وذلك بسبب ارتفاع نسب الرطوبة في الجو، وكلما اتجهنا جنوبا ارتفعت درجات الحرارة، والعظمى بالقاهرة تسجل 39 درجة.

وأوضحت منار غانم، أن الأيام المقبلة ستشهد انخفاضا في نسب الرطوبة، ومع بداية أكتوبر سنشهد تحسنا في درجات الحرارة والإحساس بالبرودة، لذا يجب على طلاب المدارس والجامعات ارتداء ملابس ثقيلة في الساعات الأولى من الصباح تجنبا للإصابة بنزلات البرد.

مقالات مشابهة

  • تحذير أمريكي عاجل.. مغادرة لبنان أصبحت ضرورة ملحة لمواطني الولايات المتحدة
  • الأرصاد: سنشهد تحسنا في درجات الحرارة والإحساس بالبرودة بداية أكتوبر
  • عودة الانخفاض على درجات الحرارة بداية الأسبوع
  • تغييرات غريبة تنتظرك.. ماذا يحدث لـ5 أبراج فلكية في آخر 3 شهور من 2024؟
  • تحذير للإسرائيليين من السفر إلى 15 دولة.. عاجل
  • الأرصاد تحذر من انخفاض درجات الحرارة مع بداية أكتوبر (فيديو)
  • 3 مسلسلات من الأوف سيزون تطرق الأبواب على محبيها (تقرير)
  • 35.7 مليار درهم أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات خلال 6 شهور
  • تحذير لـ15 محافظة بسبب الرياح وغرف العمليات تستعد.. «هلت بشاير الشتوية»
  • «الأرصاد»: تحسن في طقس الإسكندرية مع بداية فصل الخريف