يتطلع منتخب ساحل العاج للاستفادة من عاملي الأرض والجمهور للإبقاء على اللقب الأفريقي في بلاده التي تحتضن النسخة الـ34 لكأس أمم أفريقيا، لكن طموحاته تصطدم بمنتخبات مدججة بالنجوم الساعية لمعانقة المجد القاري.

وتستضيف ساحل العاج النسخة 34 من البطولة في الفترة من 13 يناير/كانون الثاني إلى 11 فبراير/شباط.

وتقام البطولة، التي زادت قيمة جوائزها بنسبة كبيرة، في ساحل العاج للمرة الثانية بعد نسخة 1984 حين توجت الكاميرون باللقب.

"كاف" يرفع قيمة المكافآت المالية لكأس أمم أفريقيا 2023https://t.co/TgwJQ9cXVR pic.twitter.com/rpIt0bFHdh

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) January 6, 2024

وحصدت ساحل العاج اللقب مرتين في 1992 بالسنغال بفوزها على غانا 11-10 بركلات الترجيح بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، ثم عام 2015 بركلات الترجيح وعلى حساب غانا أيضا في البطولة التي استضافتها غينيا الاستوائية بنتيجة 9-8.

سيشهد ساحل العاج إقامة بطولة أمم أفريقيا بين 13 يناير/كانون الثاني و11 فبراير/شباط من العام المقبل، بحضور خمسة منتخبات عربية ضمن 24 منتخبا، للمرة الثانية على التوالي بعد النسخة السابقة التي أقيمت في الكاميرون عام 2021، فما أهم ما يجب معرفته بخصوص النسخة القادمة؟ pic.twitter.com/3IphjLrRV3

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) January 7, 2024

ولا شك أن ساحل العاج، التي بلغت النهائي مرتين عامي 2006 و2012 وحصدت البرونزية 4 مرات، تملك فريقا قويا قادرا بمساعدة جماهيرها الغفيرة على أن تتوج باللقب على أرضه.

لكن ستواجه ساحل العاج صعوبات كبيرة للتقدم في البطولة التي تضم 24 منتخبا بينها 10 منتخبات سبق لها التتويج باللقب.

منتخبات مرشحة للتويج

منتخب السنغال

من بين أبرز المنتخبات الأفريقية المرشحة للفوز بالبطولة، السنغال حاملة اللقب والتي بلغت ثمن نهائي مونديال قطر وودعت البطولة بالهزيمة أمام إنجلترا بثلاثية نظيفة.

منتخب المغرب

لا يزال المغرب، الذي يشارك في البطولة بعد احتلاله المركز الرابع في المونديال القطري، يبحث عن لقبه القاري الثاني بعد 1976.

بأسلوب مميز، المنتخب المغربي يعلن عن قائمة لاعبيه المشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2024 التي ستقام بساحل العاج pic.twitter.com/IIgpGTcJwQ

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) December 30, 2023

وسيخوض فريق المدرب وليد الركراكي البطولة القارية وهو في صدارة الترتيب الأفريقي بعد أن أنهى 2023 بالحفاظ على مكانته متفوقا على السنغال وتونس.

وأكملت منتخبات الجزائر ومصر ونيجيريا والكاميرون وساحل العاج ومالي وبوركينا فاسو قائمة العشرة الأوائل على الترتيب وهي منتخبات مدججة بنجوم ينشطون في الدوريات الخمس الكبرى.

منتخبا الجزائر ومصر

وتبرز الجزائر ومصر ضمن المرشحين البارزين للفوز باللقب باعتبار الجزائر بطل نسخة 2019 ومصر صاحبة الرقم القياسي للفوز باللقب 7 مرات آخرها في 2010.

وبلغت مصر نهائي نسخة 2017 ثم النسخة الأخيرة قبل أن تخسر بركلات الترجيح أمام السنغال في الكاميرون.

ويضم منتخب الجزائر عددا من النجوم أبرزهم رياض محرز وبغداد بونجاح ويوسف بلايلي ورامي بن سبعيني وإسماعيل بن ناصر، بينما يقود محمد صلاح مهاجم وهداف ليفربول المنتخب المصري على أمل تتويجه بلقبه القاري الأول في مسيرة نجم ليفربول.

 

منتخب نيجيريا

تدخل نيجيريا أيضا ضمن المرشحين ويدعمها في ذلك تشكيلة هجومية قوية بقيادة فيكتور أوسيمن الذي قاد فريقه نابولي للفوز بلقب الدوري الإيطالي  وهو يأمل أن يحقق اللقب مع بلاده التي لم تتوج بكأس أفريقيا منذ عام 2013.

