أعلن البنك المركزي اليمني، اليوم الأحد، رفع رأس المال المدفوع لبنوك التمويل الأصغر في مختلف المحافظات اليمنية.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن مجلس إدارة البنك المركزي اليمني، أصدر قراراً قضى برفع الحد الأدنى لرأس المال المدفوع لكل بنك تمويل أصغر مرخص له للعمل في الجمهورية اليمنية إلى 15 مليار ريال يمني وذلك بمقتضى الصلاحيات المخولة له بالقانون.

 

وشدد القرار على ضرورة إستيفاء البنوك المعنية مبلغ الحد الأدنى خلال سنتين إبتداءً من العام 2024م، على أن يستوفي كل بنك تمويل أصغر (50%) من الزيادة المطلوبة من رأس المال المدفوع كل سنة إبتداءً من هذا العام 2024، وتنتهي مدى الإستيفاء في 31 ديسمبر 2025م.

 

وأشترط القرار على الحاصلين على ترخيص مبدئي من البنك المركزي للعمل كبنوك تمويل أصغر إستيفاء 50 بالمائة من الزيادة المطلوبة من رأس المال المدفوع قبل منح الموافقة على الترخيص النهائي وإستيفاء باقي الزيادة المطلوبة خلال عام 2025م.

 

ومنح القرار البنوك المعنية المرخصة حق إستخدام إحتياطاتها بعد موافقة كتابية مسبقة من البنك المركزي للوفاء بالحد الأدنى لرأس المال المدفوع، مؤكداً أنه لن يمنح أو يحتفظ أي بنك بالترخيص مالم يفي بالحد الأدنى لرأس المال المطلوب.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البنك المركزي اليمن الريال اليمني عدن الحرب في اليمن البنک المرکزی

إقرأ أيضاً:

صافي أرباح بنك قطر الوطني تنمو 11 بالمئة في الربع الثاني

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلن بنك قطر الوطني، الاثنين، ارتفاع صافي أرباحه 10.8 بالمئة في الربع الثاني من العام، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وخلصت حسابات أجرتها رويترز إلى أن صافي أرباح البنك في الربع الثاني بلغ 4.1 مليار ريال قطري (1.12 مليار دولار)، ارتفاعا من 3.7 مليار ريال قبل عام، ومتجاوزا متوسط ​​تقديرات عند 3.97 مليار ريال في استطلاع مجموعة بورصات لندن لآراء محللين.

كما أقر البنك توزيع أرباح نقدية مرحلية بواقع 0.33 ريال للسهم.

وأضاف أن الدخل التشغيلي ارتفع في الشهور الست الأولى من العام تسعة بالمئة إلى 20.1 مليار ريال "مما يعكس نجاح مجموعة كيو.إن.بي في الحفاظ على نمو قوي ومستدام في مختلف مصادر الدخل".

وأضاف أن إجمالي الموجودات (الأصول) بلغ 1.261 مليار ريال بزيادة خمسة بالمئة عن الفترة المنتهية في 30 يونيو حزيران من العام الماضي مدفوعة بنمو القروض والسلف بما يعادل سبعة بالمئة إلى 879 مليار ريال.

وسجل البنك ربحاً في الستة أشهر الأولى من العام الحالي بقيمة 8.16 مليار ريال، مقابل 7.6 مليار ريال بالنصف الأول من عام 2023.

وكان "قطر الوطني" قد أعلن مطلع الشهر الحالي أنه يتجه إلى أن يكون أول مؤسسة مالية في دولة قطرتُوزع أرباحاً مرحلية على المساهمين عن النصف الأول.

يُذكر أن صافي ربح البنك ارتفع خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 6.70 بالمئة سنوياً عند 4.14 مليار ريال، مقابل 3.9 مليار ريال بالربع نفسه العام الماضي.

مقالات مشابهة

  • مصطفى نصر: قرار إيقاف تراخيص البنوك عزل الحوثي مصرفياً
  • البنك المركزي بعدن يقر إيقاف تراخيص خمس شركات ومنشآت صرافة وإغلاق مقارها
  • عاجل : محافظ بنك عدن المركزي يضع السعودية في أمر واقع بهذا القرار (تفاصيل)
  • البنك المركزي بعدن يتخذ قرار خطير بحق هذه البنوك
  • صافي أرباح بنك قطر الوطني تنمو 11 بالمئة في الربع الثاني
  • بنك القاهرة يتقدم بمستندات قيد زيادة رأس المال المرخص لـ 50 مليار
  • الدولار يواصل التراجع تحت 48 جنيها
  • تحويلات العاملين بالخارج ترتفع 74% خلال شهر مايو
  • البنك المركزي يرفع ورقة تنظيم التجارة الإلكترونية إلى مجلس الوزراء
  • 293.4 مليار تسهيلات للمنشآت الصغيرة