قال قائد القيادة المركزية للقوات البحرية الأمريكية الأدميرال براد كوبر إن جماعة الحوثي اليمنية بدأت باستخدام قوارب "انتحارية" مسيّرة في مياه البحر الأحمر، وهو  ما يمثل "قدرة جديدة" للحوثيين، بحسب مجلة "ذا وور زون" (The War Zone) ترجمه "الخليج الجديد".

وتضامنا مع قطاع غزة، الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون، بصواريخ وطائرات مسيّرة، سفن شحن في البحر الأحمر تملكها و/ أو تشغلها شركات إسرائيلية و/ أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

وأضاف كوبر، في تصريحات لصحفيين أمس الأحد، أن قاربا مسيرا "في اتجاه واحد" مملوءا بمتفجرات انطلق من اليمن إلى خط الملاحة الدولي في البحر الأحمر، وانفجر دون أن يصطدم بأي سفينة، على بعد حوالي 3 كيلومترات من السفن التجارية.

وتابع أن القارب المفخخ انفجر دون أي تدخل، وهو يمثل "قدرة جديدة" للحوثيين، مرجحا أنه "كان ينوي بوضوح التسبب في ضرر"، ومضيفا أن الحوثيين شنوا 25 هجوما في البحر الأحمر منذ 18 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وعلى الرغم من أن الحوثيين استخدموا قوارب مسيّرة من قبل، إلا أن هذه أول مرة يستخدمون قاربا "انتحاريا" مسيرا منذ بداية الأزمة الحالية، كما زاد كوبر.

وأردف أن الحوثيين استخدموا هذه القوارب في السنوات الماضية، وقد أُبلغنا لأول مرة عن هذه القدرة في يناير/ كانون الثاني 2017، عندما ضرب قارب حوثي محمل بالمتفجرات فرقاطة سعودية.

ومضى قائلا إن إيران، حليفة الحوثيين، طورت العديد من القوارب الانتحارية منذ سنوات، وسرعان ما انتقلت تلك الأصول إلى جماعة الحوثي، حيث تم استخدامها لأول مرة في الأزمة الراهنة.

اقرأ أيضاً

هل تستطيع الولايات المتحدة وحلفاؤها تأمين البحر الأحمر من هجمات الحوثيين؟

قوة المهام البحرية

وخلال زيارته إلى البحرين، حيث يوجد مقر الأسطول الأمريكي في الشرق الأسط، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في 18 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تشكيل قوة مهام بحرية باسم "حراس الازدهار"، تضم عدة دول، دولة عربية واحدة هي البحرين؛ لمواجهة هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وقال كوبر: حتى الآن، توجد 22 دولة مشاركة (في قوة المهام البحرية)، لكن العديد منها اختارت عدم الإعلان عن مشاركتها، والغالبية العظمى منها لديها ضباط أركان في هذه القوة، بالإضافة إلى سفن حربية، ونأمل في المساهمة بالمزيد من السفن.

وتابع: على الرغم من هجمات الحوثيين المستمرة، فإن "حارس الازدهار" هي عملية دفاعية ولن تنفذ أي أعمال انتقامية ضد الحوثيين.

وفي 4 يناير/ كانون الثاني الجاري، أصدرت الولايات المتحدة و11 دولة أخرى تحذيرا مشتركا للحوثيين تطالبهم فيه بوقف هذه الهجمات أو مواجهة عواقب غير محددة.

كوبر أردف أنه منذ بدء العملية، لم تتمكن أي طائرات بدون طيار أو صواريخ تابعة للحوثيين من إصابة سفن تجارية، وعبرت حوالي 1500 سفينة بأمان عبر مضيق باب المندب (تمر عبره 40% من التجارة العالمية).

وتستحوذ التجارة البحرية على 70% من واردات دولة الاحتلال، ويمر 98% من تجارتها الخارجية عبر البحرين الأحمر والمتوسط. وتساهم التجارة عبر البحر الأحمر بنسبة 34.6 بالمئة في اقتصاد إسرائيل، بحسب وزارة المالية.

اقرأ أيضاً

منظمة: 18 شركة شحن قررت تغيير مسار سفنها بعيدا عن البحر الأحمر بسبب الحوثيين

 

المصدر | ذا وور زون - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

فورين بوليسي: البحرية الأمريكية فشلت في البحر الأحمر

الثورة نت../

أكدت مجلّة “فورين بوليسي” الأمريكية فشل العمليات البحرية الغربية المكثفة التي استمرت عدة أشهر في وقف هجمات اليمن في البحر الأحمر.

وقالت المجلة: إنه بعد مرور أكثر من ستة أشهر على بدء هجمات القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر، كان على الشحن العالمي أن “يتعامل ويتصالح” مع الوضع الطبيعي الراهن، إذ “تزداد حالات التأخير والارتباك وارتفاع التكاليف سوءاً”.

وأشارت إلى أنه يأتي ذلك رغم الجهود التي تبذلها القوات البحرية الأمريكية والبريطانية والأوروبية التي كانت موجودة طوال الوقت في محاولة، “من دون جدوى، لتحييد هجمات صنعاء”.

