يناير 7, 2024آخر تحديث: يناير 7, 2024

المستقلة/- قال مسؤولون إن حريقا اندلع في مخيم للاجئين الروهينجا في جنوب شرق بنجلاديش في الساعات الأولى من صباح الأحد، مما أدى إلى تدمير نحو 800 مأوى و تشريد الآلاف.

و تمكن مسؤولو خدمة الإطفاء و متطوعون من الروهينجا من السيطرة على الحريق بعد حوالي ثلاث ساعات من اجتياحه للمعسكر رقم 5 في كوكس بازار، و هي منطقة حدودية مع ميانمار، قبل وقت قصير من الساعة الواحدة صباحًا (1900 بتوقيت جرينتش).

و قال محمد ميزان الرحمن، مفوض إغاثة اللاجئين و إعادتهم إلى وطنهم في كوكس بازار في بنجلاديش، إنه بالإضافة إلى المنازل، دمرت أيضًا العديد من المرافق الأخرى مثل مراكز التعلم، مضيفًا أنه لم تقع إصابات.

و قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن ما يقرب من 7000 شخص أصبحوا بلا مأوى بسبب الحريق و تضرر حوالي 120 منشأة، بما في ذلك المساجد و مراكز الرعاية الصحية.

و قال محمد شمسود دوزا، نائب المسؤول الحكومي البنجلاديشي المسؤول عن اللاجئين: “لقد اتخذنا كل الترتيبات… حصلوا على الغذاء و الملاجئ المؤقتة”.

و يعيش ما يقرب من مليون فرد من الأقلية المسلمة من ميانمار في مخيمات مكتظة مصنوعة من الخيزران و البلاستيك في منطقة كوكس بازار الحدودية في بنجلاديش، و قد فر معظمهم من حملة القمع العسكري و الأبادة الجماعية في عام 2017.

و قالت المفوضية: “إن سبب الحريق لا يزال مجهولاً في الوقت الحالي، و قد أكدت لنا السلطات الحكومية أنه سيتم إجراء تحقيق في سبب الحريق”.

و كثيراً ما تندلع الحرائق في المخيمات المزدحمة بمبانيها المؤقتة. أدى حريق هائل في مارس 2021 إلى مقتل ما لا يقل عن 15 لاجئًا و تدمير أكثر من 10000 منزل.

في العام الماضي، أصبح حوالي 12,000 شخص بلا مأوى بعد أن دمر حريق ما يقرب من 2,800 مأوى و أكثر من 90 منشأة بما في ذلك المستشفيات و مراكز التعليم. و وصفت لجنة تحقيق شكلتها اللجنة الحادث بأنه “عمل تخريبي مخطط له”.

المصدر:https://www.reuters.com/world/asia-pacific/fire-leaves-nearly-7000-rohingya-homeless-bangladesh-camp-2024-01-

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

بلدية صيدا اللبنانية: آلاف النازحين لا يجدون مأوى ويفترشون الطرقات

قال مصطفى حجازي، عضو مجلس بلدية صيدا، إنه بلا شك يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي هجوماً غير مسبوق على الأراضي اللبنانية، يعيد إلى الأذهان ما تم خلال الاجتياح البري الإسرائيلي في عام 2006، إذ أنه هناك أعداد مهولة من النازحين في الجنوب اللبناني.

 

 وأوضح «حجازي» خلال مداخلة مع قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه في بلدية صيدا، تم افتتاح 21 مركز إيواء، بهم ما يقرب من 6000 نازح لبناني، فيما يوجد ما بين 3000 و 4000 لبناني يفترشون الشوارع ولا يجدون مأوى.

وزير الخارجية يشدد على الرفض الكامل لأن تكون هناك دولة فوق القانون إعلام الاحتلال ينفجر غيظا من انسحاب وفود الأمم المتحدة أثناء خطاب نتنياهو

وأكد عضو مجلس بلدية صيدا، أن هناك تعاون كبير مع المنظمات الدولية، ومنظمات الأمم المتحدة لمساعدة النازحين وإيجاد لهم أماكن لإقامتهم.

وتابع: «بلا شك الأيام الماضية كانت صعبة جداً، واللبنانيين يخشون من أن تكون الأيام القادمة أصعب، لا سيما وأن حالياً هناك أناس يفترشون الطرقات، ولا يوجد لديهم مياه أو مواد أساسية، ولا زلنا نسعى مع المنظمات الدولية المانحة وخاصة التابعة للأمم المتحدة، لتأمين الحاجات الأساسية للنازحين، سواء كانوا في مراكز الإيواء، أو منازلهم».

وزاد: «هناك عدد كبير من النساء والأطفال والعُجز نحاول تأمين لهم احتياجاتهم الأساسية، ولكن الخوف الأكبر الذي يراودنا هو ازدياد عدد النازحين في ظل الهجمات الإسرائيلية، ووصول الاعتداءات إلى منطقة صيدا لا سيما وأن المدينة شهدت اعتداءات قريبة جداً منها».

مقالات مشابهة

  • الزمالك يرفض إعارة سيف جعفر إلى نادي نوفي بازار الصربي
  • وظائف شاغرة برواتب تصل إلى 7000 جنيه وسكن وتأمينات.. اعرف طريقة التقديم
  • المفوضية الأممية للاجئين: أكثر من 70 ألفا فروا من لبنان
  • مفوضية الأمم المتحدة للاجئين: 70 ألف شخص فروا من لبنان
  • عرض فلكي يقرب محمد صلاح من الدوري السعودي
  • سيارات متنقلة ضمن مبادرة "أطفال بلا مأوى" لإنقاذ المشردين وحمايتهم.. وأستاذة علم اجتماع تحذر من تجاهل المجتمع لهم
  • لبنان.. 4 آلاف نازج يفترشون الشوارع ولا يجدون مأوى في صيدا (فيديو)
  • بلدية صيدا اللبنانية: آلاف النازحين لا يجدون مأوى ويفترشون الطرقات
  • عبد العاطي يبحث مع وزير خارجية بنجلاديش التعاون في السياحة والأدوية والمنسوجات
  • وزير الخارجية يدعو لإنشاء مجلس أعمال مشترك لدفع التعاون الاقتصادي مع بنجلاديش