كشف الدكتور جمال شعبان أخصائي القلب، خطوات إنعاش القلب في أول 3 دقائق من الإصابة مؤكدًا على أهمية الدقيقة الواحدة في إنقاذ حياة إنسان يعاني من أزمة قلبية.

عملية إنعاش القلب..خطوات بسيطة قد تنقذ حياة من تحبون أبرز أمراض القلب وعوامل الخطر المرتبطة بها طريقة إنعاش القلب

وقال في لقاء لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن إنعاش القلب يجب أن يكون في أول 3 دقائق من الإصابة لإنقاذ حياة المصاب.

وأوضح أنه في حالة سقوط شخص ولم يرد لنداء من حوله، يجب التعامل معه فورًا باعتباره يعاني أزمة قلبية، ويتم عمل إنعاش القلب لضمان إنقاذ حياته فورًا حتى تصل الإسعاف أو نقله إلى المستشفى.

وأضاف أن إنعاش القلب خطوته الأولى قلب المريض على ظهره، ويتم تدليك القلب بشكل فوري في منتصف الصدر عن طريق شبك اليد اليمنى فوق اليسرى مع فرد الكوع.

وأشار إلى أن الخطوة التالية في إنعاش القلب يتم الضغط من خلال عضلات الكتف في منتصف صدر المريض في حالة تدليك عن طريق الضغط المتواصل بكلوة اليد حتى لا تنكسر الضلوع، حتى تصل الإسعاف للتعامل مع المصاب، ويتوقف هذا الضغط بمجرد أن يستفيق المريض.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: انعاش القلب أمراض القلب عزة مصطفى الدكتور جمال شعبان فضائية صدى البلد الإعلامية عزة مصطفى صالة التحرير جمال شعبان إنعاش القلب

إقرأ أيضاً:

بالتنسيق مع مصر.. الإمارات تنقذ شابًا فلسطينيًا من بتر ساقه

جهاد صقر، شاب فلسطيني يبلغ من العمر سبعة عشر عامًا، أصيبت ساقه اليمنى خلال القصف المستمر على قطاع غزة، وظلت تنزف دمًا من هذا الجرح الغائر.

حاول الأطباء في غزة إسعافه ووضعوا أمامه كل الاحتمالات، وكان أرجحها بتر الساق اليمنى كاملةً إذا ما تفاقم الكسر المركب الذي تعرضت له نتيجة رصاصة قناص متفجرة.

وكان هذا الاحتمال أسوأ شيء يمكن أن يتعرض له شاب صغير، لذلك تم التنسيق مع الدولة المصرية لإخراج "جهاد" من غزة للعلاج في الإمارات. وكانت مصر كعادتها لا تتأخر عن مساعدة الأشقاء، وبذلت قصارى جهدها لتأمين عبوره إليها، حتى وصوله إلى الإمارات العربية المتحدة.

وفي مدينة برجيل الطبية في أبوظبي، تم إجراء الفحوصات الشاملة للشاب الفلسطيني فور وصوله، ورسم مسار علاجي متكامل متعدد المستويات لتجنب أي مخاطر من تهتك الأنسجة والعضلات وتسمم نخاع عظم الساق.

وقال الدكتور مايكل أوجلو، الطبيب المسؤول عن علاجه وهو مختص في تقويم جراحة عظام الأطفال في مدينة برجيل الطبية: "أُصيب الشاب جهاد بكسر مفتوح خطير في أسفل ساقه اليمنى، لذلك اضطررنا لتطبيق علاج معقد لضمان التئام الجرح داخل الساق دون مضاعفات أو مخاطر صحية جانبية. وبعد أن تم تثبيت الكسر بمثبت خارجي دائري، وصل إلى مرحلة التعافي المنشودة بنتائج ممتازة، بفضل جهود الطاقم الطبي وبفضل إيجابية جهاد وعزيمته وإصراره على المشي على ساقه مجددًا."

ويقول جهاد: "شكرًا لكل من ساهم في علاجي في غزة، ولمصر التي أمنت خروجي من القطاع، ولدولة الإمارات العربية المتحدة، وللفريق الطبي الذي قدّم كل الدعم لي في أبوظبي وأنقذ ساقي من خطر البتر."
ويضيف جهاد: "استعدت ساقي، وها أنا أقف منتصب القامة من جديد."

مقالات مشابهة

  • عملية جراحية ناجحة تنقذ حياة طفلة تعاني من مشاكل تنفسية معقدة بسوهاج
  • بالتنسيق مع مصر.. الإمارات تنقذ شابًا فلسطينيًا من بتر ساقه
  • هاني شاكر أول فنان يؤجل حفلاته بسبب اضطراب الأوضاع السياسية
  • إشادات من المواطنين في حلوان وحي الأسمرات بمبادرة حياة كريمة «فيديو»
  • ذي قار تتخذ جملة من القرارات المهمة أبرزها مضاعفة مبالغ إنعاش الأهوار لـ100 مليار
  • القلب الأبيض خطر.. جمال شعبان: القلب هو القاتل الأول للإنسان
  • الظلام يهدد حياة مستخدمي طريق الشرقية السريع .. ومطالبات بتشغيل الإنارة!
  • السيسي: 800 مليار جنيه تكلفة مشروع حياة كريمة بالمرحلتين الأولى والثانية (فيديو)
  • السيسي: تكلفة المرحلة الأولى من حياة كريمة بلغت 400 مليار جنيه - (فيديو)
  • فيديو متداول لسيارة مشتعلة على طريق الإسماعيليّة الصحراوي تثير رعب المواطنين "فيديو"