وذكرت المجلة أنّ ظهور القوات البحرية الرائدة في العالم وهي تكافح من أجل إخضاع القوات المسلحة اليمنية يُثير “تساؤلات مؤلمة” بشأن فائدة القوة البحرية وكفاءة القوات البحرية الغربية التي من المفترض أن “تتحمّل العبء في أي مواجهة مستقبلية مع منافس رئيسي مثل الصين”.

ونقلت المجلة عن الخبير البحري في مركز الاستراتيجية والأمن البحري ومعهد السياسة الأمنية في جامعة كيل في ألمانيا، سيباستيان برونز، قوله: إنّ اليمنيين “أثبتوا أنّهم قوة هائلة”.

وأضاف: “إنّها جهة فاعلة غير حكومية تمتلك ترسانة أكبر، وهي قادرة حقاً على التسبب بصداع للتحالف الغربي.. وعندما تواجه القوات البحرية مشكلة في الاستدامة على هذا المستوى، فإنّ الأمر مثير للقلق حقاً”.

وأفادت “فورين بوليسي” بأنه “لم يكن من المتوقع أن تستمر الاضطرابات الناجمة عن هذه العمليات طويلاً، وخصوصاً بعد وصول القوات البحرية الغربية إلى الساحة”.. مشيرةً إلى أنّ أقساط التأمين لشركات الشحن “انخفضت بشكل طفيف” عندما تمّ إعلان الانتشار الأمريكي البريطاني المشترك، كما استقرت تكاليف الشحن في الربيع.

ومع ذلك، وبعد مرور ثمانية أشهر، أصبح انقطاع الشحن فجأة “أسوأ بكثير”.

ووصفت الرسائل العامة للقيادة المركزية الأمريكية بأنّها “قرع طبول” شبه يومي لتقارير عن قيام السفن الأمريكية بضرب الطائرات المسيّرة والصواريخ والسفن السطحية غير المأهولة.

أما اليمنيون، الذين استخدموا الصواريخ المضادة للسفن بشكل كبير، فإنّهم يلجؤون الآن بشكل متزايد إلى الطائرات المسيّرة.

ونتيجةً لذلك، ارتفعت تكاليف حاوية الشحن من نحو 1.600 دولار أو نحو ذلك في المتوسط إلى أكثر من خمسة آلاف دولار، وفقاً لشركة “S&P Global Commodity Insights”.

إلى جانب ذلك، أشارت المجلة إلى أنّ القوات البحرية، للولايات المتحدة وبريطانيا ومجموعة من السفن الأوروبية المتناوبة، تحاول استعادة الشحن الطبيعي منذ بداية هجمات اليمنيين تقريباً “من دون نجاحٍ يُذكر”.

ويتضح من حقيقة أنّ نسب أسعار التأمين التي تغطي السفن المعرضة لخطر الحرب، وبالتحديد تلك التي تعبر عبر الممر الخطير، لا تزال مرتفعةً بنسبة 1000 في المائة تقريباً عن مستويات ما قبل الهجمات.

ورأت “فورين بوليسي” أنّ الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة “لإضعاف” قدرة اليمنيين على استهداف السفن انتهت إلى “لعبة مكلفة”، إذ أثبت اليمنيون أنّهم “أكثر قدرةً على الحركة” مما كان متوقعاً في البداية، وهو ما يجعل “الانتصارات العَرضية”، التي حقّقتها البحرية الأمريكية، مثل تدمير موقع رادار لليمنيين الأسبوع الماضي، “مجرد قطرة في بحر”.

كما أضافت: إنّ عمليات النشر والاعتراضات المستمرة تسبّبت بـ”تآكل” مجلات البحرية الأمريكية.

وقال مساعدو “الكونغرس”: إنّ الولايات المتحدة لا تنتج ما يكفي من صواريخ الدفاع الجوي القياسية التي تستخدمها سفن الحراسة الأمريكية في البحر الأحمر لإسقاط الطائرات المسيّرة والصواريخ اليمنية.

وخلصت المجلة إلى القول: إنّه بحسب النتائج، وحيث تستمر السفن في تحويل مسارها، وتظلّ أقساط التأمين مرتفعة، فإنّ النهج الأمريكي “لم يحقّق” ما كان يهدف إليه.

مقالات مشابهة

  • فورين بوليسي: البحرية الأمريكية فشلت في البحر الأحمر
  • دعاية الحوثي فرط صوتية ..تقرير أمريكي يكشف :دولة عظمى أرسلت صواريخ كروز مضادة للسفن للحوثيين
  • الجيش الأميركي يعلن عن دمرنا 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الامريكي: تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير 3 زوارق مسيرة للحوثيين في البحر الأحمر
  • بعد احتجاز الحوثيين 4 طائرات.. الكويت تمنح قطاع النقل في اليمن ثلاث طائرات ومحركين
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • السلطات الإريترية تفرج عن أكثر من 20 صيادا يمنيا