أعرب السيناتور الأمريكي، كريس فان هولين، وهو ديمقراطي من ولاية ماريلاند، عن انتقاداته الشديدة لعملية الفحص الإسرائيلية و"عملية عدم التعارض" الخاصة بالمساعدات الإنسانية لغزة.

وسلط السيناتور فان هولين، في مقابلة حديثة مع شبكة “سي بي إس”، الضوء على التحديات التي تفرضها عملية الفحص الإسرائيلية للإمدادات الإنسانية، ووصفها بأنها "مرهقة بلا داع".

 

وأرجع هذه التحديات إلى ما يعتقد أنها قرارات سياسية لائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

واستشهد فان هولين بأمثلة على العناصر الأساسية، مثل أنظمة تنقية المياه، التي تم رفضها أثناء عملية الفحص. 

وذكر على وجه التحديد أنه شاهد مستودعًا للمواد المرفوضة خلال زيارته لمعبر رفح الحدودي، كما تم إبعاد شاحنة تحمل وحدة لتحلية المياه تابعة لليونيسف، مما يوضح تأثير الرفض على الشحنات بأكملها.

وأثار السيناتور، مخاوف، بشأن "عملية فك الاشتباك" داخل غزة، مشيرا إليها كآلية لضمان التوصيل الآمن للمساعدات الإنسانية دون تعريض أولئك الذين يقدمون المساعدة للخطر. 

وشدد على أنه وفقا للمنظمات غير الحكومية الدولية العاملة في مناطق النزاع في جميع أنحاء العالم، فإن عملية فض الاشتباك في غزة، تعتبر واحدة من أسوأ العمليات التي واجهتها.

وتبادل السيناتور فان هولين- الذي زار مؤخرًا معبر رفح الحدودي، مع السيناتور جيف ميركلي من ولاية أوريغون- رؤاه، حول التحديات التي يتم مواجهتها على الأرض. وكان رفض المواد الإنسانية الحيوية وعملية فض الاشتباك المعيبة من المواضيع الرئيسية للمناقشة خلال زيارتهما.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ضمن عملية “ الفارس الشهم 3 ”.. إبحار سفينة المساعدات الإماراتية الرابعة بحمولة 5340 طناً لدعم سكان قطاع غزة

 

أبحرت اليوم سفينة المساعدات الإماراتية الرابعة وعلى متنها 5340 طنا من المواد الإنسانية، متجهة إلى مدينة العريش تمهيداً لإدخالها إلى قطاع غزة، وذلك ضمن عملية “الفارس الشهم 3” لدعم الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع.
وتحمل السفينة التي انطلقت من ميناء الفجيرة 4750 طن من المواد الغذائية، و 590 طن من المواد الإيوائية.

وساهم في تأمين حمولة السفينة كل من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية وتم ذلك بواسطة 313 شاحنة فرغت حمولاتها على السفينة.

وأقامت دولة الإمارات في إطار عملية الفارس الشهم 3 العديد من المبادرات تضمنت إنشاء مستشفيين ميدانيين الأول داخل قطاع غزة والثاني مستشفى عائم قبالة ساحل مدينة العريش إضافة إلى إقامة 5 مخابز أوتوماتيكية، كما تم توفير الطحين لعدد 8 مخابز قائمة في غزة إضافة إلى إنشاء 6 محطات تحلية تنتج مليوناً و200 ألف غالون يوميا يجري ضخها إلى قطاع غزة ويستفيد منها أكثر من 600 ألف نسمة.

كما أطلقت قيادة العمليات المشتركة مؤخراً عملية طيور الخير وذلك لإسقاط المساعدات الإنسانية على المناطق المعزولة والتي لا تصل إليها المساعدات في شمال القطاع حيث بلغ إجمالي المساعدات التي تم إسقاطها حتى اليوم 3382 طناً من المساعدات الإغاثية والإنسانية.


مقالات مشابهة

  • حماس: منع دخول المساعدات لغزة جزءٌ من حرب الإبادة
  • حماس: منع الاحتلال دخول المساعدات الإنسانية لغزة جريمة صهيونية واستكمال لحرب الإبادة
  • حماس: منع دخول المساعدات لغزة يأتي جزء من حرب الإبادة
  • إبحار سفينة المساعدات الإماراتية الرابعة بحمولة 5340 طناً لدعم سكان قطاع غزة
  • المساعدات عالقة في المعابر.. والأزمة الإنسانية تتفاقم
  • "الفارس الشهم 3".. إبحار سفينة مساعدات إماراتية بحمولة 5340 طناً إلى غزة ‏
  • ضمن عملية الفارس الشهم 3.. إبحار سفينة مساعدات إماراتية بحمولة 5340 طناً لدعم سكان غزة
  • ضمن عملية “ الفارس الشهم 3 ”.. إبحار سفينة المساعدات الإماراتية الرابعة بحمولة 5340 طناً لدعم سكان قطاع غزة
  • بالفيديو | إبحار سفينة المساعدات الإماراتية الرابعة بحمولة 5340 طناً لدعم سكان غزة
  • إبحار سفينة المساعدات الإماراتية الرابعة بحمولة 5340 طناً لدعم سكان غزة