مسقط- الرؤية

انتهت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في دائرة السدود بالمديرية العامة لتقييم موارد المياه بالوزارة، من تنفيذ 4 سدود مائية للتغذية الجوفية في محافظات سلطنة عمان خلال العام الماضي 2023م.

وقد تم إكمال الأعمال الإنشائية بشكل كلي في سد وادي القفيفة وسد وادي الوريد في ولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية، وسد وادي فلج السديريين في ولاية ينقل وسد وادي سرور في ولاية ضنك بمحافظة الظاهرة.

وتنضم هذه السدود الأربعة إلى منظومة السدود المائية التي أنشأتها الوزارة في محافظات سلطنة عمان، لتساهم في تغذية الخزان الجوفي لتنمية الموارد المائية والاستفادة منها في تحسين الوضع المائي وزيادة منسوب مياه الآبار والأفلاج والاستفادة من مياه الأمطار في التوسع الزراعي وزيادة المساحات الخضراء في الولايات بالمحافظات المنفذة فيها تلك السدود.

وتواصل الوزارة العمل خلال العام الجاري 2024م لإكمال 4 مشاريع تنفذها وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، لإنشاء سدود للحماية من مخاطر الفيضان، حيث يستمر العمل في سد وادي الجفينة بولاية العامرات وسد الجفنين في ولاية السيب بمحافظة مسقط وسد وادي أنعار وسد وادي عدونب في ولاية صلالة بمحافظة ظفار.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: وسد وادی فی ولایة

إقرأ أيضاً:

"بلدي مسقط" يبحث الخطط البديلة لأعطال شبكة المياه في مطرح

 

مسقط- العُمانية

استعرض المجلس البلدي لمحافظة مسقط، الإثنين، خلال اجتماعه السابع لهذا العام برئاسة معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي محافظ مسقط ورئيس المجلس البلدي، عددًا من الموضوعات المُدرجة في جدول أعماله ومنها التصديق على محضر اجتماع المجلس البلدي السادس.

واستعرض الاجتماع مخرجات اجتماعات لجانه الدائمة، وما خرجت به لجنة تنمية وتطوير المحافظة بشأن طلب تأجير قطع الأراضي الزراعية لوحدات سكنية عمالية بولاية مسقط، والأعطال المتكررة في شبكة المياه في ولاية مطرح مع التأكيد على ضرورة وجود خُطط بديلة ومناوبات مستمرة في حالة الأزمات (الخط المساند)، مع أهمية التواصل الفعّال مع المواطنين وإشعارهم بفترات انقطاع المياه.

واطلع المجلس على مخرجات اجتماع لجنة الشؤون القانونية بشأن الاشتراطات الخاصة بممارسة نشاط مقهى تقديم الشيشة الواردة في مسوّدة لائحة الاشتراطات الخاصة بتنظيم التدخين في الأماكن العامة ونشاط بيع التبغ أو منتجاته أو مشتقاته وأدواته ونشاط تقديم الشيشة، وأضافت اللجنة عددًا من الاشتراطات من شأنها أن تسهم في التصدي لبعض التجاوزات بما يضمن الامتثال للوائح المعمول بها.

وصادق المجلس على توصيات لجنة الشؤون الصحية والبيئية بشأن أشجار المسكيت بمحافظة مسقط والتدابير اللازمة لمكافحة انتشارها بالتعاون مع الجهة المختصة بالتزامن مع ركيزة رؤية عمان 2040 -المحافظة على بيئة مستدامة- التي تهدف لحماية الإنسان من الآثار البيئية الضارة.

وفي هذا الصدد، استعرض حمد بن مرهون السيابي رئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئية، جهود وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه لمكافحة أشجار المسكيت في محافظة مسقط في الاجتماع السادس للجنة، موضحًا التحديات الخاصة بإزالة هذا النوع من الأشجار التي يتمثل أبرزها في صعوبة التخلص من هذه الأشجار لسرعة نموها وتأثيرها على البيئة المحيطة بها، الأمر الذي يقتضي تكاتف كافة الجهود للتقليل من حدتها .

وتطرق المجلس خلال الاجتماع إلى جملة من الخطابات الواردة من بعض الجهات الحكومية والمتمثلة في رد بلدية مسقط بشأن مشاريع السدود في محافظة مسقط، والذي تضمن فريق عمل مختص يُعنى بدراسة إقامة قنوات و سدود حماية على بعض الأودية في المحافظة لدرء مخاطر الفيضانات مستقبلًا، ورد وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بشأن موضوع الروائح المنبعثة من مصنع إنتاج الأسمدة (كلأ) ومردم الملتقى بولاية العامرات، ورد وزارة الاسكان والتخطيط العمراني بشأن استحداث قطع أراضٍ ببعض الولايات في المحافظة، ونتائج استطلاع الرأي لتقييم المواطنين لأداء المجالس البلدية تحقيقًا لمبدأ المشاركة المجتمعية التي تهدف إلى الارتقاء بالعمل والنهوض بالمجتمع.

مقالات مشابهة

  • “البيئة” تحدّث خمس خدمات لإصدار رخص حفر الآبار بهدف استدامة مصادر المياه الجوفية
  • محافظ الشرقية يتابع أعمال إنشاء نفق عرابي استعدادا لفصل الشتاء
  • اللواء كدواني يتفقد أعمال الإصلاح بالمنيا ويوجه بسرعة الانتهاء منها وعودة ضخ المياه
  • "بلدي مسقط" يبحث الخطط البديلة لأعطال شبكة المياه في مطرح
  • محافظ الشرقية يشدد على الانتهاء من 10 مشروعات رصف بتكلفة 180 مليون جنيه
  • رئيس “COP28”: أدعو قادة العالم إلى تنفيذ "اتفاق الإمارات" التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات” التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • إنزال كميات كبيرة من الأسماك في 3 محافظات
  • محافظ أسوان يؤكد على ضرورة الإسراع من الانتهاء من مشروع إحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحى
  • محافظ أسوان: سرعة الانتهاء من تجديد خطوط المياه والصرف بشارع كسر الحجر