الأنبا باخوم يكتب: ميلاد للأخوَّة والسلام
تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT
نحتفل هذا العام بعيد الميلاد وسط أخبار موت ودمار، حروب وانقسامات، تدهور اقتصادى، ومخاطر جوع لشعوب. أحداث كلها تعبر عن أن إنسان اليوم أصبح عدواً لأخيه الإنسان، مصدر خطر، منه يجب أن نحتمى، ويجب أن نتصدى له. عدنا من جديد لنقطة الصفر؛ أخ يقتل أخاه، شعب يقتل شعباً، وأمة تقوم على أمة.
تصدّعت جدران الأخوَّة، وتشققت أسوار شفقة الإنسان ورحمته تجاه أخيه.
الأخوَّة، التى هى فى الواقع بعداً أساسياً للإنسان، وبدونها يصبح من المستحيل بناء مجتمع عادل وسلام صلب ودائم. بدونها نبنى عالماً تميّزه «اللا مبالاة» التى تجعلنا «نعتاد» ببطء على ألم الآخر وتعلقنا على أنفسنا ومصالحنا. بدون الأخوَّة لا يبقى لنا إلا الصراع. الأخوَّة أو الصراع.
بحسب كل الكتب المقدسة، نرى فى رواية الخلق أن البشر جميعاً أتوا من والدَين مشترَكين، آدم وحواء، اللذين خلقهما الله واللذين وَلدا «قائيين وهابيل».. نقرأ فى قصة هذه «العائلة الأولى» بداية المجتمع وتطور العلاقات بين الأشخاص والشعوب. كان «هابيل» راعى غنم، و«قائيين» يحرث الأرض، لكن هويتهما الأساسية هى أن يكونا أخوين. لكن بقتل «قائيين» لأخيه «هابيل» يرفض دعوة الأخوَّة هذه. ومن ذلك اليوم وحتى الآن وللأبد كل البشرية مدعوة لهذه الأخوَّة. ولكنها تبقى كوعاء خزفى رقيق مهددة دائماً بالإمكانيّة المأساوية لخيانتها.
ويبقى التساؤل مطروحاً: إلى متى؟ هل سيتمكن إنسان اليوم من تلبية دعوة الأخوَّة التى طبعها فينا الله؟ هل سيستطيع الإنسان أن يعود لمخطط الله الأزلى: كلنا إخوة؟ الجواب عن هذا السؤال هو شخصى، وأيضاً مجتمعى. هى إجابة يجب أن يعطيها كل شخص فى واقع حياته، ويعطيها كل مجتمع فى واقع صدماته وصراعاته وتطلعاته. إجابة تتطلب منا عملاً وجهداً وتضحية. مسيرة نبدأها مهما كانت اختلافاتنا وتوجهاتنا، طريق رسمه الخالق فى قلوبنا وعلى عقلنا فهمه وإرادتنا اتباعه. فلا سلام بدون أخوَّة ولا أخوَّة بدون رغبة فيها وقناعة بها. إنها الوسيلة الوحيدة لنحتفظ اليوم بإنسانيتنا.
ويأتى الميلاد إمكانية جديدة لهذه الأخوَّة. فرصة جديدة، بل دعوة إلهية. طفل يجمعنا، ويدعونا أن نعود ونلتف حوله كإخوة. ولادة طفل هى معجزة خلق أبدية، بها يبدأ الله تدخله من جديد فى البشرية، بدون تدخل رجل. طفل منه وليس من قدرة وقوة رجل. به يعود ويؤسس بشرية جديدة. بشرية أساسها الأخوَّة وهدفها السلام. طفل المغارة يواصل المشروع الأولى للإنسان أن يصبح أخاً، أخاً لكل إنسان. مشروع الأخوَّة يقرره الطفل ويتبناه، يرغبه ويحققه، ومعه كلنا إخوة.
بهذه الأخوَّة نبدأ مسيرة سلام. تتحلى بواجب التضامن، بواجب العدالة الاجتماعية، بواجب الحفاظ على البيت المشترك: عالمنا. بالأخوَّة نتغلب على الفقر، ونجد معاً سبلاً اقتصادية جديدة لخدمة الإنسان كل إنسان. بالأخوَّة نطفئ نار الحروب ونهدم جدران الفساد وحصون الجريمة. بالأخوَّة ننجو من حتمية الاقتصار على الواقعية الضرورية للسياسة والاقتصاد ونفتحها على بعد تسامى الإنسان ودعوته ورسالته. فيصبح الاقتصاد وسيلة ليحقق الإنسان ذاته وليس ليحقق فقط مصالح. وتصبح السياسة وسيلة ليحيا الإنسان كإنسان وليس كسيد.
