ريف دمشق-سانا

اتخذت دائرة وقاية النبات بالتنسيق مع مديرية الحدائق في مديرية الزراعة بمحافظة ريف دمشق التدابير الوقائية اللازمة لمنع انتشار سوسة النخيل الحمراء في المشاتل والمنصفات والحدائق العامة لما تشكله من خطورة على أشجار النخيل.

وأوضحت رئيسة الدائرة المهندسة رشا فرنسيس في تصريح لمراسلة سانا أن الجولات الميدانية مستمرة للقضاء على هذه الحشرة كونها عدو خفي يصعب اكتشافه في بداية الإصابة مشيرة إلى أنه تم تسجيل إصابات عديدة في حدائق ومناطق مختلفة بالمحافظة وتم إزالة 153 شجرة نخيل خلال العام الماضي تبين إصابتها بشدة وتقطيعها ونقلها للمطمر المخصص لها بعد رشها بالمبيد وحرقها لأن المكافحة لم تعط جدوى نظراً لاستفحال الإصابة.

وأكدت فرنسيس أنه تم رش أشجار النخيل في المحافظة وهناك متابعة لعمليات الكشف والتحري بصورة مستمرة من قبل فنيي دائرة الوقاية وتم تعميم برنامج الإدارة المتكاملة للحشرة على المناطق والجهات المعنية كافة وضرورة تطبيقها لرصد الحشرة من خلال المصائد الفرمونية بالتنسيق مع مديرية الحدائق والجهات المعنية الأخرى.

وأشارت إلى أنه تم التوجيه بعدم إجراء أي عملية تقليم إلا خلال شهري كانون الاول والثاني مع إجراء الرش الوقائي بعد كل عملية لمنع انتشار أي إصابة وإجراء كافة عمليات المكافحة المطلوبة وبتوقيتها المناسب.

سفيرة إسماعيل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الهجرة النيابية تدعم إجراءات الحكومة لغلق المخيمات

يوليو 1, 2024آخر تحديث: يوليو 1, 2024

المستقلة/- أعلنت لجنة الهجرة والمهجرين النيابية تأييدها لتوجهات مجلس الوزراء بغلق كافة مخيمات النزوح وتسهيل عودة النازحين إلى مناطقهم الأصلية، مشيدة بإجراءات وزارة الهجرة والمهجرين والجهود التي تبذلها بهذا الصدد.

وذكرت اللجنة في بيان اليوم:” نُجدد دعمنا وتأييدنا للتوجهات الحكومية لإنهاء ملف النزوح وتسهيل عودة واستقرار الأسر النازحة في مناطقها الأصلية لأنه من المعيب أن نرى عوائل عراقية مازالت تسكن في المخيمات والكرفانات بعد أن مضت عدة سنوات على تحرير كافة الأراضي من دنس العصابات الداعشية “.

وتابعت: “كما نطالب الحكومة بالإسراع في إعادة تأهيل البنى التحتية وتوفير كافة الخدمات لقضاء سنجار، بعدما عجزت الحكومات السابقة عن إعادة إعماره “.

وأضافت:” في الوقت الذي نُشيد فيه بإجراءات وزارة الهجرة والمهجرين في تشجيع العودة الطوعية وتوزيع منحة الأربعة ملايين دينار على الأسر العائدة بالإضافة إلى الامتيازات الاخرى، ندعو أهلنا النازحين إلى العودة إلى مناطقهم والاستقرار فيها والاستفادة من التسهيلات التي تقدمها الحكومة والتي هي استحقاق لكل نازح،

ودعت اللجنة وزارة الهجرة إلى الاستمرار في متابعة هذا الملف المهم وتسخير كافة الإمكانيات لخدمة هذه الفئة التي تعرضت للكثير من المآسي والويلات مما اضطرها للنزوح، وأن تتابع الوزارة أوضاع هذه الأسر في مرحلة ما بعد العودة “.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • خلال شهر.. إحصائية مثيرة بحالات الانتحار في بغداد
  • خلال شهرين.. إحصائية مثيرة بحالات الانتحار في بغداد
  • الهجرة النيابية تدعم إجراءات الحكومة لغلق المخيمات
  • الخامسة خلال 24 ساعة.. تسجيل ثلاث حالات انتحار لشباب في بغداد
  • الخامسة خلال اليوم.. تسجيل ثلاث حالات انتحار في بغداد
  • الرابعة خلال اليوم.. تسجيل حالتي انتحار في بغداد
  • صوامع المنيا تستقبل 418 ألف طن قمح منذ بدء الموسم
  • صحة القليوبية: إجراء المسح الميداني بالريف للقضاء على البلهارسيا والطفيليات المعوية
  • الداخلية تواصل جهودها لمكافحة جرائم الاتجار في المواد المخدرة
  • 27733 طالب وطالبة يؤدون إمتحانات الفيزياء والتاريخ بالثانوية العامة بسوهاج