أجبرت التخفيضات الشديدة في ميزانية وكالة ناسا المؤسسة على تسريح 100 مقاول. في خطوة أثارت موجات من القلق في مجتمع علوم الفضاء، اضطرت مهمة "إرجاع عينة المريخ"، وهي إحدى أكثر مبادرات وكالة ناسا المتوقعة بالتعاون مع وكالة الفضاء الأوروبية، إلى التوقف عن العمل.

تقليص حجم مهمة ناسا لا مفر منه


عانت مهمة Mars Sample Return من خفض كبير في الميزانية، حيث انخفضت من 822 مليون دولار في السنة المالية السابقة إلى 300 مليون دولار فقط.

ويعد هذا تخفيضًا جذريًا، حيث يمثل 36% فقط من ميزانية العام السابق. إن سقف الميزانية الجديد أقل بكثير من مبلغ 949 مليون دولار الذي طلبته إدارة بايدن، مما أدى إلى تعليق العمل في الجوانب الرئيسية للمهمة، بما في ذلك نظام الاعتقال والاحتواء والعودة.

ناسا تطلق مسبار لتنفيذة مهمة فريدة فى لمس الشمس ناسا وروسيا تواصلان إطلاق رواد الفضاء إلى المحطة الدولية حتى عام 2025
التأثير على الموارد البشرية


لم توقف الأزمة المالية التقدم في المهمة فحسب، بل استلزمت أيضًا تجميد التوظيف على مستوى المختبر. إن الخوف من فقدان القوى العاملة ذات المهارات الفريدة يلوح الآن في الأفق، حيث أن عمليات التسريح المفروضة للعمال وتجميد التوظيف قد تركت الموظفين المتبقين قلقين بشأن مستقبلهم في مختبر الدفع النفاث.


رد الفعل السياسي العنيف والمخاوف المستقبلية


أثار قرار خفض ميزانية وكالة ناسا، والذي تم اتخاذه حتى قبل إتاحة أرقام الميزانية النهائية، انتقادات من المشرعين. ومن بين المنتقدين النائب آدم شيف، الذي أكد على أهمية المهمة بالنسبة للقيادة الأمريكية في علوم الفضاء. ومع احتمال أن تصل التكلفة النهائية للمهمة إلى ما يقرب من 10 مليارات دولار ــ أكثر من ضعف التقدير السابق ــ فإن القلق لا يقتصر على التحديات المالية الحالية فحسب، بل ويتعلق أيضاً بالعواقب الطويلة الأجل على مساعي استكشاف الفضاء الأميركية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ناسا الفضاء بايدن وكالة ناسا

إقرأ أيضاً:

وزارة المالية بدولة جنوب السودان تعلق المدفوعات بسبب أزمة الميزانية

 

اتخذت وزارة المالية والتخطيط بدولة جنوب السودان خطوة غير مسبوقة بتعليق المدفوعات لهيئات الإنفاق الحكومية مع انتهاء العام المالي 2023/2024، يوم الأحد.

جوبا ــ وكالات

ومع عدم طرح ميزانية جديدة على البرلمان، ظل موظفو الخدمة المدنية دون رواتبهم لعدة أشهر، مما أدى إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية.

وتواجه البلاد تضخماً حاداً، بسبب ضعف العملة الوطنية مقابل الدولار الأمريكي.

وتفاقمت الأزمة أكثر عندما تعرض خط أنابيب النفط الرئيسي، المسؤول عن نقل 60 بالمائة من النفط الخام إلى بورتسودان، للانهيار في فبراير 2024، وتكافح الأسر حاليا ًلتوفير الضروريات بسبب الزيادة الحادة في الأسعار.

أعلن الوكيل الأول لوزارة المالية ملوال تاب ضيو، تعليق المدفوعات بموجب قانون الإدارة المالية العامة والمساءلة (PFMAA-2011) لجمهورية جنوب السودان.

وذكر تاب في بيان صحفي “كما تعلمون جيدًا، فإن السنة المالية 2023-2024 تنتهي رسميًا في 30 يونيو 2024، لذلك تبلغ وزارة المالية والتخطيط جميع جهات الإنفاق وعامة الناس أنه سيتم تعليق جميع المدفوعات حتى إشعار آخر”.

و أوضح أنه لن تقوم الوزارة بمعالجة المطالبات الجديدة حتى تتم الموافقة على ميزانية 2024-2025 من قبل الجمعية التشريعية الوطنية الانتقالية والحصول على الموافقة القانونية.

ومن ناحية أخرى، يتخلف جنوب السودان عن شركائه في مجموعة شرق أفريقيا ــ كينيا، وتنزانيا، وأوغندا، وبوروندي ــ الذين قدموا بالفعل ميزانياتهم السنوية، ملتزمين بالتقاليد الإقليمية الراسخة.

وكشف وزير المالية أوو دانيال شوانق مؤخرًا عن مسودة أولية لموازنة العام المالي 2024/2025، بقيمة إجمالية تبلغ 2.4 تريليون جنيه جنوب سوداني.

وتتوقع الحكومة أن تغطي الإيرادات السنوية حوالي 1.7 تريليون جنيه جنوب سوداني من الميزانية، مما يترك عجزًا قدره 742.9 مليار جنيه.

وأكد وزير المالية على تخصيص 10 بالمائة من الميزانية للقطاع الزراعي، معترفًا به كركيزة حيوية للاقتصاد.

بينما يواجه جنوب السودان التحديات الاقتصادية، ينتظر المواطنون بفارغ الصبر المزيد من التطورات في جلسات مناقشة الميزانية ويأملون في الاستقرار في الأشهر المقبلة.

الوسومالمدفوعات الميزانية دولة جنوب السودان وزير المالية

مقالات مشابهة

  • وزارة المالية بدولة جنوب السودان تعلق المدفوعات بسبب أزمة الميزانية
  • المالية الأوكرانية: تلقينا تمويلا بقيمة 20.2 مليار دولار خلال 6 أشهر
  • مركبة ناسا "الأطول عمرا" تلتقط صورة غير مسبوقة لأكبر بركان في النظام الشمسي
  • “أسيران في الفضاء” لا يوجد سبيل لإعادتهما إلى الأرض بعد تعطل “ستارلاينر”
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • بوينج ستارلاينر لا تزال غير محددة موعدًا للهبوط
  • «بوابة الإمارات».. طريق العالم للقطب الجنوبي القمري
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • 843 مليون دولار تكلفة إعادة محطة الفضاء الدولية إلى الأرض
  • إعلان من ناسا عن رائدي الفضاء "العالقَين" في المحطة الدولية