يا طفل المغارة.. تعالَ ووحِّدنا
يا طفل المغارة.. تعالَ وازرع فينا هذه الرغبة: أخوَّة لنكون إخوة
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: الكاتدرائية المواطنة البابا تواضروس
إقرأ أيضاً:
الشيخ ياسر مدين يكتب: معجزة الإسراء
الإسراء والمعراج معجزتان عظيمتان، أخبر الله تبارك وتعالى عن الأولى منهما بقوله عز وجل: {سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ} [الإسراء: 1]، وكلمة (سبحان) يُقصد به التعجيب كما قال السادة المفسرون، ومعنى التعجيب أن الخَلق إذا تفكّروا فى رحلة الإسراء وجدوها معجزة عجيبة حتى فى زمان الناس هذا الذى شهِد تقدُّماً كبيراً!
وحتى نعى شيئاً من تلك المعجزة الكبرى ننظر فى قوله سبحانه: {سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ}، حيث لم يكن كلام القرآن الكريم (أسرى عبدَه) وإنما جاء الفعل متعدياً بالباء {سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ}، وهذه الباء تضيف للكلام معنى زائداً، فهى تفيد المصاحبة، كما فى قول الله سبحانه: {فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ}؛ أى: سار مصاحباً لأهله، فالباء تفيد معنى المصاحبة والمعية، وإذا كان الله تعالى مع كل خَلقه كما قال سبحانه: {وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}، فلا بد إذن من أن تكون الباء من كلمة (بعبده) قد أفادت معيةً خاصة، وهى ما قد أشار إليه السادة المفسرون، حيث بينوا أنها أفادت التلويح إلى أن الله تعالى كان مع رسوله فى إسرائه بعنايته وتوفيقه، كما قال تعالى: {وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا}.
ويعزز هذا المعنى الإضافة التى فى كلمة (عبده)، فالإخبار عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه (عبده) يبين ما تستلزمه هذه الإضافة من نصرة وتأييد وتوفيق وإعانة وعناية ورعاية. وكان من آثار هذه المصاحبة الربانية تلك المرائى التى رآها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم {لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا}، وكان مما رآه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً مما فى عالم الملكوت من جزاءات للطائعين وللعصاة، والطائعون مهتدون بهديه صلى الله عليه وسلم مقتدون به، والعصاة زاغوا عن هذا الهدى وحادوا عنه.
ويُلحظ أن الآية الكريمة جعلت مبدأ الرحلة مسجداً ونهايتها مسجداً آخر، قال تعالى: {سُبْحَانَ الَّذِى أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِى بَارَكْنَا حَوْلَهُ}، فالبدء كان من المسجد الحرام، والانتهاء إلى المسجد الأقصى، والمسجد اسم من (السجود)، والسجود ركن الصلاة، وهو ركن القرب، يقول الله تبارك وتعالى: {وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ}، ويقول سيدنا الحبيب صلى الله عليه وسلم: «أقربُ ما يكونُ العبدُ مِن ربِّه وهو ساجدٌ، فأكثُروا الدعاءَ» [رواه مسلم]، وقد كانت هذه المعجزة مظهراً من مظاهر القرب للحبيب صلى الله عليه وسلم من ربِّه، وفيها فُرضت الصلاة التى هى عبادة القرب والمناجاة.
وفى المسجد الأقصى جُمع النبيون عليهم السلام فصَلى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بهم إماماً، وفى هذا معنى لطيف، وهو أنه إذا أعرض بعض البشر ممّن لا شأنَ لهم فقد ائتم به صلى الله عليه وسلم صفوة الخَلق عليهم السلام.
وثَم معنى آخر وهو أن صلاة النبيين عليهم السلام خلفَه صلى الله عليه وسلم فى المسجد الأقصى، وهو موطن الديانة اليهودية والمسيحية، إيذان بانضواء الجميع تحت لوائه صلى الله عليه وسلم، وبأن شريعته صلى الله عليه وسلم ناسخة لكل ما سواها من الشرائع.
هذا شىء يسير من المعانى التى تضمّنها الإسراء وغيرها كثير، ومثل هذه المعانى إذا اجتمعت كان الإسراء معجزة كبرى لا يقل إعجازاً رغم تقدم البشر، وهل فى طوق البشر، ولو بعد آلاف السنين من التقدُّم، أن يقوم أحدُهم بمثل هذه الرحلة؟! وكيف إذا أضفنا إليها معجزة المعراج؟!