وجه الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب ورئيس المعهد القومي للقلب سابقا، الشكر للدكتور باسم يوسف، بعد إنعاشه قلب الإعلامي عماد الدين أديب، الذي تعرض لأزمة قلبية مفاجئة أثناء تواجده بأحد المؤتمرات في الإمارات.

جمال شعبان يحذر: جرح القلب بالكلمة يدوم طويلا.. فيديو جمال شعبان: السوشيال ميديا أتاحت درعا إلكترونيا زائفا

وقال الدكتور جمال شعبان خلال استضافته ببرنامج "صالة التحرير"، تقديم الإعلامية "عزة مصطفى"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد": "يمكن ربنا شاء أن يسلط الضوء على هذه الشخصية التي لها جماهيرية لكي ينبه بأهمية الدقيقة في إنقاذ حياة إنسان".

 

وأضاف: "إنعاش قلب الأطفال يحتاج متخصص أكبر، لكن حدوث مثل هذا الموقف ولا يوجد مختص فيمكن التدليك للصدر من خلال الإصبع وبرفق"، معقبا: "الوقت كالسيف في إنعاش القلب إن لم تقطعه قطعك".

وأشار إلى أن "الدقيقة لها أهمية في حياة الإنسان وخاصة إنعاش القلب والـ3 دقائق الأولى حال تعرض الشخص لأزمة قلبية فارقة في حياته"، متابعا: "لو واحد وقع ومردش يتعرض حينها لأزمة قلبية، يحتاج على إثرها إنعاش للقلب من خلال تدليك منتصف الصدر، حال نوم المريض على الظهر".

وعن إسعافات إنعاش القلب، قال الدكتور جمال شعبان: "التدليك يعني الضغط والمساج على منتصف عظمة الصدر، يساعد كثيرا حتى وصول الإسعاف، معقبا: الضغط على الصدر بكلوة اليد وليس بالإصبع لأنها تعرض المنعش للتعب، وهذا نداء لمبادرة "من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جمال شعبان امراض القلب السوشيال ميديا الدكتور جمال شعبان الإعلامية عزة مصطفى الإعلامي عماد الدين أديب أزمة قلبية مفاجئة جمال شعبان

إقرأ أيضاً:

استشاري: اضطراب المعدة والقولون قد تسبب آلام الصدر والخفقان

قال استشاري القلب، د صالح سالم الغامدي، إن هناك علاقة وثيقة بين الجهاز الهضمي والقلب بسبب القرب المكاني والاعصاب المشتركة مثل العصب الحائر.

وأوضح عبر حسابه على منصة «إكس» أنه ولذلك فإن سبب ألم الصدر أو الخفقان والاغماء وكذلك ارتفاع الضغط، يكون في بعض الأحيان هو اضطراب المعدة أو القولون.

ولفت الغامدي إلى أنه في حالات قصور القلب الاحتقاني تتجمع السوائل في الكبد والأمعاء وتسبب عسر هضم وصعوبة في امتصاص الأدوية.

مقالات مشابهة

  • آخر ما كتبه أحمد سليمان قبل تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة.. ما علاقة أحمد رفعت؟
  • استشاري أمراض القلب يكشف أسباب وفاة أحمد رفعت
  • جمال شعبان يكشف سبب وفاة اللاعب أحمد رفعت «فيديو»
  • استشاري: اضطراب المعدة والقولون قد تسبب آلام الصدر والخفقان
  • معلومات قد لا تعرفها عن أحمد رفعت الذي تُوفي بعد مرور أشهر على تعرضه لأزمة قلبية في الملعب
  • خلل كهربائي خبيث.. جمال شعبان يوضح سبب وفاة اللاعب أحمد رفعت
  • وفاة لاعب منتخب مصر بعد 4 أشهر من أزمة قلبية تعرض لها خلال مباراة
  • معلومات عن مرض توفى به أحمد رفعت.. 7 علامات خطيرة احذر منها
  • على جهاز التنفس الصناعي .. تفاصيل تعرض هاجر أحمد لأزمة صحية مفاجئة (صور)
  • بالفيديو.. استشاري يقدم نصائح لسلامة الأطفال من أمراض الصيف وارتفاع الحرارة