تعهدت حركة حماس، اليوم الأحد، بالرد على اغتيال إسرائيل قيادي الحركة، صالح العاروري، في الضاحية الجنوبية ببيروت. وحول الأوضاع الإنسانية في غزة، ذكرت قيادات الحركة في المؤتمر الصحافي اليومي في بيروت الذي يعقده القيادي أسامة حمدان يوميا بمشاركة آخرين أن "أكثر من 1.9 مليون فلسطيني في قطاع غزة تم تشريدهم من بيوتهم" بسبب الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وأعلنت حماس أن 4% من سكان قطاع غزة بين قتيل ومصاب ومفقود من جراء القصف الإسرائيلي العشوائي على المدنيين. وأكدت الحركة ارتفاع حصيلة ضحايا العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة إلى 29722 قتيلا.

وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة عبر بيان مقتضب، في وقت سابق الأحد، إن إسرائيل ارتكبت 12 "مجزرة" ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 113 قتيلا و250 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وميدانيا، ذكر قيادي حماس، حمدان، أن القوات الإسرائيلية انسحبت من المنطقة الشمالية في قطاع غزة وبقيت فقط في الأطراف الغربية منها، نقلا عن وكالة أنباء "العالم العربي".

وأضاف حمدان خلال المؤتمر الصحافي في بيروت: "قواتنا في شمال غزة بخير وموجودة في مواقعها"، وذلك تعليقا على إعلان الجيش الإسرائيلي، السبت، إكمال تفكيك ما قال إنه "الهيكل العسكري" لحماس بشمال القطاع.

وأشار حمدان إلى أن 7 ألوية إسرائيلية تقاتل في خان يونس بجنوب القطاع، "من دون أن تتمكن من تحقيق أي إنجاز على الأرض حتى الآن".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حماس تندد بقرار إسرائيل شرعنة بؤر استيطانية في الضفة

سرايا - نددت حركة حماس، الجمعة، بقرار الحكومة الإسرائيلية "شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت حماس في بيان، إن "إقرار الكابينت (المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر) شرعنة 5 بؤر استيطانية يعد إعلانا عمليا من حكومة الاحتلال الفاشية بالمُضيّ في خطط المتطرِّف سموتريتش للسيطرة على الضفة الغربية".

وفي وقت سابق الجمعة، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن "الكابينت" صادق الخميس، على خطة لوزير المالية بتسلئيل سموتريتش تشمل "شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة ونشر عطاءات (قرارات) لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات"، وفق بيان لمكتب سموتريتش.

ووصفت حماس تلك الإجراءات الإسرائيلية بأنها "فاشية وتتطلب موقفا فلسطينيا موحّدا برفضها والتصدي لها، ومواجهة سياسات حكومة المتطرفين التي تُصعّّد عدوانها على شعبنا الفلسطيني، قتلا وإبادة وسلبا للأراضي وانتهاكا للمقدسات".

وقالت إن "على الأمم المتحدة والمجتمع الدولي اتخاد خطوات عملية تتجاوز حدود الإدانة، إلى العمل على وقف الإجراءات التي تمثّل محاولة خطيرة لتصفية قضية شعبنا، والاعتداء على حقه في أرضه وتقرير مصيره".

وأكدت الحركة على أن "كل مخططات حكومة الاحتلال الفاشية، للسيطرة على الضفة الغربية، وتهجير شعبنا وتصفية قضيتنا؛ ستبوء بالفشل وستصطدم بصخرة الإرادة الفلسطينية، والمد المُقاوِم المتصاعد في مدن وقرى ومخيمات الضفة".

ودعت حماس إلى "مواصلة وتصعيد الاشتباك مع العدو المجرم في أنحاء الضفة والقدس، حتى كسر إرادته، وكنسه عن أرضنا ومقدساتنا".

وأوضحت الهيئة الإسرائيلية أن الإجراءات المصادق عليها من الكابينت تشمل "إلغاء تصاريح ومزايا مختلفة لكبار المسؤولين في السلطة الفلسطينية وسحب صلاحيات تنفيذية من السلطة في جنوب الضفة الغربية وتطبيق القانون ضد البناء غير القانوني هناك، وتطبيق القانون في المناطق "ب" ضد المساس بالمواقع التراثية والمخاطر البيئية".

والبؤر الاستيطانية هي مستوطنات صغيرة أقامها مستوطنون على أراض فلسطينية خاصة دون موافقة الحكومة الإسرائيلية.​​​​​​​


مقالات مشابهة

  • حمدان: لا جديد بمفاوضات وقف العدوان عن قطاع غزة
  • حماس: الميناء العائم الأميركي لم يكن سوى استعراض
  • حماس توضح حول مستجدات صفقة التبادل.. ويدعو العرب والمسلمين لاغاثة غزة
  • عبر جرافيتي ومنشورات ورقية.. سكان غزة يطالبون حماس وإسرائيل بإنهاء الحرب
  • هنية يتلقى اتصالا من رئيس المخابرات المصرية بشأن الهدنة في غزة
  • حماس توضح حول مستجدات صفقة التبادل .. وتدعو العرب والمسلمين لاغاثة غزة
  • عاجل | أسامة حمدان: الاحتلال الفاشي يمعن في حرب تجويع تستهدف أبناء شعبنا بغزة
  • بؤس وانتظار للموت.. الحياة في غزة لا تطاق
  • أونروا: 625 ألف طفل من دون تعليم في غزة (فيديو)
  • حماس تندد بقرار إسرائيل شرعنة بؤر استيطانية في الضفة