لكن نيجيريا، المتوجة باللقب القاري 3 مرات، تعيش حالة من عدم الاستقرار بسبب تراجع النتائج، فمنتخب "النسور" استهل تصفيات مونديال 2026، بتعادلين مخيبين أمام ليسوتو وزيمبابوي لتتأخر بفارق نقطتين عن رواندا متصدرة المجموعة الثالثة.

منتخب الكاميرون

أحد المرشحين للظفر باللقب القاري، الذي كان يأمل في الظفر به على أرضه في النسخة الماضية، لكنه خسر من مصر بركلات الترجيح واكتفى بالمركز الثالث. كما ودع كأس العالم 2022 من الدور الأول بعد احتلال المركز الثالث في مجموعة ضمت البرازيل وسويسرا وصربيا.

منتخب تونس

بدورها تسعى تونس إلى بلوغ أدوار متقدمة في البطولة التي توجت بلقبها مرة واحدة عام 2004 على أرضها. ويعول المدرب الوطني جلال القادري على كتيبة تضم العديد من عناصر الشباب والخبرة.

حنبعل أبرز الغائبين عن منتخب تونس في أمم أفريقيا 2023 https://t.co/KN9UqQpsmj pic.twitter.com/7WoanffDxQ

— الجزيرة نت رياضة (@AJASports) December 28, 2023

 

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: برکلات الترجیح أمم أفریقیا ساحل العاج فی البطولة pic twitter com

إقرأ أيضاً:

مدرب منتخب كرة الهدف للمكفوفين: فخور بتتويج مصر ببطولة الأهرامات الدولية

تحدث محمد فرحات المدير الفني للمنتخب الوطني لكرة الهدف للمكفوفين، عن التتويج ببطولة الأهرامات الثالثة، التي أقيمت خلال الفترة من 5 إلى 11 يوليو الجاري، على صالة الدكتور حسن مصطفى بمدينة السادس من أكتوبر.

وتوج منتخب مصر بلقب بطولة الأهرامات الدولية بعد الفوز على أوكرانيا، بنتيجة 4/3 في المباراة النهائية بالهدف الذهبي.

وأكد فرحات في تصريحاته عقب التتويج أن بطل إفريقيا فاز على بطل أوروبا في إنجاز مميز لرياضة المكفوفين في مصر، خاصة أن المباراة النهائية، كانت قوية للغاية وشهدت ندية وإثارة كبيرة.

أضاف فرحات أن طعم الفوز بهذه البطولة مختلف تمامًا، خاصة أنها أقيمت على أرض مصر، وشهدت مواجهات قوية من العيار الثقيل بين كبار اللعبة.

تابع فرحات أن المنتخب قدم بطولة قوية وناطح منتخبات كبيرة، كما فاز على بطل أوروبا بكامل قوته، مشددًا أن هذه البطولة تعد تجربة رائعة ومميزة لأنها المحطة النهائية قبل بارالمبياد باريس.

وقدم فرحات الشكر إلى مسئولي الاتحاد المصري لرياضة المكفوفين برئاسة الدكتور أحمد عوين، واللجنة البارالمبية المصرية برئاسة الدكتور حسام الدين مصطفى، على مجهوداتهم في الفترة الأخيرة، من توفير كل سبل الدعم وتذليل كافة العقبات التي تعيق التجهيز والاستعداد لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024.

يذكر أن هذه البطولة هي المحطة الأخيرة في مشوار تجهيز الفراعنة قبل خوض منافسات بارالمبياد باريس 2024، ويتواجد المنتخب المصرى لكرة الهدف في المجموعة الثانية بمنافسات دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 مع الصين – أوكرانيا – اليابان.

وتأهل المنتخب لدورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 بعد التتويج ببطولة أفريقيا التي أقيمت في ديسمبر الماضي بعد غياب 32 عاما عن المشاركة في الدورات البارالمبية.

مقالات مشابهة

  • موعد قرعة دوري أبطال أفريقيا والكونفيدرالية اليوم والقناة الناقلة
  • بعد مغادرة النيجر.. القوات الأمريكية تبني قاعدة عسكرية في ساحل العاج
  • مدرب منتخب كرة الهدف للمكفوفين: فخور بتتويج مصر ببطولة الأهرامات الدولية
  • عبدالحفيظ: أمر واحد عطل انتقال "رفعت" للأهلي
  • يورو2024.. مبابي : عدم الفوز باللقب الأوربي يعني فشلنا
  • الأرجنتين تتأهل لنهائي كوبا أمريكا على حساب كندا
  • ميسي يقود الأرجنتين إلى نهائي «كوبا أميركا»
  • منتخب مصر يُتوج ببطولة الأهرامات الدولية لكرة الهدف للمكفوفين
  • الجزائر تُطلق جولة لتراخيص النفط والغاز في الربع الأخير
  • برعاية منصور بن زايد.. البطولة السابعة لكأس الإمارات العالمي تستقطب نخبة الخيول العربية في البرازيل