أكد أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ضرورة العمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وحماية المدنيين في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية بشكل كاف ومستدام إلى مناطق القطاع كافة، والعمل على خفض التصعيد من أجل ضمان الاستقرار والأمن في المنطقة.

تصريحات أمير قطر جاءت خلال استقباله اليوم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي وصل إلى الدوحة في وقت سابق اليوم قادما من الأردن في إطار جولته الرابعة إلى المنطقة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وجرى خلال اللقاء، استعراض العلاقات بين قطر والولايات المتحدة، وسبل تنميتها، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما آخر مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وعلى صعيد متصل، قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إن دولة قطر شريك مهم في الجهود الجارية لإطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة، وأضاف ميلر، في تغريدة على منصة إكس، أن الوزير أنتوني بلينكن موجود في قطر لمواصلة الجهود الحاسمة، القائمة على العلاقة القوية بين واشنطن والدوحة.

أمير قطر (يمين) يبحث مع بلينكن آخر المستجدات في غزة (الديوان الأميري)

وكان مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية قال إن بلينكن سيناقش في الدوحة الجهود المبذولة "لتحرير ما يزيد على 100 رهينة يُعتقد بأنهم ما زالوا محتجزين" لدى حركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة.

وبدأ وزير الخارجية الأميركي جولته في المنطقة بزيارة تركيا ثم اليونان، ثم وصل إلى الأردن حيث اتفق مع المسؤولين في عمان على رفض التهجير القسري للفلسطينيين، وعودة النازحين لمنازلهم في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مستمرة منذ أكثر من 3 أشهر، وأسفرت حتى الآن عن استشهاد وفقد 29 ألفا و722 فلسطينيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الخارجية الأسبق: لقاء بلينكن مع السيسي يهدف إلى وقف التصعيد بالمنطقة

قال السفير حسين هريدي مساعد وزير الخارجية الأسبق، إنّ لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن جاء في إطار جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، ذلك في إطار التصعيد الإقليمي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اليومين الماضيين، من أجل الاستعداد إلى شن عملية عسكرية واسعة النطاق في جنوب لبنان ضد حزب الله.

جهود دبلوماسية للتوصل إلى اتفاق

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلاميين رامي الحلواني ولمياء حمدين، عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ عدم فشل الجهود الدبلوماسية الأمريكية في الوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحزب الله يجرى في إطاره عودة المهاجرين الإسرائيليين إلى منازلهم في شمال إسرائيل مقابل عودة المهاجرين اللبنانيين، موضحا أنّ إجمالي المهاجرين من الجانبين حوالي 180 ألف شخص.

تضامن مصر مع لبنان

وواصل أنّ مصر حددت موقفها من حروب المنطقة وأعربت عن التضامن مع لبنان في هذه الظروف الصعبة خلال اللقاء بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية الأمريكي، لافتا إلى أنّ الجنوب اللبناني يشهد الكثير من الانفجارات من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية البريطاني يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • وزير الخارجية البريطاني يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: لقاء بلينكن مع السيسي يهدف إلى وقف التصعيد بالمنطقة
  • ملك الأردن يؤكد ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • لن نقبل بهذا الأمر - بلينكن يتحدث عن مستجدات مفاوضات غزة
  • بلينكن يصل إلى القاهرة لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الأمير وليام وحزب العمال يدعوان لوقف حرب غزة فورا
  • بوريل يحذر من اندلاع حرب إقليمية جراء عدم التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية: جهود مصر مستمرة لوقف إطلاق النار وانفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • ‏وزير خارجية الإمارات يؤكد خلال استقباله منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي دعم كافة الجهود للتوصل إلى وقف لإطلاق النار