انطلاق قافلتين دعويتين مشتركتين بين الأزهر والأوقاف الجمعة القادمة
تاريخ النشر: 7th, January 2024 GMT
تنطلق قافلتان دعويتان مشتركتان بين الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف إلى محافظتي (أسوان – المنيا)، يوم الجمعة القادمة: (2 رجب 1445هـ)، الموافق (12/1/2024م)، وتضم كل قافلة منهما (عشرة علماء): خمسة من علماء الأزهر الشريف، وخمسة من علماء وزارة الأوقاف، ليتحدثوا جميعًا بصوت واحد حول موضوع: "خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ"، جمال المظهر والجوهر في بيوت الله تعالى"، وذلك في إطار التعاون المشترك والتنسيق المستمر بين الأوقاف والأزهر الشريف، وبرعاية من الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور/ أحمد الطيب شيخ الأزهر، ووزير الأوقاف الأستاذ الدكتور/ محمد مختار جمعة، على النحو التالي:
أولًا: مديرية أوقاف أسوان ( إدفو ) وبيانها كالتالي:
م الاسم الوظيفة المسجد وموقعه
1.
2. الشيخ / حسين أحمد عبد العظيم واعظ مجمع البحوث الإسلامية العز بن عبد السلام – المهاجرين - إدفو أول
3. الشيخ / مصطفى عبد الرازق ربيعي سالم إمام وخطيب زين العابدين – مدينة إدفو - إدفو أول
4. الشيخ / عبد الرحيم مرزوق محمد إبراهيم واعظ مجمع البحوث الإسلامية عبد الرحيم عقل – مدينة إدفو - إدفو أول
5. الشيخ / عبد القادر محمود حسن قناوي إمام وخطيب السلام – السلايمة - إدفو أول
6. الشيخ / أحمد عبد الرازق أحمد سليمان واعظ مجمع البحوث الإسلامية السيدة زينب ( رضي الله عنها ) – مدينة إدفو - إدفو أول
7. الشيخ / محمد إسماعيل أحمد إسماعيل إمام وخطيب الحسين – أبو الشيوخ - إدفو أول
8. الشيخ / أحمد جابر ربيع محمد واعظ مجمع البحوث الإسلامية موسى عرجون – العراجين - إدفو أول
9. الشيخ / عبد النبي يوسف سيد سيدين إمام وخطيب آل البيت – الشاوشية - إدفو أول
10. الشيخ / زكريا عبد الفتاح محمد واعظ مجمع البحوث الإسلامية ناصر – مدينة إدفو - إدفو أول
ثانيًا: مديرية أوقاف المنيا ( قرية بني عامر ) وبيانها كالتالي:
م الاسم الوظيفة المسجد وموقعه
1. د / حسانين عبد الحكم حسانين مدير المديرية سيدي حامد – قرية بني عامر
2. الشيخ / رضا سيد أحمد أحمد واعظ مجمع البحوث الإسلامية الغربي – قرية بني عامر
3. الشيخ / ربيع السيد عبد الباقي إمام وخطيب الأهالي – كفر عبد الخالق
4. الشيخ / طه محمد محمد إبراهيم واعظ مجمع البحوث الإسلامية البحري – قرية بني عامر
5. الشيخ / شعبان عبد الحسيب حافظ إمام وخطيب الرحمة – كفر عبد الخالق
6. الشيخ / محمد خليفة إبراهيم خليفة واعظ مجمع البحوث الإسلامية الشرقي – قرية بني عامر
7. الشيخ / محمد إسماعيل أحمد إمام وخطيب عباد الرحمن – كفر عبد الخالق
8. الشيخ / محمود محمد عبد الحكيم محمد واعظ مجمع البحوث الإسلامية النور – كفر عبد الخالق
9. الشيخ / أحمد إبراهيم محمد إمام وخطيب الحاج محمد حسين – كفر عبد الخالق
10. الشيخ / محمد سيف محمد عيسى واعظ مجمع البحوث الإسلامية الرحمة عزبة أبو حميدة – قرية بني عامر
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: انطلاق قافلتين دعويتين مشتركتين بين الأزهر والأوقاف الجمعة القادمة واعظ مجمع البحوث الإسلامیة إمام وخطیب مدینة إدفو قریة بنی کفر عبد
إقرأ أيضاً:
الشيخ الشعراوي يروي قصة أصحاب السبت وسبب مسخهم إلى قردة
تحدثت النصوص القرآنية عن أمر الله لبني إسرائيل بتعظيم يوم الجمعة، إلا أن اليهود خالفوا هذا التكليف كعادتهم في معارضة الأوامر الإلهية وقرروا تعظيم يوم السبت، مبررين ذلك بقولهم إن الله بدأ خلق الكون يوم الأحد وانتهى يوم الجمعة، «واستراح يوم السبت»، في ادعاء باطل وكذب على الله تعالى.
كذلك صار النصارى على نهج مشابه، إذ اختاروا يوم الأحد بدلاً من الجمعة، زاعمين أنه اليوم الذي بدأ فيه الله خلق الكون، وبسبب تعنتهم ومعاندتهم، تركهم الله لما اختاروه، ووضع عليهم الإصر والأغلال كعاقبة لأفعالهم ومخالفتهم للأوامر الإلهية، إذ حرم الله عليهم العمل والصيد يوم السبت، ولكنهم خالفوا ذلك فمسخهم الله وأذلهم.
سبب مسخ أصحاب السبتأوضح الشيخ محمد متولي الشعراوي في تفسيره لقول الله تعالى: قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَٰلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللَّهِ ۚ مَن لَّعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ ۚ أُولَٰئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ (المائدة 60)، أن المعنى هنا لا يشير إلى مسخ شكلي أو خلقي، بل إلى مسخ أخلاقي ومعنوي، إذ يصف الله من خرجوا عن منهجه بتحولهم من الإنسانية المكرمة إلى بهيمية أدنى في القيم والإرادة.
وصف أصحاب السبت بالقردةوأشار «الشعراوي»، إلى أن «جعل» في الآية تعني تحولاً في الصفات والأخلاق وليس في الشكل فالمسخ هنا ليس خِلقي ولكنه خُلقي، وضرب مثالاً بالقرد الذي وصفه بأنه «مفضوح السوأة» وخفة الحركة، إذ عرى الله سوءة هؤلاء الذين لم يرتقوا بمنهج الله، فكانوا أشبه بالحيوانات في سلوكهم، كما أن القرد لا يُؤدب إلا بالعصا، مما يشبه حال هؤلاء الذين لم ينصاعوا إلا بعد رفع جبل الطور فوقهم كتهديد.
وصف المشايخ بالخنازيروتابع «إمام الدعاة»، أن مشايخهم وصفوا بالخنازير، إشارة إلى أنهم فقدوا الغيرة على إناثهم، وهي صفة قيل إنها موجودة فيمن انحرفوا عن منهج الله، موضحًا أن الطاغوت هو الإنسان الذي يتجاوز الحد في الغي والظلم، وأن من يعبد الطاغوت هو من يأتمر بأمره، أو يزين ظلمه، أو يبرر له طغيانه.
وأكد الشيخ الشعراوي في تفسيره بأن هذه الآية تقدم درساً في العقاب الإلهي الذي يأتي نتيجة الانحراف عن القيم الإلهية، مؤكدًا أن المسخ ليس دائماً شكلياً، بل قد يكون في الأخلاق والسلوكيات، ليصبح الإنسان أقل من مستوى التكريم الذي حباه الله به.