قال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الأحد إن مقتل أحد قادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غارة بطائرة مسيرة إسرائيلية في بيروت الأسبوع الماضي أثر على قدرة الدوحة على التوسط بين حماس والاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف الشيخ محمد في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الدوحة أن قطر ستواصل بذل المزيد من الجهود.

المصدر رويترز الوسومالاحتلال الإسرائيلي الولايات المتحدة فلسطين قطر

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي الولايات المتحدة فلسطين قطر

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل العقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر

قال الجيش الإسرائيلي، الخميس، إنه تأكد استخباراتيا من مقتل قائد الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية (كتائب عز الدين القسام)، محمد الضيف، الذي تقول إسرائيل إنه "العقل المدبر" لهجمات السابع من أكتوبر.

وأعلن الناطق بلسان الجيش أن الضيف قتل خلال عملية مشتركة بين الجيش وجهاز الأمن "الشاباك" في 13 يوليو الماضي عندما "أغارت طائرات حربية على منطقة خان يونس بقطاع غزة"، موضحا أنه جرى الآن التأكد "استخباراتيا أن الغارة أسفرت عن تصفية المدعو محمد الضيف، قائد الجناح العسكري والرقم اثنين لدى منظمة حماس الإرهابية".

وأشار الناطق إلى أن الضيف كان من المبادرين والمدبرين لتنفيذ هجمات السابع من أكتوبر، والتي أودت بحياة نحو 1200 شخص معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، وفقا لبيانات رسمية.

وفي المقابل، ردت إسرائيل بعمليات عسكرية مكثفة أدت إلى مقتل أكثر من 39 ألف شخص وجرح عشرات آلاف الأشخاص، غالبيتهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

قيادي في حماس: الضيف بخير وسنوقف المفاوضات مع إسرائيل قال قيادي كبير في حماس الفلسطينية لوكالة فرانس برس أن حركته قررت وقف المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الرهائن والسجناء، في حين ذكر قيادي آخر أن لوكالة رويترز أن قائد الجناح العسكري في الحركة، محمد الضيف، بخير.

وقال بيان الجيش إن الطائرات الحربية أغارت "بشكل دقيق على المجمع الذي كان يختبئ فيه كل من المدعو محمد الضيف والمدعو رافع سلامة قائد لواء خانيونس في حماس والذي تأكد القضاء عليه قبل عدة أسابيع".

وزاد البيان أنه جرى"القضاء على عدد آخر من المخربين" في نفس تلك الضربة. 

وقال البيان إنه وعلى مدار السنوات الأخيرة، كان (الضيف) يوجه ويخطط وينفذ المخططات الإرهابية العديدة بحق دولة إسرائيل"، لافتا إلى أنه عمل مع زعيم حركة حماس في القطع، يحيى السنوار  "بشكل وثيق" وأدار "خلال الحرب أنشطة حماس الإرهابية في قطاع غزة" و "موجها التعليمات والأوامر إلى قادة الجناح العسكري لحماس".

وكانت حماس قالت في وقت سابق بعد الغارات الإسرائيلية إن "القائد محمد الضيف بخير ويشرف مباشرة على عمليات القسام والمقاومة".

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يؤكد مقتل العقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر
  • قطر وإيران تبحثان تداعيات اغتيال هنية
  • وحدهما بقاعدة عسكرية.. ماذا فعل نتانياهو ووزير دفاعه ليلة مقتل هنية؟
  • وحدهما بالقاعدة العسكرية.. ماذا فعل نتانياهو ووزير دفاعه ليلة مقتل هنية؟
  • ‏مصدر: اغتيال هنية قد يعقّد محادثات الوساطة الرامية لوقف إطلاق النار وإطلاق الرهائن في غزة
  • رئيس الوزراء القطري: كيف تجرى مفاوضات يقتل فيها طرف من يفاوضه؟
  • رئيس الوزراء القطري: كيف تجري مفاوضات يقتل فيها طرف من يفاوضه؟
  • بعد مراسم تشييع رسمي في طهران.. أين سيدفن جثمان هنية؟
  • محمد بن راشد: الوصول إلى الأفضل عالمياً أولوية رئيسية
  • محمد بن راشد ومنصور بن زايد يبحثان أهم التوجهات الحكومية الاتحادية القادمة