أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

لا حديث بين المواطنين إلا عن انتشار أنفلونزا صعبة وغير مسبوقة بعدد من مناطق المملكة في صفوف الكبار والصغار، غير أنها أكثر حدة بالنسبة للأطفال دون سن العاشرة.

وأكدت مصادر طبية، أن أقسام المستعجلات وجناح طب الأطفال في عدد من المستشفيات العمومية والمصحات الخاصة، والعيادات الطبية، شهدت اكتظاظا بسبب ارتفاع نسبة الفحوصات لدى الأطفال الوافدين الذين يعانون من الأنفلونزا القوية، مشيرة إلى أن هذه الأخيرة تختلف عن الانفلونزا المعتادة، كما أن استعمال الأدوية المعروفة في مثل هاته الحالات لا يعود على أصحابها بأي تحسن.

وفي تصريح إعلامي، أكد طبيب للأطفال، بأن هناك موجة من الأنفلونزا المتحورة والخطيرة بالنسبة لبعض الأطفال، خاصة ممن لهم مناعة ضعيفة، أو ممن هم في سن صغيرة جدا (الرضع)، حيث نبه لضرورة أخذ الأمور مأخذ الجد، وتناول المضادات الحيوية، وبعض الأدوية الأخرى لتوسعة الشعب الهوائية، لكون هاته الأنفلونزا يصاحبها ضيق في التنفس والسعال وهي أشد الأعراض إثارة للقلق.

يذكر أن رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، سعيد عفيف، دعا المغاربة في وقت سابق إلى توخي الحذر بشأن الأنفلونزا الموسمية التي تحصد أرواحا بالملايين كل سنة، والتعامل معها بشكل صحي وصحيح، وفقا لتعليمات الخبراء والأطباء.

كما أوضح أنها ليست مجرد زكام عابر أو نزلة برد كما يتم وصفها، لأن العديد من الأشخاص يتعاملون معها باستهانة، مؤكدا أنه يجب الحرص على اتباع كل التدابير الوقائية التي من شأنها التقليص من حدة ووقع المضاعفات الحادة والخطيرة التي قد تنجم عن الإصابة بعدواها.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»

أبوظبي (الاتحاد)
اختتم الأرشيف والمكتبة الوطنية مشاركته المتميزة في موسم طانطان الثقافي، الذي أقيم تحت رعاية صاحب الجلالة محمد السادس، ملك المملكة المغربية الشقيقة، حيث جاءت مشاركة الأرشيف والمكتبة الوطنية بالتعاون والتنسيق مع هيئة أبوظبي للتراث، ضمن باقة متنوعة من الفعاليات والأنشطة والمسابقات التراثية والثقافية، التي شاركت فيها دولة الإمارات العربية المتحدة في هذه التظاهرة الثقافية.
تمثلت مشاركة الأرشيف والمكتبة الوطنية في موسم طانطان بمعرض بانورامي للصور والفيديوهات تحت شعار «الإمارات والمغرب.. سيرة الآباء ومسيرة الأبناء»، مسلطاً الضوء بمحتواه الثري على العلاقات الأخوية التاريخية المتينة التي تربط دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية، وأكد أن العلاقات الإماراتية المغربية تشهد تطوراً في كل المجالات بفضل حرص قيادتي البلدين الشقيقين على تعزيزها، والارتقاء بها نحو آفاق أوسع، وتكرس دعائم العلاقات الأخوية التي أرساها المؤسس والباني الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والملك الحسن الثاني، طيب الله ثراهما.
وقد استطاع الأرشيف والمكتبة الوطنية بمشاركته في هذه التظاهرة الثقافية والتراثية أن يجذب عدداً كبيراً من كبار الزوار إلى معرضه الوثائقي الذي قدم البعد التاريخي للعلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين، إذ أطلع الزوار على محطات تاريخية مهمة وتعاون مشترك مميز بين الإمارات والمغرب، وجانب من الثقافة والتاريخ المشترك، وجهود القادة في تعزيز العلاقات، كما أشادت الجهات المنظمة للموسم الثقافي الكبير وكبار الزوار بمشاركة الأرشيف والمكتبة الوطنية التي أثرت مشاركة الدولة التي شملت جوانب عديدة من التراث وثقافة الصحراء، وأطلعت جمهور «طانطان» على الموروث الإماراتي.

أخبار ذات صلة سرور بن محمد يزور الأرشيف والمكتبة الوطنية «الاتحاد لحقوق الإنسان» تنظم معرضاً دولياً بساحة الأمم المتحدة

مقالات مشابهة

  • مراكش تحتفي بالفنون الشعبية المغربية
  • ياسين بونو وابنه يشاركان فرحة فيصل فجر بحفل زفافه ..فيديو
  • السلطات المغربية تشرع في استرجاع تدبير قطاع الماء والكهرباء وليدك تغادر رسميا المملكة
  • تحليل: حرب غزة تفرض عملية توازن صعبة على الأردن
  • استطلاع ياباني: نحو 60% من الأسر في اليابان تواجه ظروفًا معيشية صعبة
  • «مررت بظروف وضغوط نفسية عنيفة».. ننشر نص تصريحات أحمد رفعت في لقائه الأخير
  • مرّت مع والدتها بظروف صعبة.. نجمة “طائر الرفراف” ترفض مقابلة والدها
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية يختتم مشاركته في «طانطان»
  • كورال أطفال مسرح 23 يوليو بالمحلة يحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو
  • خالتها تحية كاريوكا وتوفيت بكورونا.. أبرز المعلومات عن رجاء الجداوي في ذكرى رحيلها