يناير 7, 2024آخر تحديث: يناير 7, 2024

المستقلة/- أعلنت الصين يوم الأحد فرض عقوبات على خمس شركات أمريكية مرتبطة بالدفاع ردًا على مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان و العقوبات الأمريكية على الشركات و الأفراد الصينيين.

و قالت وزارة الخارجية في بيان نشر على الإنترنت إن العقوبات ستجمد أي ممتلكات تمتلكها الشركات في الصين و تمنع المنظمات و الأفراد في الصين من التعامل معها.

و لم يكن من الواضح ما هو تأثير العقوبات. غالبًا ما تكون مثل هذه العقوبات رمزية في الغالب، حيث لا يبيع مقاولو الدفاع الأمريكيون عمومًا للصين.

و قالت وزارة الخارجية إن التحركات الأمريكية أضرت بسيادة الصين و مصالحها الأمنية، و قوضت السلام و الاستقرار عبر مضيق تايوان، و انتهكت حقوق و مصالح الشركات و الأفراد الصينيين.

و جاء هذا الإعلان قبل أقل من أسبوع من الانتخابات الرئاسية في تايوان و التي يدور التنافس عليها إلى حد كبير حول كيفية إدارة الحكومة لعلاقتها مع الصين. و تطالب الصين بالجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي باعتبارها أراضيها و تقول إنها يجب أن تخضع لسيادتها.

و لم تحدد وزارة الخارجية الصينية صفقة الأسلحة أو العقوبات الأمريكية التي كانت الصين ترد عليها، على الرغم من أن المتحدث باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين حذر قبل ثلاثة أسابيع من أن الصين ستتخذ إجراءات مضادة بعد موافقة الحكومة الأمريكية على حزمة عسكرية بقيمة 300 مليون دولار لتايوان في ديسمبر.

و تشمل الصفقة المعدات و التدريب و إصلاح المعدات للحفاظ على قدرات القيادة و السيطرة و الاتصالات العسكرية في تايوان.

و قالت الولايات المتحدة إن الصفقة ستدعم تحديث القوات المسلحة التايوانية و الحفاظ على دفاع موثوق. و جاء في بيان صحفي صادر عن وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون أن “البيع المقترح سيحسن قدرة المتلقي على مواجهة التهديدات الحالية و المستقبلية من خلال تعزيز الاستعداد التشغيلي”.

ولاتايوان هي نقطة صدام رئيسية في العلاقات بين الولايات المتحدة و الصين و يخشى المحللون من أن تتحول إلى صراع عسكري بين الدولتين. و تقول الصين إن مبيعات الأسلحة الأمريكية لتايوان تدخل في شؤونها الداخلية.

و يرسل الجيش الصيني بانتظام طائرات و سفن مقاتلة إلى المياه المحيطة بتايوان و فوقها، جزئيًا لردع حكومة الجزيرة عن إعلان الاستقلال الرسمي. لا يبدو أن الغزو وشيك، لكن النشاط العسكري المستمر هو بمثابة تذكير بأن التهديد موجود دائمًا.

و حولت الولايات المتحدة اعترافها الدبلوماسي من تايوان إلى الصين في عام 1979، لكنها ملزمة بقوانينها الخاصة بضمان أن تايوان لديها القدرة على الدفاع عن نفسها. تبحر أمريكا و حلفاؤها بسفن حربية عبر مضيق تايوان، و هو ممر مائي يبلغ عرضه 160 كيلومترًا (100 ميل) يفصل الجزيرة عن الصين.

المصدر:https://apnews.com/article/china-us-taiwan-sanctions-arms-sales-a2cc4dd00ad8982aa1c67594e1a1c19c

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

الصين تتهم الولايات المتحدة بالسعي لتدمير تايوان لهذا السبب

اتهمت الصين، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة الأمريكية بالسعي لـ"تدمير" جزيرة تايوان لـ"حماية مصالحها"، حسبما نقلت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء عن مسؤولة صينية.

 

الصين ترفض تصريحات السفير الأمريكي بإثارة مشاعر معادية للولايات المتحدة

 

وقالت المتحدثة باسم مكتب شؤون تايوان الصيني تشو فنجليان إن النية الحقيقية للولايات المتحدة هي "تدمير تايوان لحماية مصالحها"، مجددة التأكيد على أن "قضية تايوان قضية داخلية بالنسبة للصين ولا يتم التسامح مع أي تدخل خارجي".

 

وحذرت فنجليان من أن ميل الولايات المتحدة إلى "تأجيج النيران سوف يسبب معاناة لشعب" تايوان، داعيًة واشنطن إلى احترام البيانات المشتركة الثلاثة الموقعة مع الصين وممثلي الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم في تايوان، والتوقف عن الاعتماد على الولايات المتحدة في محاولة الحصول على الاستقلال.
 

وحاءت تصريحات المتحدثة الصينية بعد نشر مقال افتتاحي في صحيفة "واشنطن بوست" هذا الشهر جاء فيه أن الولايات المتحدة طورت استراتيجية تسمى "هيلسكيب" لثني الصين عن غزو تايوان.

مقالات مشابهة

  • الصين تتهم الولايات المتحدة بالسعي لتدمير تايوان لهذا السبب
  • واشنطن تفرض عقوبات على شبكة ظل تنقل المليارات لصالح الجيش الإيراني
  • أمريكا تفرض عقوبات على 50 كيانا وشخصا إيرانيا.. وطهران: جزء من الحرب الاقتصادية
  • واشنطن تفرض عقوبات على شبكة متهمة بنقل مليارات للجيش الإيراني
  • عقوبات أمريكية جديدة ضد إيران
  • رداً على العقوبات التي فرضت على وسائلها الإعلامية… روسيا تفرض عقوبات على 81 وسيلة إعلام أوروبية
  • تحذيرات أمريكية للاحتلال من هزيمة استراتيجية بغزة
  • روسيا تفرض عقوبات جوابية تشمل 81 وسيلة إعلام أوروبية
  • للمرة الأولى.. أوروبا تفرض عقوبات على صادرات الغاز الروسي
  • روسيا تستدعي السفيرة الأميركية لديها عقب هجوم صاروخي على القرم