أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، أن 90% من سكان قطاع غزة يواجهون نقصا حادا في الغذاء، مشيرًا إلى أنه لا بد من الزيادة الفورية للمساعدات في غزة وخصوصا في الشمال وهو أمر أساسي.

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القطري من الدوحة، «علينا الالتزام باستخدام نفوذنا لتجنب ظهور جبهات جديدة في النزاع الحالي»،

وشدد على أن واشنطن تثير مع الكيان المحتل الحاجة للقيام بكل ما يمكن لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأشار إلى أن النزاع الجاري في غزة يمكن أن ينتشر بسهولة ما يتسبب في معاناة أكبر.

ولفت وزير خارجية أمريكا، إلى أنه يمكن للأمم المتحدة القيام بدور حاسم بشأن عودة الفلسطينيين إلى منازلهم في شمال غزة.

وشدد بلينكن على رفض التصريحات الصادرة من مسئولين في الاحتلال بإعادة توطين سكان غزة.

وحول هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، قال إنها تسببت في تعطيل أكثر من 20% من الشحنات الدولية، وضررا للشعوب عبر العالم، موضحًا: سنستمر في الدفاع عن الأمن البحري في المنطقة.

وأثني وزير خارجية أمريكا على الجهود القطرية، وقال: قطر قامت بدور أساسي في مفاوضات إطلاق سراح الرهائن في غزة ومنهم أمريكيون، مضيفًا: «نشعر بالامتنان لجهود دولة قطر المستمرة في إطلاق سراح الرهائن من غزة».

اقرأ أيضاًأستاذ علاقات دولية: أمريكا تدرك أهمية دور مصر في حل القضية الفلسطينية

أستاذ علاقات دولية عن لقاء الرئيس وفد الكونجرس: ستغير موقف أمريكا من القضية الفلسطينية

وول ستريت جورنال: أمريكا تسعى لإنشاء قواعد للطائرات المسيرة في سواحل غرب إفريقيا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمريكا أنتوني بلينكن إسرائيل الدوحة الولايات المتحدة الأمريكية بلينكن وزير الخارجية الأمريكي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يلتقى مسؤولي شركة سانوفي

التقى الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، مسؤولي شركة سانوفي، وذلك عقب زيارته لمقر الشركة بفرنسا، على هامش انعقاد منتدى "الأعمال المصري الفرنسي" المنعقد في مدينة باريس، والذي يهدف إلى تعزيز العلاقات الإقتصادية بين مصر وفرنسا، واستكشاف فرص استثمارية جديدة في العديد من المجالات ذات الإهتمام المشترك.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير أكد على ضرورة الاستفادة من نقاط القوة لدى كلا الجانبين لتحسين نتائج الصحة العامة في مصر، من خلال تنفيذ برامج الصحة العامة والوقاية من الأمراض، ووضع خطة لضمان وصول اللقاحات لجميع المواطنين وكذلك تنفيذ حملات التحصين، من خلال تعاون شركة سانوفي مع وزارة الصحة والسكان لتوسيع نطاق تغطية اللقاحات، وخاصة ضد أمراض الأنفلونزا، والتهاب السحايا، وحمى الضنك،  إلى جانب إطلاق حملات مشتركة لرفع مستوى الوعي وتوفير اللقاحات في المناطق النائية.

وأشار "عبدالغفار" أن اللقاء تناول إمكانية تنفيذ منصات الصحة الرقمية لتتبع التحصين ومراقبة الصحة العامة، والاستفادة من خبرة شركة سانوفي في تكنولوجيا الرعاية الصحية، بالإضافة إلى التعاون في تطوير منصات إلكترونية، وتطبيقات للهواتف المحمولة لمساعدة المرضى على الوصول إلى معلومات صحية موثوقة.

وأضاف "عبدالغفار" أن اللقاء تناول مناقشة سبل التعاون لتوفير الأدوية الأساسية للأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية بأسعار مقبولة، بالإضافة إلى التعاون في مجال التصنيع المحلي للمستحضرات الدوائية من خلال عقد شراكات بين شركة سانوفي، وشركات تصنيع الأدوية المصرية لزيادة القدرة الإنتاجية المحلية، وخفض التكاليف، وضمان إمدادات ثابتة من الأدوية الحيوية.

ولفت "عبدالغفار" أن اللقاء تناول سبل الاستفادة من خبرات شركة سانوفي في مجالات البحث والتطوير والابتكار، للتعاون في إجراء بحوث وتجارب سريرية مشتركة، خاصة للأمراض السائدة في مصر، ودعم الوزارة في تطوير خطط العلاج، والتعاون بين الطرفين لعقد اتفاقيات تبادل البيانات التي تسمح بتتبع تفشي الأمراض.

ونوه "عبدالغفار" إلى أن اللقاء تناول توفير فرص تدريبية للأطقم الطبية، وتقديم برامج بناء القدرات لصقل مهاراتهم في مجال البحوث السريرية، والعلاجات الطبية المتقدمة.

وتابع "عبدالغفار" أن اللقاء تطرق إلى مناقشة سبل التعاون المشترك في التثقيف والتوعية في مجال الصحة العامة لتحسين الوعي حول الوقاية من الأمراض المزمنة وإدارتها، واللقاحات، وممارسات الرعاية الصحية العامة، وتمويل المبادرات التي تهدف إلى تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية في المناطق الريفية، والنائية من خلال نماذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 وأشار "عبدالغفار" أن الاجتماع تناول سبل دعم شركة سانوفي لوزارة الصحة والسكان لتعزيز أهداف استدامة القطاع الصحي في مصر من خلال التركيز على حلول الرعاية الصحية الصديقة للبيئة، بما في ذلك إنتاج الأدوية الموفرة للطاقة.

وأضاف "عبدالغفار" أن اللقاء تناول تعزيز أواصر التعاون في الاستعداد لحالات الطوارئ والأوبئة، والاستجابة للجائحة من خلال تدريب الأطقم الطبية لتعزيز التأهب، والاستجابة للأوبئة، وإنشاء أطر لتوزيع اللقاحات، وتخزين الأدوية.

ونوه "عبدالغفار" أن الوزير في ختام اللقاء أكد أن التعاون بين وزارة الصحة والسكان، وشركة سانوفي يساعد في تعزيز البنية التحتية للرعاية الصحية، وتحسين الوصول إلى الأدوية الأساسية، وزيادة الرفاهية العامة للمواطنين.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان يلتقى مسؤولي شركة سانوفي
  • تحذير من تداعيات خطيرة.. الرئيس السيسي: نرفض انتهاك سيادة لبنان
  • بلينكن: أمريكا تتابع الأحداث في الشرق الأوسط عن كثب
  • بيان جديد بشأن مراكز الايواء التي يمكن أن تستقبل النازحين
  • تصريحات السيسي بشأن الصومال وإثيوبيا رسائل للداخل والخارج
  • إسرائيل: إعادة سكان الشمال إلى منازلهم يتطلب إبعاد حزب الله عن حدودنا
  • جالانت: الجيش سيستخدم كل قدراته العسكرية في مناورة برية وهدفنا إعادة سكان شمال غزة لمنازلهم
  • واشنطن: الحرب الشاملة ليست سبيل إعادة سكان شمال إسرائيل
  • وزير الطيران يلتقي بعدد من مسؤولي شركات البالون الطائر لمناقشة أوجه التعاون
  • وزير الطيران يلتقي عددا من مسؤولي شركات البالون الطائر لمناقشة أوجه التعاون