«عواصف شمسية وانقطاع إنترنت وزلازل وكويكب مفقود».. جميعها أشياء باتت تهدد الأرض مع بداية 2024، ما أثار حالة من الذعر بين ملايين الأشخاص، قبل أن تخرج وكالة الفضاء المعروفة بـ«ناسا» ببشرى سارة حول الكويكب المفقود، وحقيقة تهديده للأرض.

حقيقة اصطدام كويكب صغير بالأرض 

حالة من الذعر انتابت الكثيرين، بعد انتشار تقارير تفيد بأن هناك كويكبا صغيرا مفقودا، يهدد الأرض، وذلك من خلال الاصطدام بها، رغم كونه مفقودًا من 2007، الأمر الذي خرجت وكالة ناسا للتأكيد على عدم صحته، وبث روح الطمأنينة في قلوب الجميع، بحسب موقع «ndtv».

الكويكب المفقود «2007 FT3» هو كويكب صغير يبلغ قطره حوالي 314 مترًا، جرى اكتشافه للمرة الأولى، يوم 19 مارس 2007، من قبل مرصد كيك في هاواي، ولكن مدة رصده لم تزد عن 24 ساعة قبل أن يختفي من الأنظار.

يرى بعض علماء الفلك أن الكويكب المفقود، من المحتمل أن يكون اختفى عن الأنظار، بسبب دخوله إلى منطقة من الفضاء، التي يكون ضوء الشمس بها ضعيفًا للغاية، ما صعَّب على التلسكوبات رصده.

في عام 2023، أعاد علماء الفلك اكتشاف الكويكب المفقود، وذلك من خلال الاستعانة بالتلسكوب هابل الفضائي، إذ تمكنوا من تحديد مدار الكويكب واحتمال اصطدامه بالأرض، وحقيقة الخطر الذي يهدد به الأرض مثلما أشارت بعض التقارير في الآونة الأخيرة.

وفقًا لتقديرات وكالة ناسا، فإن احتمال اصطدام الكويكب المفقود بالأرض يبلغ حوالي 1 في 11.5 مليون، ما يعني أنه من غير المحتمل أن يصطدم الكويكب بالأرض، ولكن هناك خطرا ضئيلا للغاية لا يتخطى الـ1%.

إذا اصطدم الكويكب المفقود بالأرض، فمن المحتمل أن يتسبب في أضرار واسعة النطاق، ورغم كونه يطلق عليه صغيرًا يبلغ وزن الكويكب حوالي 54 مليون طن، وهو ما يكفي لإحداث انفجار بحجم القنبلة الذرية.

من المرجح أن يقع اصطدام الكويكب المفقود في المحيط، ما سيؤدي إلى موجات مد مدمرة، من الممكن أيضًا أن يسقط الكويكب على الأرض، ما سيتسبب في دمار واسع النطاق، لذلك تبحث وكالة ناسا عن طرق لمنع اصطدام الكويكبات بالأرض، لعل أبرزها إطلاق صاروخ لتشتيت الكويكب عن مساره.

معلومات عن الكويكب المفقود 2007 FT3

مدار الكويكب: يدور الكويكب حول الشمس في مدار شبه بيضاوي ويتراوح مداره بين 1.3 و 4.3 وحدة فلكية من الشمس.

سرعة الكويكب: يبلغ متوسط سرعة الكويكب حوالي 41 كيلومترًا في الثانية (25 ميلاً في الثانية).

تكوين الكويكب: يتكون الكويكب على الأرجح من الصخور والمعادن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ناسا بالأرض الكويكب المفقود اصطدام كويكب بالأرض كويكب ناسا

إقرأ أيضاً:

هل تتأثر مصر بإعصار بيريل المدمر؟.. من الفئة الخامسة ويهدد 6 ولايات أمريكية

حالة من القلق يعيشها سكان العالم، بالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية بعد إعلان المركز الوطني للأعاصير الأمريكية، اقتراب إعصار بيريل من الفئة الخامسة وزحفه نحو منطقة جزر الكاريبي، ما يهدد بحدوث فيضانات مفاجئة وانهيارات طينية تهدد الحياة في بعض هذه المناطق.

إعصار بيريل الأخطر في العالم 

من المتوقع أن يضرب إعصار بيريل 6 ولايات أمريكية، من بينهم تكساس التي يصلها نهاية الأسبوع الجاري، ويشمل مسار العاصفة ولايات «لويزيانا وأركنساس وتينيسي وميسيسيبي وكنتاكي»، بحسب نموذج قدمه خبير الأعاصير الدكتور ليفي كوان، مشيرا إلى أن سرعة العاصفة تتراوح بين 175 إلى 220 كم في الساعة، ما يسبب أضرارًا كارثية، الأمر الذي أثار تساؤلا «هل يصل هذا الإعصار إلى مصر أو الوطن العربي».

الأرصاد توضح مدى تأثر مصر بالإعصار 

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمود القياتي عضو هيئة الأرصاد الجوية في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن إعصار بيريل لا يؤثر على مصر أو الدول العربية بشكل عام.

وتابع القياتي إلى أنه طبقا للتوقعات فإن الإعصار يتجه حاليا إلى المكسيك، وبالتالي يكون بعيدا تماما عن مصر، كما أن أغلب المنطقة العربية بعيدة عن الأعاصير، حيث تحتاج الأعاصير لشروط معينة لظهورها ومنها وجود مسطح مائي كبير وأن تتجاوز درجات حرارة سطح الماء 28 درجة مئوية، مضيفا أن أكبر مسطح مياه في مصر هو البحر المتوسط وهو بعيد تماما عن الأعاصير.

مقالات مشابهة

  • رادار ناسا الكوكبي يتتبع اقتراب كويكبين كبيرين من الأرض
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • وفاة شخص واصابة اخر في اصطدام سيارة بدراجة نارية بوهران
  • صورة ميسي و«الرضيع» لامين يامال في حوض الاستحمام تثير الجدل.. ما القصة؟
  • هل تتأثر مصر بإعصار بيريل المدمر؟.. من الفئة الخامسة ويهدد 6 ولايات أمريكية
  • صورة مثيرة تجمع بين ليونيل ميسي ولامين يامال.. ما الحقيقة ؟
  • ناسا تكشف حقيقة الجسم الطائر المغطى بالفرو
  • "فلكية جدة" تكشف موعد وصول الأرض إلى أبعد مسافة في مدارها حول الشمس
  • عمليات قتالية تحت وفوق الأرض في مناطق متفرقة من غزة
  • وكالة تكشف عن غرق ناقلة "لافانت" قبالة سواحل اليمن