تعرّض تاجر في مدينة إب (وسط اليمن) للضرب والتهديد من قِبل عناصر تابعة لمليشيا الحوثي، بعد أن رفض دفع إتاوات مالية غير قانونية تفرضها المليشيا على التجار.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر لحظة اقتحام عناصر حوثية لمحل إلكترونيات في إب، ومطالبتهم صاحبه بدفع مبالغ مالية باهظة تحت ذريعة "الزكاة" و"الضريبة" وغيرهما.

وقال شهود عيان؛ إن التاجر أبلغ العناصر الحوثية بأنه لا يستطيع دفع المبلغ المطلوب، لأن حركة البيع والشراء شبه متوقفة، لكنهم لم يصغوا له وانهالوا عليه بالضرب والسب والشتم، وتركوه ملقى على الأرض.

وأضاف الشهود أن العناصر الحوثية هددت التاجر بالعودة إليه مرة أخرى، والاستيلاء على محله وممتلكاته، إذا لم يستجب لمطالبهم. ويتعرض التجار في إب وغيرها من المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيا الحوثية، لانتهاكات متكررة، حيث تفرض عليهم المليشيا إتاوات مالية بمسميات مختلفة، مثل "الزكاة" أو "الضريبة" أو "المساهمة في الجهاد"، مما يزيد من معاناتهم ويهدد بإفلاسهم

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

مليشيات الحوثي تختطف عشرات المدنيين في خمس محافظات

اختطفت مليشيات الحوثي أكثر من 70 مدنياً خلال أسبوعين وأودعتهم في سجون محافظات الحديدة وعمران وحجة وإب وذمار، بناء على تُهم ملفقة، في ظل تواصل النداءات للأمم المتحدة والمجتمع الدولي من أجل وضع حد لانتهاكات الجماعة.

وقالت مصادر حقوقية أن نجل القيادي الحوثي محمد عياش المعين محافظاً للحديدة، ويدعى إبراهيم، اختطف أربعة من وجهاء وأعيان مدينة الحديدة الساحلية (غرب) وإيداعهم السجن في مسعى لتمرير جريمة نهب أراضٍ واسعة.

وذكرت أن نجل عياش اختطف الوجهاء من مناطق "الربصة" و«الدريهمي» في الحديدة، وهم: محرم إبراهيم صغير المشقني، وحسن أحمد جعبلي، وإبراهيم أبو الحسن، ومحمد صغير سالم، وأودعهم السجن، نتيجة خلاف على نهب أراضٍ هو طرف رئيسي فيها.

وفي محافظة عمران (شمال صنعاء) هاجم عناصر حوثيون زعيماً قبلياً يدعى حميد قاسم عويدين الغولي، وهو أحد مشايخ منطقة الغولة بمديرية ريدة، قبل أن يتم الاشتباك معه وإصابته، بسبب قيامه بصفع مشرف حوثي رداً على جرائمه بحقه وضد أبناء منطقته.

وتحدثت مصادر قبلية في عمران عن أن المليشيات الحوثية اختطفت الزعيم القبلي، وترفض حتى اللحظة الكشف عن مصيره أو مكان احتجازه أو السماح لأسرته بزيارته.

وجاءت هذه الواقعة بالتوازي مع قيام مسلحين تابعين لما تسمى «شرطة الأخلاق» التابعة لمليشيات الحوثيين بخطف أزيد من 20 فناناً ومنشداً ومهندساً صوتياً ومالك صالة أفراح، من مناطق متفرقة في محافظة عمران، ضمن توجه الجماعة نحو تقييد الحريات ومنع الغناء، وفرض تعليمات متشددة على خطى التنظيمات الإرهابية المتطرفة.

وكانت المليشيات الحوثية قد نفذت مطلع مايو الماضي حملة أغلقت فيها نحو 8 صالات أعراس، واعتقلت مُلاك بعضها، كما اختطفت 4 فنانين، وأودعتهم سجونها، بتهمة محاربة الغناء في الأفراح.

وأفادت مصادر حقوقية بأن الحملة بقيادة فهد هادي روعت النساء والأطفال والشيوخ، واختطفت نحو 7 مدنيين من أسرة الطيب في المنطقة ذاتها، بعد رفضهم الانضمام للجبهات ومقاطعتهم فعاليات ما يسمى «يوم الولاية».

مقالات مشابهة

  • في اجتماع موسع في مأرب.. أبناء إب يدعون إلى رفع الجاهزية والاستنفار لمواجهة الحوثي
  • من ذمار إلى تعز.. مركبات الحوثي تدهس اليمنيين
  • التين الشوكي يدخل دائرة جبايات الحوثي في إب
  • مليشيات الحوثي تختطف عشرات المدنيين في خمس محافظات
  • مصرع 4 عناصر من الميليشيات الحوثية بينهم قياديان شمال تعز
  • صدمة كبرى ...مليشيا الحوثي تحتجز جثامين المرضى وتبيعها لعائلاتهم مقابل مبالغ مالية كبيرة
  • توضيح الحوثي يكشف هدف احتجاز طائرات اليمنية في صنعاء
  • مجلس القيادة يشكل لجنة حكومية لإدارة أزمة احتجاز طائرات اليمنية
  • فضيحة: مليشيا الحوثي تستنزف مياه ذمار لأرباح شخصية
  • مليشيا الحوثي تسطو على مركز للسلفيين في إب وتطرد مئات الطلاب